العدد 4925 - الثلثاء 01 مارس 2016م الموافق 22 جمادى الأولى 1437هـ

تركيا تنفي عرقلة عملية الحلف الاطلسي حول اللاجئين قبالة سواحلها

نفت تركيا اليوم الأربعاء (2 مارس/ آذار 2016) عرقلة بدء مهمة سفن الحلف الاطلسي للحد من تدفق المهاجرين بين سواحلها واليونان المجاورة، الامر الذي كانت اكدته مصادر دبلوماسية اوروبية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية تانجو بيلجيك ان "تركيا كانت مهندس هذه العملية والادعاء انها تعترض على فكرتها ليس منطقيا".

وشدد على ان "الادعاءات ان تركيا تعوق هذه المهمة عبثية وغير واقعية ومفبركة".

وبناء على اقتراح المانيا وتركيا، وافق وزراء دفاع الحلف الاطلسي ال28 الشهر الماضي على مهمة مراقبة على الحدود البحرية التركية في بحر ايجه الذي شكل منطقة العبور الرئيسية لمئات الاف المهاجرين الذين دخلوا اوروبا منذ نحو عام.

ولكن هذه المهمة لم تبدأ بعد، علما بانها الاولى للحلف الاطلسي الذي رفض حتى الان ان يكون طرفا مباشرا في اخطر ازمة هجرة في اوروبا منذ 1945.

وقال مصدر دبلوماسي لوكالة فرانس برس انه رغم الطلب الذي تقدم به القائد الالماني للقوة البحرية في الحلف الاطلسي للانتشار في بحر ايجه بعد ان تبنى الحلف العملية الاسبوع الماضي، فان "الاتراك رفضوا" نهاية هذا الاسبوع دخول السفن مياههم الاقليمية.

واكد مصدر دبلوماسي اخر هذه المعلومات.

واوضح المصدر الدبلوماسي ان السلطات التركية "طلبت ان يتوجه القائد الالماني الاميرال يورغ كلاين الى انقرة لتحديد المنطقة التي يمكن ان تنتشر فيها القوة".

ومع ذلك اعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الالمانية ان هذه المعلومات "ليست صحيحة".

واضاف ان "المحادثات بدأت امس (الثلاثاء) بين ممثلين للحلف الاطلسي وقيادة (الوحدة البحرية التي ستنتشر) من جهة وعسكريين اتراكا في انقرة من جهة اخرى". واضاف ان "التحضيرات تتقدم وستنتهي على الارجح خلال الايام المقبلة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً