العدد 4926 - الأربعاء 02 مارس 2016م الموافق 23 جمادى الأولى 1437هـ

18 دولة عربية تدير بواباتٍ إلكترونية لحكوماتها

أنشأت ثماني عشرة دولة عربية مواقعاً إلكترونية لحكوماتها حتى نهاية أيلول 2015 وهي: الجزائر والبحرين ومصر والعراق والأردن والكويت ولبنان وليبيا وموريتانيا والمغرب وعُمان وقطر والسعودية والسودان وسورية وتونس والإمارات العربية المتحدة واليمن.

في تقرير جديد, قامت مجموعة "المرشدين العرب" (Arab Advisors Group) بتحليل مواقع الحكومات الإلكترونية و درجات تقدمها و ارتقائها.

في تقرير جديد قامت مجموعة المرشدين العرب (Arab Advisors Group) بتحليل مبادرات الحكومات الإلكترونية العربية. يغطي التقرير 19 دولة في العالم العربي (الجزائر والبحرين ومصر والعراق والأردن والكويت ولبنان وليبيا وموريتانيا والمغرب وعُمان وقطر وفلسطين والسعودية والسودان وسورية وتونس والإمارات العربية المتحدة واليمن). يقتصر التحليل على الدول العربية التي تدير مواقعا إلكترونية حكومية. بينما فلسطين لا تزال الدولة الوحيدة في الوطن العربي من دون بوابة إلكترونية.

ولا زالت حكومات الدول العربية تتبنى تطبيقات حكومية إلكترونية جديدة في سبيل تيسير العلاقات الحكومية مع المواطنين. فحتى نهاية سبتمبر/ أيلول 2015، قامت ثماني عشرة دولة عربية بإنشاء بوابات حكومية الكترونية جميعها تهدف نحو تيسير إيصال الخدمات الحكومية. بحسب التحليل فإن 75 في المئة من البوابات الحكومية الإلكترونية تقدم خدمات على الموقع نفسه. أما بالنسبة لخدمات الدفع الإلكتروني، فإن 54.2 في المئة من مواقع الحكومات الإلكترونية العربية تقدم هذه الخدمات" كما أفادت الباحثة والمحللة الأولى، مي الزير في التقرير.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً