العدد 4927 - الخميس 03 مارس 2016م الموافق 24 جمادى الأولى 1437هـ

كوريا الشمالية تطلق صواريخ ردّاً على فرض عقوبات دولية جديدة عليها

أطلقت كوريا الشمالية ستة صواريخ قصيرة المدى إلى البحر أمس الخميس (3 مارس/ آذار 2016) في بادرة تحد بعد ساعات على اعتماد الأمم المتحدة أقسى عقوبات حتى الآن على بيونغ يانغ بسبب تجربتها النووية الرابعة وإطلاق صاروخ اعتبر تجربة بالستية.

وأصبح استعراض القوة الذي تقوم به كوريا الشمالية ردّاً روتينيّاً على الضغوط الدولية في كل القضايا، بدءاً ببرنامج الأسلحة وصولاً إلى سجلها في مجال حقوق الإنسان.

وأعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أن ستة صواريخ قد تكون صواريخ موجهة سقطت في البحر على بعد حوالي 100 إلى 150 كلم من السواحل الشرقية لكوريا الشمالية.

وردت وزارة الخارجية الصينية عبر دعوة كل الأطراف إلى الامتناع عن أي عمل من شأنه زيادة التوتر.

وجاء ذلك بعدما اعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع قراراً في وقت متأخر أمس الأول (الأربعاء) فرض عقوبات جديدة مشددة على بيونغ يانغ بعد سبعة أسابيع من المفاوضات الشاقة بين الولايات المتحدة والصين، الحليف الوحيد الكبير للنظام الشيوعي المعزول، للتوصل إلى اجماع.

إلى ذلك، عبرت روسيا أمس الخميس (3 مارس/ آذار 2016) عن أملها في أن تستخلص كوريا الشمالية «نتائج جيدة» من قرار مجلس الأمن وان تقبل باستئناف المفاوضات كما أعلنت وزارة الخارجية.

وقالت الوزارة في بيان: «نأمل في أن تتلقى كوريا الشمالية هذا القرار بشكل مناسب، وان تستخلص منه النتائج الجيدة وتعود إلى طاولة المفاوضات حول تسوية المسالة النووية في شبه الجزيرة الكورية».

واعتبر السفير الصيني لدى الأمم المتحدة ليو جيي أن القرار يجب أن «يكون نقطة انطلاق جديدة» لاستئناف المحادثات حول نزع أسلحة كوريا الشمالية النووية.

هذا، وأعلن وزير النقل الإيراني عباس أخوندي أمس أن إيران وجهت دعوة إلى شركة بوينغ الأميركية المصنعة للطائرات لإجراء محادثات حول تحديث الأسطول الجوي الإيراني، وذلك بعد أسابيع من بدء تطبيق الاتفاق النووي.

ونقلت وكالة أنباء التلفزيون الرسمي الإيراني عن أخوندي قوله: «بعد إعطاء الإدارة الأميركية ضوءاً أخضر لبوينغ، دعونا الشركة إلى بدء محادثات في شأن تحديث أسطول بلادنا الجوي»، من دون تحديد موعد.

وأوضحت نائبة أخوندي، أصغر فخرية كاشان لوكالة «فرانس برس» «لم نقفل الأبواب في وجه بوينغ أبداً، ونحن جاهزون للتفاوض متى جاءوا».

جاء ذلك، فيما قال دبلوماسيون إن الاتحاد الأوروبي يبحث اتخاذ إجراءات إضافية ضد كوريا الشمالية من أجل إظهار التضامن مع كوريا الجنوبية واليابان وهما من أهم الشركاء التجاريين للاتحاد بعد موافقة مجلس الأمن على فرض عقوبات جديدة صارمة على بيونغ يانغ.

العدد 4927 - الخميس 03 مارس 2016م الموافق 24 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:21 ص

      هههههه سالفة الجمل

      بس لأن العاصمة الكورية بيونغ يشبة إسم طائرات الأمريكية بوينق دخلتون موضوع شركة الطائرات مع إيران؟
      وإلا ترى الموضوعين مالهم علاقة مع بعض غير تشابه أسماء فقط. وأنا أقول ليش تغير الموضوع مره وحده هههه

اقرأ ايضاً