العدد 4927 - الخميس 03 مارس 2016م الموافق 24 جمادى الأولى 1437هـ

السعودية تتجه لخصخصة خدمات وزارة الصحة

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلنت وزارة الصحة السعودية إطلاق شركة قابضة تقدم الخدمات الطبية وتسهم في تطويرها وتجويدها خلال الأعوام الخمسة المقبلة، كاشفة عن توجه لخصخصة خدماتها، مؤكدة أن «الخصخصة هي السبيل الأمثل لتحقيق أعلى درجات الجودة في الخدمات الصحية»، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الجمعة (4 مارس / آذار 2016).

وقال المشرف العام على مركز التحول الاستراتيجي في وزارة الصحة خالد الشيباني خلال إحدى جلسات منتدى جدة الاقتصادي الذي اختتمت فعالياته أمس: «إن وزارة الصحة تسعى إلى إنشاء شركة قابضة خلال السنوات الخمس المقبلة لتقديم الخدمات الصحية، كما ستنشئ الوزارة وحدة لمراقبة الجودة، وليس سراً أن المملكة إذا استمرت بالعمل الذي تقوم به الآن ستضاعف الإنفاق الحالي مرتين، لذلك نعمل على تطوير برنامج للرعاية الصحية».

وتابع: «وزارة الصحة تعترف بأن الخصخصة يمكن أن تحسن الخدمات بشكل كبير. لدينا خبرة كبيرة وتجارب ناجحة، وهناك عدد من المبادرات التي نفكر فيها، وأهم العناصر التي تساعدنا في عملية التحول هي الخدمات الإلكترونية، إذ نحتاج إلى الكثير من التطوير، وخصوصاً أن 30 في المئة فقط من الخدمات مبرمجة إلكترونياً والبقية تحتاج إلى برمجة في الفترة المقبلة».

وأقر الشيباني بوجود نقص واضح في رأس المال البشري، وخصوصاً في مجال الجودة، وقال: «هناك فجوة يجب تقليصها، وهو تحدٍّ كبير نعمل على تجاوزه، ونحن نعمل مع وزارة الاقتصاد والتخطيط، ويوجد لدينا محادثات بهدف تغيير عدد من الأمور بشكل شامل»، كاشفاً أن الوزارة ستعلن بعد أربعة أسابيع عدداً من المبادرات التي ستفيد القطاع الصحي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً