العدد 4929 - السبت 05 مارس 2016م الموافق 26 جمادى الأولى 1437هـ

روحاني: لدى إيران وتركيا إمكانية لإنهاء الأزمة السورية

الوسط – المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، أمس السبت (5 مارس/ آذار 2016)، خلال لقائه رئيس الوزراء التركي، أحمد داوود أوغلو، أن لدى طهران وأنقرة إمكانية لاتخاذ إجراءات فعالة مشتركة لإنهاء الأزمة السورية.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن روحاني، خلال لقاء جمعه بأوغلو في طهران، قوله إن بعض الدول الأجنبية لا ترغب في تسوية مشاكل الشرق الأوسط بل تسعى إلى تحقيق مصالحها الخاصة، ولهذا السبب يجب على دول المنطقة حل مشاكلها بنفسها. وشدّد روحاني على "ضرورة احترام وحدة أراضي جميع الدول"، وعلى أن "مستقبل كل دولة يجب أن يقرّره شعبها"، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن "طهران وأنقرة بإمكانهما اتخاذ إجراءات فعالة مشتركة للمساعدة في إنهاء الحرب، ووقف العنف وحل قضية اللاجئين".

وبخصوص العلاقات الثنائية بين البلدين، قال روحاني: "إن التعاون بين إيران وتركيا سيلعب دوراً بنّاءً في بسط سلام وثيق في الشرق الأوسط. إيران وتركيا لديهما أهداف ومصالح مشتركة، وعليهما تنسيق جهودهما والتركيز على مكافحة الإرهاب الذي يشكل تحدياً مشتركاً بالنسبة لهما".

ووصف روحاني تركيا وإيران بالبلدين الصديقين والشقيقين الذين تربطهما قيم ثقافية ودينية مشتركة، مؤكداً أن الفكر الديني في كلا البلدين يختلف عن فكر المتطرفين. وأضاف روحاني أن الوحدة والانسجام بين جميع المسلمين يعد هدفاً مهماً على درب النهضة الإسلامية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً