العدد 4930 - الأحد 06 مارس 2016م الموافق 27 جمادى الأولى 1437هـ

الموظف السابق بوكالة الأمن القومي الأميركية ادوارد سنودن يفوز بجائزة نرويجية لحرية التعبير

منح مركز "القلم" بالنرويج الموظف السابق بوكالة الأمن القومي الأمريكية إدوارد سنودن جائزة أوسيتزكي لعام 2016 مقابل جهوده الرائعة في مجال حرية التعبير.

واختار المركز سنودن للفوز بالجائزة لأنه أراد "أن يعبر عن احترامه للدور الفريد الذي اضطلع به كمسرب للمعلومات" ولشجاعته الشخصية.

يذكر أن سنودن، الذي يعيش حاليا كلاجئ في روسيا ، مطلوب للعدالة من قبل الحكومة الأمريكية بتهمة التجسس لكشفه برامج مكثفة خاصة بجمع بيانات المحادثات الهاتفية والانترنت تستخدمها وكالة الأمن القومي الأمريكية.

وقال ويليام نيجارد رئيس مركز القلم النرويجي لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): "سنبذل قصارى جهدنا لضمان تمكن سنودن من استلام الجائزة شخصيا".

وأوضح نيجارد أن قيمة الجائزة تبلغ 10 آلاف كرونه (1170 دولارا).

يذكر أن جائزة أوسيتزكي مسماه على اسم الصحفي الألماني وناشط السلام كارل فون أوسيتزكي الذي فاز بجائزة نوبل للسلام عام 1936 لكشفه برامج إعادة التسليح الألمانية التي مثلت خرقا لمعاهدة فرساي. وجرى سجنه لإدانته بالخيانة ولم يستطع حضور مراسم تسليم الجائزة في أوسلو قبل 80 عاما.

وفي العام الماضي فاز سنودن بجائزة نرويجية أخرى لحرية التعبير هي جائزة بيورنسون. وفي مراسم تسليم تلك الجائزة ألقى كلمة عبر الفيديو كونفرانس.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً