العدد 4931 - الإثنين 07 مارس 2016م الموافق 28 جمادى الأولى 1437هـ

البوعينين: اتفاقية بحرينية - تركية لمكافحة الجرائم المنظمة عبر الحدود والإرهاب وغسيل الأموال

أثناء توقيع الاتفاقية بين الجانبين البحريني والتركي
أثناء توقيع الاتفاقية بين الجانبين البحريني والتركي

كشف النائب العام علي البوعينين، عن أن الاتفاقية التي تم توقيعها بين النيابة العامة البحرينية ونظيرتها التركية، تهدف إلى مكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود وجرائم الإرهاب وغسيل الأموال.

جاء ذلك في أعقاب توقيع الاتفاقية البحرينية - التركية يوم أمس الإثنين (7 مارس/ آذار 2016)، في مبنى النيابة العامة، ووقع على الاتفاقية من الجانب البحريني البوعينين، ومن الجانب التركي النائب العام محمد أكارجا.

وأشار البوعينين إلى أن الاتفاقية جاءت بعد اجتماعات عُقدت بين الجانبين على مدى العامين الماضيين، تم خلالها وضع أطر مذكرة التفاهم، ناهيك عن زيارة وفد من النيابة العامة البحرينية للاطلاع على النظام القضائي ونظام النيابة العامة والأكاديمية القضائية في تركيا، وأنه تم على ضوء ذلك الاتفاق على المحاور المدرجة في الاتفاقية.

وأوضح النائب العام أن المحاور تتناول تبادل الخبرات والمساعدة القضائية وتقديم الدورات التدريبية والاتصال المباشر بين النيابة العامة في البلدين على سبيل مكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود، وكذلك جرائم الإرهاب وغسل الأموال.

وفيما إذا تم وضع خطة لتبادل زيارات وكلاء نيابة إلى تركيا والعكس، أكد البوعينين أنه تم في المرحلة الحالية وضع خطة لمشاركة أعضاء في النيابة العامة في دورات متخصصة معينة في الأكاديمية القضائية في أنقرة بتركيا.

ومن جهته، أشاد أكارجا بمساعي مملكة البحرين وعاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في تطوير مؤسسات الدولة بما فيها المؤسسات القضائية، مشيراً إلى أن بلاده تنحو النحو ذاته، وأن النيابة العامة في تركيا تسعى إلى توسيع التعاون مع بقية الدول بما فيها البحرين، وخصوصاً على صعيد الكشف عن الجرائم العابرة عبر الحدود.

وقال: «مع التطور التقني وانتشار الإنترنت، أصبح العالم بمثابة قرية عالمية واحدة، ولذلك هناك الكثير من الجرائم التي يتم ارتكابها العابرة للحدود، إذ يمكن بضغطة زر أن يتم تقديم التوجيهات للمنظمات الإرهابية لتنفيذ جرائم معينة، ولذلك فإننا بحاجة لتوسيع التعاون في مجال الكشف عن جرائم المخدرات والإرهاب والجرائم العابرة للحدود».

وأضاف: «المجرمون يقومون بخطوات سريعة بفضل توافر التقنية لارتكاب جرائمهم، ولذلك يجب أن نسبقهم بخطوات أسرع بالتعاون بين الأجهزة الأمنية للتصدي لهذه الجرائم، وخصوصاً تلك المتعلقة بالتعامل مع الرقيق الأبيض».

كما أكد أكارجا على أهمية تبادل الخبرات والتجارب والتدريب بين البحرين وتركيا، مشيراً إلى أن توقيع الاتفاقية يأتي استمراراً للتعاون بين البلدين في المجالات الثقافية والسياسية والتجارية والقضائية.

العدد 4931 - الإثنين 07 مارس 2016م الموافق 28 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً