العدد 4931 - الإثنين 07 مارس 2016م الموافق 28 جمادى الأولى 1437هـ

مقرر الأمم المتحدة لشؤون التعذيب يناشد أمريكا مرة أخرى لزيارة سجونها

حث محقق الأمم المتحدة في شؤون التعذيب الولايات المتحدة اليوم الثلثاء (8 مارس/ آذار 2016)، على السماح له بزيارة كل أماكن الاحتجاز في البلاد وإصلاح الاستخدام الواسع النطاق للحبس الانفرادي لفترات طويلة أو لأجل غير مسمى الذي يشمل عشرات الآلاف.

ودعا خوان منديز مقرر الأمم المتحدة الخاص لشؤون التعذيب إدارة الرئيس باراك أوباما للتحقيق في إساءة المعاملة وانتهاكات حقوق الإنسان التي يعاني منها المحتجزون الأمنيون في معتقل خليج جوانتانامو بكوبا ومحاسبة المسؤولين عنها.

وقال إنه ينبغي أن يعامل أي سجين ينقل إلى منشآت احتجاز في إطار الخطط المقررة لإغلاق جوانتانامو بما يتماشى مع المعايير الدولية.

وقال منديز لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان "طلبي لزيارة الولايات المتحدة لا يزال معلقا منذ خمسة أعوام بسبب الاختصاصات من أجل دخول كل أماكن الاحتجاز".

وجعل أوباما من إصلاح العدالة الجنائية محور تركيز في وقت متأخر من فترة حكمه وفي يوليو تموز أصبح أول رئيس أميركي حالي يزور سجنا اتحاديا. وفي يناير كانون الثاني قال إنه سيحظر الحبس الانفرادي للقُصر في السجون الاتحادية معللا ذلك بمخاوف بشأن آثار نفسية مضرة.

وقال أوباما إن هناك ما يصل إلى مئة ألف شخص في الحبس الانفرادي بالسجون الأمريكية بما في ذلك القُصر ومن يعانون أمراضا عقلية.

وقال منديز والذي كان ضحية للتعذيب في الأرجنتين ويشغل منصب خبير مستقل بالأمم المتحدة منذ ستة أعوام "أتمنى أن ينفذ تعهد الرئيس أوباما بإصلاح نظام العدالة الجنائية فيما يتعلق بالحبس الانفرادي لفترات طويلة أو لأجل غير مسمى دون تأخير".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 4:01 م

      البحرين تمنع مقرر التعذيب لنفس السبب الذي عند إيران.

    • زائر 3 | 3:55 م

      غوانتنامو ليست على ارض أمريكية يا شاطر وكذلك ابوغريب. وهناك دول كثيرة تمنع دخول مقرر التعذيب أولها أمريكا وليس آخرها ايران ودول أمريكا الجنوبية من دول الممانعة كفنزويلا والبرازيل.

    • زائر 2 | 2:59 م

      امريكا خايفه انه يحاسبها على غونتانامو وسجن ابوغريب ، لكن الغريب لماذا تمنعه البحرين ايضا ، هل يوجد في سجن جو او الحوض الجاف مخالفة او شي من هذا القبيل لاسمح الله

اقرأ ايضاً