العدد 4931 - الإثنين 07 مارس 2016م الموافق 28 جمادى الأولى 1437هـ

نيجيريا تأمل في اجتماع منتجي النفط بروسيا نهاية مارس

قال وزير الدولة النيجيري للبترول إيمانويل إيبي كاتشيكو اليوم الثلثاء (8 مارس/ آذار 2016) إن نيجيريا تأمل أن يجتمع بعض أعضاء أوبك مع منتجي النفط الآخرين في روسيا قبل نهاية مارس آذار لإجراء محادثات بخصوص تجميد إنتاج الخام.

ويضغط أكبر منتج للنفط في افريقيا كي تأخذ منظمة البلدان المصدرة للبترول خطوة في ظل تراجع إيرادات النفط التي يعتمد عليها في حوالي 95 بالمئة من إيراداته من النقد الأجنبي.

كان كاتشيكو طرح إمكانية إجراء محادثات في روسيا للمرة الأولى الأسبوع الماضي.

وأبلغ الصحفيين في العاصمة أبوجا "نحرز تقدما - مازلنا نأمل في عقد اجتماع في روسيا ربما قرب نهاية الشهر. مازلنا نحاول حشد التأييد".

وفقدت أسعار النفط ثلثي قيمتها منذ منتصف 2014 نتيجة لتخمة المعروض الناجمة عن طفرة الإنتاج بالولايات المتحدة ودول أوبك. ونزلت الأسعار عن 30 دولارا للبرميل في يناير كانون الثاني مسجلة أدنى مستوياتها في أكثر من عشر سنوات.

وفي الشهر الماضي اتفقت السعودية أكبر منتج في أوبك وروسيا غير العضو في المنظمة وهما أكبر مصدرين للخام في العالم على تجميد الإنتاج عند مستويات يناير كانون الثاني لدعم الأسعار إذا وافقت الدول الأخرى على الانضمام إلى أول اتفاق نفطي عالمي في 15 عاما.

لكن إيران ثالث أكبر منتج في أوبك تنوي زيادة الإنتاج بقوة بعد رفع العقوبات الدولية التي كانت مفروضة عليها في يناير كانون الثاني.

وقال كاتشيكو "العراق وإيران مازالا يقولان إنهما لا يستطيعان الالتزام بأحجام محددة بسبب فترة ابتعادهما".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً