العدد 4932 - الثلثاء 08 مارس 2016م الموافق 29 جمادى الأولى 1437هـ

سلوفينيا وثلاث دول أخرى بمنطقة البلقان تغلق رسميا طريق الهجرة الرئيسي

ذكرت سلوفينيا اليوم الاربعاء (9 مارس/ آذار 2016)، أنها ستسمح فقط للمسافرين بشكل منتظم بالمرور عبر حدودها، بينما ستمنع المهاجرين بشكل كامل ورسمي من الدخول، لتطلق موجة من التحركات المشابهة من دول أخرى على طول طريق الهجرة الرئيسي من الشرق الاوسط إلى أوروبا.

ومازالت حدود سلوفينيا على الطرق السريعة والطرق والمطارات مفتوحة، لكن فقط للأشخاص المسموح لهم بالمرور بشكل منتظم عبر منطقة شنجن الخالية من تأشيرات الدخول، وتضم 26 دولة وتعتبر سلوفينيا جزءا منها.

وقال رئيس الوزراء ميرو سيرار للتلفزيون الرسمي مساء أمس الثلاثاء إن "الهدف تحديدا هو-استعادة عمل نظام شنجن بشكل كامل ووقف بناء الحدود داخل منطقة شنجن".

وأضاف أن البلاد ستسمح فقط بعدد يتراوح ما بين 40 و50 طالب لجوء شهريا بالدخول عبر برنامج لإعادة توطين لاجئ الاتحاد الاوروبي لحين الوصول بإجمالي هذا العدد إلى 567 شخصا في البلاد.

وأثار الاجراء سلسلة من ردود الفعل في كرواتيا وصربيا ومقدونيا وجميعها أغلقت الان بشكل رسمي حدودها أمام تدفق المهاجرين، مما ترك عشرات الالاف من الاشخاص وقد تقطعت بهم السبل في اليونان، حيث يدخل معظم اللاجئين الاتحاد الاوروبي لمواصلة رحلتهم إلى الدول الغنية بشمال أوروبا.

وفي كرواتيا العضو بالاتحاد الاوروبي وهي ليست جزءا من منطقة شنجن، قال وزير الداخلية فلاهو اوربيتش لقناة "آر.تي.إل" التلفزيونية اليوم الاربعاء ان زغرب غيرت القواعد.

وكانت صربيا وهي ليست عضوا في الاتحاد الاوروبي أو اتفاقية شنجن قد قالت أمس الثلاثاء إنها ستطبق بشكل فوري سياسة الحدود لمنطقة شنجن لتجنب تكدس المهاجرين على أراضيها.

وقالت وزارة داخلية صربيا "لا يمكن أن تتحمل صربيا أن تصبح مركز تجمع للاجئين، لذلك ستقوم بتنسيق جميع الاجراءات مع الاتحاد الاوروبي".

وتطبق صربيا قواعد شنجن على حدودها مع مقدونيا في الجنوب وبلغاريا في الشرق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً