العدد 4933 - الأربعاء 09 مارس 2016م الموافق 30 جمادى الأولى 1437هـ

«إبرا» يقود «أمراء باريس» لإقصاء تشلسي من دوري الأبطال

بنفيكا يتأهل لدور الثمانية على حساب زينيت الروسي

لاعبو بنفيكا يحتفلون بالتأهُّل لدور الثمانية
لاعبو بنفيكا يحتفلون بالتأهُّل لدور الثمانية

سجّل المهاجم السويدي المخضرم زلاتان إبراهيموفيتش هدفاً وصنع آخَر ليقود فريقه باريس سان جيرمان الفرنسي إلى التأهل لدور الثمانية في بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بفوزه الثمين والمثير 2/ 1 على مضيفه تشلسي الإنجليزي أمس (الأربعاء) في إياب دور الستة عشر للبطولة.

ووجّه سان جيرمان لطمة جديدة إلى تشلسي في الموسم الحالي وأطاح به من البطولة علماً بأنه أطاح بتشلسي من الدور نفسه في البطولة نفسها بالموسم الماضي.

وجدّد سان جيرمان انتصاره على تشلسي إذ سبق له الفوز على الفريق الإنجليزي 2/ 1 في مباراة الذهاب ليفوز سان جيرمان 4/ 2 بمجموع المباراتين.

وانتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل 1/ 1 إذ بادر باريس سان جيرمان بهز الشباك عن طريق أدريان رابيو في الدقيقة 16 إثر تمريرة من إبراهيموفيتش ورد الإسباني دييغو كوستا بهدف التعادل لتشلسي في الدقيقة 27.

وفي الشوط الثاني، حسم إبراهيموفيتش المواجهة تماماً بتسجيل هدف الفوز 2/ 1 في الدقيقة 67 ليصبح تشلسي بحاجة إلى تسجيل ثلاثة أهداف من أجل العبور لدور الثمانية.

ودخل الفريقان في أجواء المباراة مبكراً وكان التفوق لباريس سان جيرمان الذي بدا مُصرّاً على هز الشباك مبكراً.

وسنحت الفرصة أمام الفريق مبكراً إثر هجمة منظمة وسريعة مرر منها لوكاس مورا الكرة بينية إلى آنخل دي ماريا الذي لمح تقدم الحارس لملاقاته فلعب الكرة في اتجاه المرمى بمهارة لتعبر الحارس قبل أن تنشق الأرض عن المدافع برانيسلاف إيفانوفيتش الذي أبعد الكرة من أمام المرمى إلى ركنية.

ولعب لوكاس الضربة الركنية وحاول الدفاع إبعادها ولكن الكرة تهيأت أمام زلاتان إبراهيموفيتش في مواجهة المرمى مباشرة ليهيئها لنفسه ويسددها في المرمى ولكن الحكم ألغى الهدف بدعوى التسلل.

وتوالت الهجمات من الفريقين في الدقائق التالية وكانت الفرص الأكثر والخطورة الأكبر من جانب سان جيرمان الذي أحرج تشلسي خلال الربع ساعة الأول من المباراة وعانده الحظ في أكثر من فرصة.

وترجم سان جيرمان تفوُّقه في المباراة إلى هدف التقدم الذي سجله أدريان رابيو في الدقيقة 16.

وجاء الهدف إثر هجمة سريعة منظمة وتمريرة عرضية لعبها إبراهيموفيتش من الناحية اليمنى لتمر من دفاع تشلسي وتصل إلى رابيو المندفع أمام حلق المرمى فلم يتوانَ في إيداعها المرمى على يمين الحارس البلجيكي تيبو كورتوا.

وأثار الهدف حفيظة لاعبي تشلسي الذين اندفعوا في الهجوم ولكن محاولات إيدن هازارد لاختراق دفاع سان جيرمان باءت بالفشل.

كما وصلت الكرة إلى دييغو كوستا خلف دفاع سان جيرمان في الدقيقة 20 لينفرد بالحارس تماماً ولعب الكرة ولكن فوق المرمى فيما أشار الحكم إلى وجود تسلل.

وواصل تشلسي محاولاته الهجومية فيما تراجع سان جيرمان للدفاع واعتمد على المرتدات السريعة التي لم تشكل خطورة حقيقية.

وأسفرت محاولات تشلسي عن هدف التعادل الذي سجله كوستا في الدقيقة 27 لينعش آمال فريقه في المباراة.

وجاء الهدف عندما ضغط بدرو رودريغيز على لاعبي سان جيرمان في وسط الملعب وخطف الكرة وتبادلها أكثر من مرة مع ويليان الذي مررها في النهاية إلى كوستا ليتقدم بها في حراسة دفاع سان جيرمان ويسددها زاحفة قوية على يمين الحارس كيفن تراب محرزاً هدف التعادل.

تخلّى سان جيرمان عن انكماشه الدفاعي وعاد لمبادلة مضيقه الهجمات ولكن هجماته افتقدت للتركيز المطلوب فيما غابت الفعالية مجدداً عن هجمات تشلسي.

وشنّ سان جيرمان هجمة سريعة من الناحية اليمنى في الدقيقة 34 تلاعب فيها لوكاس بدفاع تشلسي ثم مرر الكرة عرضية وانقضّ عليها إبراهيموفيتش بضربة رأس قوية ولكن الكرة ذهبت في يد الحارس.

ونال رابيو إنذاراً في الدقيقة 34 لتدخُّله القوي مع كوستا لإيقاف هجمة سريعة مرتدة لتشلسي.

ولعب ويليان الضربة الحُرَّة ولكن الكرة ذهبت في يد الحارس.

وأهدر فابريغاس فرصة تسجيل هدف التقدم لتشلسي إثر هجمة سريعة منظمة للفريق في الدقيقة 40 أنهاها بتسديدة زاحفة من خارج حدود منطقة الجزاء ولكن خارج القائم الأيمن.

وسدد هازارد كرة مباغتة قوية من حدود المنطقة في الدقيقة 42 ولكن الكرة ذهبت في يد الحارس.

وتلاعب كوستا بدفاع سان جيرمان في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع ثم سدد كرة قوية زاحفة من خارج المنطقة في محاولة لتكرار سيناريو الهدف الأول ولكن تراب تصدى للكرة ثم أبعدها الدفاع قبل قدم الإسباني بدرو رودريغيز المندفع أمام المرمى لينتهي الشوط الأول بالتعادل 1/ 1.

وعاد سان جيرمان لمحاولاته الهجومية في بداية الشوط الثاني ولكن سرعان ما استعاد تشلسي سيطرته على مجريات اللعب.

وكانت الفرصة الخطيرة الأولى في هذا الشوط من نصيب تشلسي في الدقيقة 49 عندما انطلق ويليان من الناحية اليسرى ثم مرر الكرة عرضية نموذجية إلى كوستا الذي حاول تسديدها من وسط منطقة الجزاء ولكن تسديدته ارتطمت بأقدام المدافعين لتضيع الفرصة.

ونال جون أوبي ميكيل نجم تشلسي إنذاراً في الدقيقة 53 للخشونة مع لوكاس في محاولة لإيقاف هجمة مرتدة سريعة لسان جيرمان.

ولعب ماكسويل كرة عرضية رائعة من الناحية اليسرى في الدقيقة 57 إثر هجمة سريعة لسان جيرمان ولكن الحارس كورتوا التقط الكرة ببراعة ليفسد خطورة الهجمة.

ودفع الهولندي جوس هيدينك المدير الفني لتشلسي بلاعبه برتران تراوري في الدقيقة 60 بدلاً من كوستا للإصابة.

وأهدر إبراهيموفيتش فرصة ذهبية لتسجيل هدف التقدم للضيوف عندما ضغط رابيو على لاعبي تشلسي في وسط الملعب واستخلص الكرة ثم مررها بينية إلى إبراهيموفيتش الذي توغل داخل منطقة الجزاء لكنه تباطأ في التسديد ليضغط عليه الحارس والدفاع وتضيع الفرصة.

ورد تشلسي بهجمة أكثر خطورة في الدقيقة 65 ولكن دفاع وحارس سان جيرمان تصدوا لها من خلال التصدي لتسديدتين متتاليتين من ويليان وهازارد.

ولكن الرد القاسي من سان جيرمان جاء بتسجيل هدف التقدم في الدقيقة 67 عن طريق إبراهيموفيتش.

وجاء الهدف إثر هجمة منظمة قادها دي ماريا من الناحية اليسرى ثم لعب منها كرة عرضية لتمر من دفاع تشلسي وتصل إلى إبراهيموفيتش المتحفز أمام حلق المرمى فلم يجد صعوبة في تسديدها إلى داخل المرمى.

ورغم التغييرات التي أجراها الفريقان، ظل الأداء على نفس المنوال فيما تبقى من المباراة لينتهي اللقاء بفوز سان جيرمان وتأهله لدور الثمانية.

بنفيكا يتجاوز زينيت

سجل نيكولاس جايتان وأندرسون تاليسكا هدفين في آخر خمس دقائق ليمنحا بنفيكا فوزاً مثيراً 2/ 1 على مضيفه زينيت سان بطرسبورغ ليصعد إلى دور الثمانية في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

ودخل بنفيكا مباراة أمس وهو يتفوَّق 1/ صفر منذ مواجهة ذهاب دور الستة عشر لكنه اضطر لإجراء تغييرات على خط الدفاع ليتأخر في الدقيقة 69 بهدف زينيت الذي سجله البرازيلي هالك.

وبينما كان زينيت يضغط لتسجيل الهدف الثاني خطف بنفيكا التعادل في الدقيقة 85 بعدما تابع جايتان بالرأس تسديدة زميله راؤول خيمنيز بعيدة المدى التي حاول الحارس التصدي لها ليضعها بيده في العارضة.

وسجّل البديل أندرسون تاليسكا الهدف الثاني مع اللمسة الأخيرة للمباراة ليبقى زينيت يبحث عن مكان لأول مرة في دور الثمانية.

فرحة لاعبي باريس سان جيرمان بهدف «إبرا» الحاسم
فرحة لاعبي باريس سان جيرمان بهدف «إبرا» الحاسم

العدد 4933 - الأربعاء 09 مارس 2016م الموافق 30 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً