العدد 4933 - الأربعاء 09 مارس 2016م الموافق 30 جمادى الأولى 1437هـ

نتنياهو يلغى اجتماعاً مع أوباما بسبب تعطيل حزمة مساعدات دفاعية

صرحت مسؤولة اسرائيلية رفيعة المستوى اليوم الخميس (10 مارس/ آذار 2016)، ان تعطيل حزمة جديدة من المساعدات الدفاعية الاميركية لإسرائيل كان السبب وراء قرار رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بإلغاء اجتماع مع الرئيس الاميركي باراك اوباما في واشنطن الشهر الجاري.

وتعارضت تصريحات نائبة وزير الخارجية الاسرائيلي تسيبي حوتوفلي مع تصريح ادلى به نتنياهو مفادها ان سبب رفضه عرضاً من البيت الابيض باستضافته في 18 من الشهر الجاري هو عدم رغبته المخاطرة باستدراجه إلى حملة الانتخابات الرئاسية الاميركية، بحسب صحيفة "جيروزاليم بوست" الاسرائيلية .

واشارت الصحيفة الى ان المنح العسكرية الاميركية لإسرائيل والتي تبلغ نحو ثلاثة مليارات دولار سنويا تنتهي في عام .2018

وتقول اسرائيل، التي طلبت في العام الماضي خمسة مليارات دولار في صورة مساعدات سنوية في المستقبل ولكن مسؤوليها يطالبون بما يتراوح ما بين اربعة مليارات و5ر4 مليارات، انها تحتاج الى زيادة قدراتها العسكرية وليس الى التكنولوجيات المتقدمة، نظرا لمشتريات الاسلحة المتزايدة التي تتوقعها من جانب عدوتها اللدودة إيران والدول العربية.

واعطى المسؤولون الاميركيون أرقاماً مستهدفة اقل تبلغ نحو 7ر3مليار دولار. ودفع النزاع المسؤولين الاسرائيليين الى التلميح بان نتنياهو ربما يعتمد على خليفة اوباما للحصول على صفقة أفضل.

ونظر إلى اعلان البيت الابيض يوم الاثنين الماضي بشأن رفض نتنياهو الاجتماع مع اوباما على انه الحلقة الاخيرة في مسلسل العلاقات المتوترة التي لم تتعاف بعد من خلافات عميقة بشأن الاتفاق النووي الايراني.

ورأت بعض المصادر الامريكية ان نتنياهو كان يرغب في ابرام مذكرة تفاهم بشأن المساعدات قبل الاجتماع مع اوباما وان التأخير كان من بين الاسباب لعدم التوجه الى واشنطن حيث كان من المقرر ان يلقى خطابا امام المؤتمر السنوي للجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (أيباك) وهى لوبي مؤيد لإسرائيل.

وقالت صحيفة "جيروزاليم بوست" انه يبدو ان نائب الرئيس الامريكي جو بايدن، الذي زار اسرائيل أمس الاربعاء لإجراء مباحثات مع نتنياهو تضمنت مذكرة التفاهم بشأن المساعدات الدفاعية بين عام 2018و2028، قد قبل شروط اسرائيل.

وقال بايدن أمس الاربعاء " ملتزمون بالتأكد من ان بإمكان اسرائيل ان تدافع ع نفسها ضد كل التهديدات الخطيرة والحفاظ على تفوقها كما وكيفا ".

ولم يتضح ما إذا كان يشير بذلك الى ان هناك اتفاقا قريبا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:06 م

      سيسجل التاريخ أنه لم يتم إذلال أمريكا كما حصل في عهد اوباما:
      1) أوكرانيا - روسيا تستولي على شبه جزيرة القرم و تشكل ميليشيات في شرق أوكرانيا و أوباما يلعب الغولف!
      2) سوريا - روسيا تتدخل عكسريا و أوباما يرسل لبوتين مواعيد إقلاع المقاتلات الأمريكية!
      3) البحارة الإيرانيين يجعلون البحارة الأمريكيين يبكون و يصورونهم!
      4) نتنياهو لا يكف عن إحتقار أوباما و تحريض الكونغرس عليه و أوباما صم بكم عمي فهم لا يعقلون!
      أقوى جيش في العالم و اكبر إقتصاد في العالم صار أضحوكة للعالم تحت مرآى باراك حسين أوباما!

اقرأ ايضاً