العدد 4934 - الخميس 10 مارس 2016م الموافق 01 جمادى الآخرة 1437هـ

أطباء: التعميم الإداري طبق على الأطباء والممرضين واستثنى آخرين

بعد تقليص استراحة موظفي المراكز الصحية إلى 15 دقيقة

استنكر أطباء في المراكز الصحية من تطبيق قرار تقليص وقت الاستراحة إلى 15 دقيقة على الأطباء فقط، في الوقت الذي استثني فيه باقي الموظفين في بعض المراكز الصحية من هذا القرار، إذ إن بعض الموظفين تتجاوز مدة استراحتهم 45 دقيقة.

وقال الأطباء في حديث إلى «الوسط»: «إن إدارة المراكز الصحية بوزارة الصحة أصدرت تعميماً إداريّاً تطالب فيه الموظفين في جميع المراكز الصحية بالالتزام بوقت الاستراحة وهو 15 دقيقة، وذلك بعد أن كانت سابقاً مدة الاستراحة 30 دقيقة، إلا أنه منذ تطبيق القرار تفاجأنا أن العديد من الموظفين غير ملتزمين بهذا الوقت، إذ إن القرار طبق فقط على الأطباء والممرضين، في الوقت الذي استثني العديد من الموظفين في بعض المراكز الصحية».

وأضاف الأطباء: «في بعض الأحيان نحرم حتى من 15 دقيقة، إذ نفاجأ بتحويل بعض المرضى على الأطباء في هذا الوقت، على رغم أن الحالات غير حرجة، في الوقت الذي لا يطبق القرار على الباقي، إذ إنه بحسب التعميم الإداري الصادر والذي جاء في نصه (بناء على تحديد وقت الاستراحة خلال ساعات العمل ونظراً لما يلاحظ من عدم التزام البعض بالوقت المحدد للراحة بتعليمات الخدمة المدنية، فإنه يرجى من الجميع الالتزام بالوقت المحدد وهو 15 دقيقة فقط، أما بالنسبة إلى الموظفين الذين يعملون ساعات عمل إضافية أو بدل تفرغ بغض النظر عن الساعات فلا يحق لهم فترة استراحة وذلك استناداً إلى تعليمات الخدمة المدنية)».

وأوضح الأطباء أنه منذ صدور تعميم القرار الإداري تم الالتزام بتقليص ساعات العمل من 30 إلى 15 دقيقة، مشيرين إلى أن الأطباء التزموا بهذا الوقت، كما التزم به الطاقم التمريضي في المراكز الصحية، في الوقت الذي لم يلتزم به باقي الموظفين في المراكز الصحية بهذا الوقت.

وقالوا: «دائماً ما تواجهنا مشاكل مع المرضى بسبب استغراق بعض الموظفين 45 دقيقة في الاستراحة، مما يتسبب في تأخر علاج المرضى وعند مخاطبة الإدارة لا يتم اتخاذ الإجراءات ضدهم، على رغم أن القرار حاليّاً بأن وقت الاستراحة لا يتجاوز 15 دقيقة، في الوقت الذي يستغرق فيه الموظفون أكثر من 30 دقيقة».

وذكر الأطباء أنه على رغم عدم السماح إلى الموظفين العاملين ساعات عمل إضافية أو بدل التفرغ الحصول على استراحة ولو لخمس دقائق، إلا أن باقي الموظفين العاملين بهذا النظام مازالوا يمنحون استراحة لعشر دقائق، في حين تمنع الاستراحة على باقي الكوادر الطبية والتمريضية، مؤكدين أن عدم التزام البعض بوقت الاستراحة أدى إلى حرمان الجميع من هذا الوقت وتضييق الخناق عليهم، في الوقت الذي لم يلتزم فيه المخالفون بالقرار الإداري الصادر من إدارة المراكز الصحية بوزارة الصحة والذي يلزم جميع موظفي المراكز الصحية من أطباء وممرضين وعاملين وغيرهم من كوادر بأخذ استراحة مدتها 15 دقيقة فقط ولا تتجاوز هذه المدة.

العدد 4934 - الخميس 10 مارس 2016م الموافق 01 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 2:14 ص

      بعد تغليص الاستراحة

      تعالو
      جوفو الطوارئ والحوادث احنا ربع ساعه الله وكيلكم حتى واحنا في غرفة الاستراحة المرضى ورآنا الى الغرفه والله الطوارئ وموظفيه لم يرتاحون ورآنا ورآنا واحنا نشرب الشاي والمرضى ورآنا أنتم مدلعين في المراكز الله أكون في العون ما أقول الا سبحان الله يعطيكم العافيه من أطباء وممرضين تستاهلون كل خير

    • زائر 8 زائر 5 | 4:53 ص

      نعم

      كلكم الله يعطيكم العافيه وتستاهلون كل خير الله يعطيكم علي قد نيتكم . بس ربع ساعه إستراحه آجوفه وايد قليله حق أطباء وممرضين ، الله يجزيهم خير

    • زائر 2 | 9:50 م

      العامل استراحته أطول

      لنرتقي اداريا بالتعامل مع الكوادر وعصب المراكز والمستشفيات من أطباء وفنيين وممرضين تحية من القلب لكم أينما كُنتُم

    • زائر 1 | 9:46 م

      الكاسر

      ابتدينه في الحسد
      الدكاترة معاشهم هبره والممرضين معاشهم بعد هبره
      اما الموظف العادي معاشة قليل عادي لو ياخد استراحة ٤٥ دقيقة لان كل واحد ياخد استراحة على قد معاشة كل ما زاد المعاش قل فترة الاستراحة

    • زائر 3 زائر 1 | 11:17 م

      الاستراحة ١٥ من الديوان من زمان. ولكن التعميم مجرد تذكير بالقانون. واللي مايصدق يروح يشوف اللوائح والقوانين تبع الديوان. واساساً الاطباء طول عمرهم نص ساعة وياهذون اكثر بعد. بس لان الحين حطوا عليهم البال بطلوا حلقهم. كل واحد ينتبه لشغله، ويراعي ضميره. وماعليه من غيره.

    • زائر 4 زائر 1 | 1:26 ص

      ويش هالمبدأ !!! عجل اذا السالفة جذي النواب لازم ما يرتاحون ولا دقيقة ! لا شهادة ولا علم ويستلمون ٤٠٠٠ دينار في الشهر !!

    • زائر 6 زائر 1 | 8:21 ص

      المشتكى لله

      حسبنا الله و نعم الوكيل عليك يا الكاسر انت و امثالك

اقرأ ايضاً