العدد 4934 - الخميس 10 مارس 2016م الموافق 01 جمادى الآخرة 1437هـ

المطوع تتفقد مشروع مجمع الإعاقة الشامل

المنامة - وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

قامت الوكيل المساعد لمشاريع البناء والصيانة بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني منى جاسم المطوع بزيارة تفقدية لمشروع إنشاء مجمع الإعاقة الشامل في منطقة عالي التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، للوقوف على آخر المستجدات في سير عملية البناء والتشييد للمشروع في إطار المتابعات المستمرة لمشاريع الوزارة، وذلك بحضور مدير إدارة مشاريع البناء وديعة مرزوق أحمد وعدد من المهندسين القائمين على المشروع ومقاول واستشاري المشروع.

وأكدت المطوع أن المشروع مدرج على قائمة الأولويات الحكومية و ضمن أولى اهتماماتها بالمشروعات الخدمية المتنوعة والذي يتم تنفيذه ضمن برنامج التنمية الخليجي بدعم من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بتكلفة تبلغ7,413,127 دينار بحريني (سبعة ملايين و أربعمائة و ثلاثة عشر ألفاً ومائة وسبعة وعشرون دينارا بحرينياً) و تم ترسيه المشروع من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على السادة / الكويتي الأول للتجارة العامة و المقاولات. ويأتي تنفيذه حرصاً على مصلحة المواطن وضمان توفير كافه احتياجاته وعلى وجه الخصوص فئه ذوي الإعاقة، وذلك من خلال إتاحة الفرصة لهم لإدماجهم في المجتمع وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع أفراد المجتمع.

وخلال الزيارة، تم اطلاع الوكيل المساعد على تطورات العملية الإنشائية في المشروع، حيث تفقدت الأعمال الجارية بجميع المباني و قامت بتوجيه القائمين على  تنفيذه إلى ضرورة تسريع وتيرة العمل والالتزام بتنفيذه في الوقت المحدد طبقاً للبرنامج الزمني المتفق عليه والعمل على تذليل أية صعوبات أو معوقات قد تواجهه أثناء التنفيذ.

و أفادت منى المطوع بأن إدارة مشاريع البناء بالوزارة قد قامت بأعمال التصاميم الهندسية للمشروع وتقوم حالياً بالإشراف على تنفيذه و ذلك بعد أن خصصت الحكومة الرشيدة مساحة أرض لإنشاء المجمع تبلغ حوالي 29,106 أمتار مربعة و يتم البناء فيها بمساحة إجمالية تبلغ 18,765 متراً مربعاً، و تقدر الطاقة الاستيعابية للمجمع بحوالي 1450 شخصاً و 160 إدارياً بمبنى الإدارة الرئيسي.

 و يتكون المشروع من تسعة مبانٍ منفصلة يتخصص كل منها في علاج ورعاية وتعليم وإعادة تأهيل فئة منفردة من فئات ذوي الاعاقة الشاملة كمتلازمة داون والصم والبكم والتوحد والتلف الدماغي إلى جانب الأقسام الأخرى كالعلاج الطبيعي والعلاج النفسي والعلاج بالعمل ومكتبة متخصصة ومركز الدعم النفسي ومركز القياس والتقييم والتشخيص، ويتضمن كل مبنى من مباني المجمع قاعات للعلاج وإعادة التأهيل والتعليم  وما يتصل بها من مكاتب للهيئة العلاجية والتعليمية والإدارية ومرافق خدمية تتضمن دورات للمياه ومخازن، بالإضافة إلى تخصيص مبانٍ منها للتعليم والتدريب والنادي الصحي وقاعة العرض الرئيسية متعددة الأغراض بالإضافة إلى مبنى الإدارة الرئيسي للمجمع وذلك بخلاف المرافق الخدمية المتمثلة في محطة الكهرباء الفرعية وغرفة التحكم وخزان المياه وغرفة الحارس والسور الخارجي.

وأكدت الوكيل المساعد لمشاريع البناء و الصيانة على أنه قد روعي في تصميم المجمع أن يتناسب مع المتطلبات الحديثة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية في ما يتعلق بتصميم نموذج متطور من المباني يتميز بالحداثة و يواكب التطور المستمر في المملكة و يوفر بيئة مريحة وممتعة في التعليم و العلاج و إعادة التأهيل، كما تم الأخذ بعين الاعتبار في التصميم متطلبات ومواصفات الاستدامة والمباني الخضراء وتطبيق سياسة ترشيد استهلاك الطاقة للحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية كاستخدام كافة أساليب العزل الحراري للأسطح والجدران والزجاج العازل للحرارة مما يخفض من تكاليف استهلاك الكهرباء والذي يمثل نظام التكييف الجزء الأكبر فيها، علاوة على ذلك فإن من مميزات الزجاج المزدوج التقليل من مستوى الضوضاء داخل المجمع، كما سيتم تركيب مصابيح الانارة الموفرة للطاقة وايضاً سيتم استخدام نظام للتحكم في الإنارة ، ولعلّ من أهم مزايا تصميم مباني المجمع بالكامل كونه يسمح للإضاءة الطبيعية بدخول المباني بأكبر نسبة طوال اليوم وذلك بغرض التوفير في استهلاك الكهرباء والمساهمة في إعادة التأهيل للحالات التي تحتاج للتعرض لأشعة الشمس المباشرة، إلى جانب ذلك سيتم تركيب صنابير المياه ذات خاصية الاستشعار واستخدام السخانات التي تعمل بالطاقة الشمسية والمواد الصديقة للبيئة في جميع أنظمة الخدمات الميكانيكية وأهمها نظام التكييف المركزي مما يتيح توفير بيئة مريحة وخفض كبير في استهلاك الطاقة والمحافظة عليها وسهولة صيانتها.

أما فيما يتعلق بتوفير بيئة داخلية صحية داخل مباني المجمع بالكامل فأكدت المطوع على أنه سوف يتم عزل جميع الغرف والممرات والقاعات صوتياً عبر استخدام أرضيات الفينيل والأسقف المعزولة صوتياً للتخفيف من الضوضاء وتوفير بيئة داخلية هادئة ومريحة تساعد على التركيز و العلاج و إعادة التأهيل.

كما سيتم توفير كافة التسهيلات اللازمة لتنقل وحركة المعاقين أو الموظفين من ذوي الاحتياجات الخاصة وأيضاً توفير المنحدرات عند مداخل مباني المجمع والمصاعد ذات الحجم المناسب لتسهيل عملية التنقل بين الطوابق، وتوفير دورات مياه ذات حجم يتناسب مع احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة حسب المعايير القياسية المعتمدة.

ويتميز موقع مجمع الإعاقة الشامل بمنطقة عالي بوجود عدة منافذ له من خلال الشوارع الرئيسية المتصلة به إضافةً إلى تخصيص أربعة وحدات انتظار للحافلات كما سيتم تخصيص مواقف للسيارات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة و الزائرين و أعضاء الهيئة الإدارية والعلاجية والتعليمية بطاقة استيعابية تبلغ 309 مركبات.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:05 م

      نشكر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية للدعم . ونطلب مركز خاص لمرضى التصلب المتعدد. يشمل القسم الطبي والتأهيل النفسي والعلاج الطبيعي. مع الشكر الجزيل.

    • زائر 1 | 10:59 ص

      نأمل أن يتم توظيفنا نحن خريجي تخصص التربية الخاصة

اقرأ ايضاً