العدد 4935 - الجمعة 11 مارس 2016م الموافق 02 جمادى الآخرة 1437هـ

روسيا تسلم إيران صواريخ «إس - 300» في أغسطس أو سبتمبر

موسكو، نيويورك - د ب أ، رويترز 

11 مارس 2016

كشف رئيس شركة «روستيك» للصناعات العسكرية والمنتجات الصناعية، سيرغي شيميزوف النقاب عن اعتزام روسيا تسليم إيران الشحنة الأولى من منظومة الدفاع الجوي «إس - 300».

وقال شيميزوف في مقابلة مع صحيفة «وول ستريت جورنال» إنه سيتم توريد هذه الشحنة لإيران في أغسطس/ آب أو سبتمبر/ أيلول من العام الجاري.

وأضاف شيميزوف، في المقابلة التي أوردتها وكالة سبوتنيك أمس الجمعة (11 مارس/ آذار 2016) «أعتقد أننا سنورد إس- 300 بنهاية هذا العام... على أن تكون الدفعة الأولى في أغسطس وسبتمبر». وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وقع في أبريل/ نيسان الماضي مرسوماً برفع حظر على توريد منظومات «إس – 300» لإيران. وكانت روسيا قد فرضت الحظر في العام 2010 استجابة لقرار لمجلس الأمن بفرض حظر على الأسلحة على إيران بسبب برنامجها النووي.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك أمس الأول (الخميس) إن الأمين العام بان كي مون حث إيران على التصرف باعتدال وضبط النفس لتجنب تصعيد التوتر في المنطقة بعدما أجرت تجربتين على صواريخ باليستية.

وأضاف دوجاريك للصحافيين «في ظل المناخ السياسي الحالي بالشرق الأوسط وبعد قليل من الأنباء الإيجابية عن رفع العقوبات عن إيران... يدعو الأمين العام... إيران للتصرف باعتدال وحذر ومنطق سليم لتجنب زيادة التوتر من خلال أفعال متهورة».

وأثارت سلسلة من التجارب على صواريخ باليستية أجراها الحرس الثوري الإيراني هذا الأسبوع قلقاً دولياً. وقالت الولايات المتحدة وفرنسا ودول أخرى إن هذه الأنباء إذا تأكدت ستمثل انتهاكاً لقرار لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأشار دوجاريك إلى أن الأمر يرجع إلى مجلس الأمن الدولي لتقييم المسائل المتعلقة بالقرار رقم 2231 الذي يدعو إيران إلى «عدم القيام بأية أنشطة متعلقة بالصواريخ الباليستية المصممة لتحمل أسلحة نووية بما يشمل تجارب الإطلاق باستخدام مثل تلك التكنولوجيا للصواريخ الباليستية».

العدد 4935 - الجمعة 11 مارس 2016م الموافق 02 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً