العدد 4935 - الجمعة 11 مارس 2016م الموافق 02 جمادى الآخرة 1437هـ

مختصون صحيون يناقشون مضاعفات مرض السكري

الوسط - محرر الشئون المحلية 

11 مارس 2016

شهدت جلسات اليوم الثاني من مؤتمر جمعية السكري والمجموعة الخليجية لدراسة داء السكري الرابع ترحيباً كبيراً وسط مشاركة واسعة من كبار المسئولين وصناع القرار في المؤسسات الحكومية والخاصة والعاملين بمختلف المرافق ذات العلاقة بداء السكري.

وتناولت جلسات اليوم الثاني من مؤتمر داء السكري مضاعفات مرض السكر، والتي تأتي أهميتها بسبب الخطورة التي تهدد حياة الأفراد في المجتمعات، إذ كما وصفها المتحدثون بأنها على المدى الطويل من مرض السكري تتطور تدريجيا ويمكن أن تعطل وتهدد الحياة.

وتحدثت في الجلسه الأولى لينا صليبيخ من مركز الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة للقلب عن السكري وأمراض القلب، ثم تحدث جعفر السعيد من مستشفى البحرين التخصصي عن السكري وأمراض الكلى، ومن ثم تناول سعد آل خليفة موضوع السكري وامراض العين. إضافة إلى ذلك تم عقد ورش عمل بعد المحاضرات النظرية، تناولت مواضيع عن السكري والمضاعفات ومناقشات لدراسات وحالات عن المرض.

إلى ذلك بين المتحدثون في جلسات اليوم الثاني أن مضاعفات السكري كثيرة إذ تؤثر على القلب والأوعية الدموية، وتلف الأعصاب، واعتلال الكلية، وتزداد خطورة مرض السكري لتسبب أضراراً تصيب العين (اعتلال الشبكية)، وتمتد الاضرار إلى القدم.

يذكر أن للوقاية من مرض السكري والحد من مضاعفاته بالغ الأثر في تجنب المضاعفات. وأولت وزارة الصحة هذا المرض جل اهتمامها، وسعت الى تطوير السياسات والاجراءات الخاصة بالعناية بمرضى السكري وعملت على تحسين جودة العلاجات اللازمة للعناية بهم، من خلال خدمات الرعاية الشاملة للأطفال والبالغين المصابين بالسكري والتي تقدم من قبل فريق صحي متخصص لأمراض الغدد الصماء والسكري، بالإضافة إلى خدمات الرعاية الأولية من خلال عيادات السكر وعيادات الأمراض المزمنة غير المعدية، والتي تم تطويرها وتحديثها من قبل الفريق الصحي المتخصص بالسكري بالمراكز الصحية.

العدد 4935 - الجمعة 11 مارس 2016م الموافق 02 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً