العدد 4935 - الجمعة 11 مارس 2016م الموافق 02 جمادى الآخرة 1437هـ

"إبراهيم خليل كانو" تكشف عن Fortuner الجديدة كلياً الأكثر أناقةً وراحةً

إداريو إبراهيم خليل كانو ومندوبي شركة تويوتا موتور كوربوريشن أثناء إطلاقهم السيارة الجديدة
إداريو إبراهيم خليل كانو ومندوبي شركة تويوتا موتور كوربوريشن أثناء إطلاقهم السيارة الجديدة

أعلنت شركة تويوتا البحرين عن تدشين تويوتا Fortuner الجديدة كليا في معرضها في سترة يوم السبت (12 مارس/ آذار 2016) بحضور الإدارة العليا لشركة إبراهيم خليل كانو ومندوبين عن شركة تويوتا موتور كوربوريشن. ويستند الجيل الثاني من تويوتا Fortuner الجديدة إلى الإرث العريق لهذه المركبةٍ الرياضيةٍ متعددة الاستخدامات التي تتمتع بدرجاتٍ عاليةٍ من التحمل وقدراتٍ كبيرةٍ على الطرقات الوعرة.

ومن خلال إطلاق هذه السيارة، تؤكد شركة تويوتا على سعيها المستمر لابتكار تصميمٍ أكثر تميزاً يتسم بالأناقة والحضور القوي، في الوقت الذي تم فيه تحسين الأداء وإضافة مجموعة واسعة من المزايا لرفع مستويات الاستخدام والسلامة والراحة.

وفي معرض حديثه عن الفلسفة التصميمية للمركبة الجديدة، قال كبير مهندسي  تويوتا Fortuner، هيروكي ناكاجيما: "كان مفهومنا التطويري يتمثل في ابتكار مركبة رياضية متعددة الاستخدامات ذات إرثٍ عريقٍ تمنح شعوراً بالثقة وتتمتع بالأناقة. وتجسد تويوتا Fortuner الجديدة كلياً ثمرة جهودنا المتواصلة لإعادة تعريف المتانة، لنقدم لزبائننا مركبات مفعمة بالقوة ذات قدراتٍ متميزة على الطرقات الوعرة. ولضمان راحة بالهم، قمنا بتطوير هيكل جديد أكثر قوة يُمكِّن المركبة من تحمل أقسى ظروف الطرقات، فضلاً عن نظام تعليق محسن رباعي الوصلات لقيادةً أكثر راحة".

وتابع ناكاجيما "ينتج محرك المركبة الجديد عزم دوران عالٍ عند سرعات دوران المحرك المنخفضة. وعلاوةً على ذلك، فإن مفهوم التصميم يجمع ما بين المتانة والطابع العصري، مع ثلاثة خطوط جريئة وفريدة، إضافة إلى العديد من أوجه الاستخدامات العملية ومزايا السلامة الاستثنائية".

من جهته، قال الممثل الرئيسي للمكتب التمثيلي لشركة تويوتا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تاكايوكي يوشيتسوغو: "أعيد تصميم  تويوتا Fortuner متعددة الاستخدامات الجديدة كلياً لتعزز الثقة في القيادة على جميع المستويات، في الوقت الذي ترسي فيه معايير جديدة للمركبات في فئتها حول العالم. ويظهر الطراز الجديد لأول مرةٍ بتصميمٍ أنيقٍ يُعَبِّر عن هويته الفريدة والتحسينات التي طالت جميع أجزائه، فضلاً عن الابتكار والأداء العملي والمتانة. وجاء ذلك في شكل عملية تجديد شاملة، أسفرت عن مركبة رياضية متعددة الاستخدامات فريدة من نوعها تقدم أقصى مستويات الراحة سواء كنت في طريقك إلى العمل، أو منطلق في مغامرة تأخذك عبر أقسى الطرق الوعرة في المنطقة". وثمَّن تاكايوكي يوشيتسوغو الدعم المتواصل الذي تلقاه الشركة من جميع زبائنها، إذ تتطلع إلى إسعادهم بتقديم هذا الطراز الجديد لهم".

تصميم جذاب

قامت شركة تويوتا بابتكار لغة تصميمية حديثة لدى تطويرها لمركبة Fortuner الجديدة وهي "الانسيابية والمتانة"، حيث يُعبِّر الجيل الجديد من المركبة عن الصلابة والرحابة، وذلك من خلال الاعتماد على المحاور المرتفعة للهيكل، إضافة إلى رفارف أقواس الإطارات البارزة والمِصَدّ الأمامي بشكله الهندسي رباعي الأضلاع.

ويمتاز الجزء العلوي من الشبك الأمامي العريض والمنحني بإطاره المطلي بطبقة سميكة من الكروم، والتي تمتد لتحيط بالمصابيح الأمامية الأنيقة ذات التصميم الجريء، بينما يضفي المِصَدّ الأمامي البارز إيحاءً بالعمق. ومن ناحيةٍ أخرى، تعكس التفاصيل المتقنة انطباعاً بالرقي والحداثة، مثل مجموعة المصابيح الأمامية الأسطوانية المدمجة في المِصَدّ الأمامي، والخطوط الثلاثة التي تحدد ملامح السقف بتفاصيله وجوانبه، إضافة إلى مجموعة المصابيح الخلفية الأنيقة بتصميمها الرفيع وزخارف لوحة أرقام المركبة اللذان ينسجمان مع الجزء الخلفي من الهيكل بانسيابيةٍ تامة.

وتتوفر المركبة بثمانية ألوان خارجية، بما في ذلك اللون البني المعدني "فانتوم"، ليضفي على  تويوتا Fortuner الجديدة المزيد من الأناقة، مع نقاط ضوئية متلألئة تومض عند تعرضها للضوء، وتبرز الفخامة مع تدرجين من اللون البني، يعكس أحدهما الأناقة والعمق، بينما يتألق الآخر ليعبر عن الجودة العالية سواءً كنت تسير في شوارع المدينة أو تنطلق في مغامرة على الطرقات الوعرة.

المزايا والاستخدامات العملية

تزخر المقصورة الداخلية الرحبة لمركبة تويوتا Fortuner الجديدة بالعديد من مزايا الراحة الفائقة، والتي تتجلى في تحقيق تجربة قيادة استثنائية، كما تعكس متانة المركبات الرياضية متعددة الاستخدامات، في حين تقترن بأناقة مركبات السيدان الفاخرة. وتم تزويد جميع أنحاء المقصورة الداخلية بإضاءةٍ بيضاء أنيقة مريحة للعينين، مما يضفي على المقصورة جواً من الدفء لتمنح الركاب تجربة فريدة. ويحافظ نظام تكييف الهواء على درجة حرارة مناسبة للمقصورة، ويوفر خاصية تدفئة أو تبريد المشروبات.

وتتضمن اللمسات المبتكرة (وفقاً للطراز) شاشة متعددة الوسائط قياس 7 بوصات تعمل باللمس ومستوحاة من الأجهزة اللوحية، والتي تتيح سهولة تشغيل كلاً من النظام الصوتي ونظام الملاحة ونظام الدخول والتشغيل الذكي، فضلاً عن المفتاح الإلكتروني لتفعيل نظام الدفع الرباعي، ومفتاح يتيح طي صف المقاعد الثاني بمجرد لمسة واحدة للمزيد من سهولة التشغيل. وفيما يتعلق بالمقاعد، فهي تأتي بخيارين راقيين من الألوان، وهما البني والشامواه، مما يعزز الشعور بالجودة العالية للمواد المتوفرة للمقاعد الفاخرة من الجلد الطبيعي.

ويضمن نظام مراقبة المركبة من الخلف مع شاشة العرض الملونة، راحة بال السائق عند الرجوع إلى الوراء لركن المركبة. وتدعم الشاشة أيضاً خاصية السحب والنقر كما هو الحال في الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. وتتموضع منافذ "إيه يو أكس" (AUX) و"يو أس بي" (USB) بالقرب من درج الكونسول الوسطي، والذي يتسع لتخزين الأغراض الصغيرة. وتم تزويد  تويوتا Fortuner الجديدة بنظام معادل صوتي متخصص بست سماعات، والذي يعمل على توليد صوتٍ عالي النقاء.

وتحتوي المركبة على شاشة ملونة قياس 4.2 بوصة متعددة المعلومات تستخدم تقنية "ترانزيستور الأغشية الرقيقة" (TFT)، وتقع على لوحة العدادات بين عدادي السرعة وعدد دورات المحرك، وتحيط بها على كلا الجانبين خطوط من الإضاءة المحيطة ذات اللون الأزرق. وتأتي المركبة مزودة ببابٍ خلفيٍ كهربائي يُمكِن فتحه وإغلاقه بضغطة زر، ومع وظيفة الذاكرة، يتوفر للمستخدم خيار تخزين نقطة توقف تلقائية في كل مرة يتم فيها فتح الباب الخلفي.

أداء قيادة لا يضاهى

تتوفر تويوتا Fortuner الجديدة كلياً بخيارين محركات على البنزين، الأول رباعي الأسطوانات سعة 2.7 يُنتِج طاقةً مقدارها 164 حصاناً وعزم دوران يبلغ 25.0 كلغ-متر، والثاني ذو ست أسطوانات V6 سعة 4.0 لتر يُنتِج طاقةً مقدارها 235 حصاناً وعزم دوران يبلغ 39.3 كلغ-متر. كما تم تزويد  تويوتا Fortuner الجديدة بناقل حركة أوتوماتيكي بـ 6 سرعات، يحقق الاستفادة القصوى من قدرات المحرك مع خاصية نقل السرعات متعددة المراحل لتحسين أداء القيادة عند السرعات المنخفضة.

ويقوم نظام التعليق في تويوتا Fortuner الجديدة بامتصاص الاهتزازات بشكلٍ مريحٍ ليمنح السائق تجربة القيادة التي يتوقعها من مركبة رياضية فاخرة متعددة الاستخدامات. ويجمع نظام التعليق بين نظام تعليق أمامي شوكي مزدوج، ونظام تعليق خلفي رباعي الوصلات، والذي تم إعادة تصميمه لتحقيق أقصى درجات الراحة.

كما يوجد مفتاح لاختيار وضع القيادة من بين الوضع الاقتصادي (ECO) ووضع القدرة العالية (POWER)، بينما يتوفر مفتاح أيضاً لتفعيل وضع الدفع الرباعي (4WD). كما تأتي المركبة مزودةً بمفتاح دائري للانتقال إلى وضع الدفع الرباعي، يمتاز بتصميمه الأنيق وسهولة تشغيله مقارنة بالمفتاح السابق الذي يأتي على شكل مقبض.

وتمتاز عجلة القيادة بعمود توجيه قابل للتعديل، فضلاً عن تصميمها الجريء ولوح وسطي عريض، بالإضافة إلى زخارف سميكة من الكروم، والتي تنسجم مع لوحة العدادات الأنيقة. ويتيح مقبضا نقل الحركة تبديل السرعات دون الحاجة إلى إفلات عجلة القيادة لتحقيق أداء رياضي. وتم تزويد  تويوتا Fortuner الجديدة بعجلات مناسبة لجميع الأسطح قياس 17 بوصة تم تطويرها مؤخراً، والتي تعزز الأداء العالي سواءً كنت تنطلق على الطرقات المعبدة أو الوعرة. كما تم تطوير عجلات قياس 18 بوصة للاستخدام على الطرقات المعبدة.

تقنيات السلامة المتقدمة

تتمتع تويوتا Fortuner الجديدة كلياً بأنظمة سلامة تحيط السائق والركاب بعنايةٍ شاملةٍ، وتتضمن نظام المكابح المانعة للانغلاق (ABS) الذي يعمل بتناغمٍ تام مع نظام توزيع قوة المكابح إلكترونياً (EBD) والذي يضمن توزيع قوة الكبح بشكلٍ متوازن بين العجلات الأمامية والخلفية وفقاً لحالة المركبة.

وتشتمل مزايا السلامة الأخرى لمركبة تويوتا Fortuner الجديدة على وسائد هوائية بنظام تقييد الحركة التكميلي (SRS) لحماية السائق والركاب عند حدوث اصطدام (لا قدر الله). وتأتي المركبة أيضاً مزودة بأحزمة أمان ثلاثية نقاط الاتصال بخاصية الشد الطارئ (ELR) لجميع المقاعد، والتي تعمل على تثبيت الركاب بمقاعدهم أثناء حدوث اصطدام. كما تم تزويد حزامي أمان المقاعد الأمامية بخاصيتي الشد الاستباقي ومحدد القوة. وعند حدوث تصادم قوي، يرتخي حزام الأمان بمقدار ضئيل جداً لتخفيف قوة الضغط على صدر الركاب أثناء وقوع اصطدام، كما تم تزويد الصف الثاني من المقاعد بمشابك لتثبيت مقاعد الأطفال (CRS) .

تاكايوكي يوشيتسوغو
تاكايوكي يوشيتسوغو
هيروكي ناكاجيما
هيروكي ناكاجيما
أيمن شحادة
أيمن شحادة
إسماعيل أكبر
إسماعيل أكبر




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً