العدد 4935 - الجمعة 11 مارس 2016م الموافق 02 جمادى الآخرة 1437هـ

"الحكومة الإلكترونية" تضيف 22 خدمة.. والمدفوعات المالية تزداد ثلاثة أضعاف على تطبيقات الأجهزة الذكية

المنامة - هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية 

تحديث: 12 مايو 2017

كشف نائب الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الالكترونية زكريا أحمد الخاجة عن ارتفاع كبير في قيمة المعاملات المالية والمدفوعات عبر البوابة الإلكترونية وتطبيقات الهواتف المحمولة مقارنة بالعام الماضي والتي تجاوزت في مجملها 35 مليون دينار بحريني بنسبة زيادة تصل إلى 38% في البوابة الوطنية Bahrain.bh ونسبة زيادة في عدد المعاملات تصل إلى 32%، وبلغت نسبة الزيادة في المدفوعات باستخدام التطبيقات الذكية 187% ونسبة زيادة تصل إلى 204% مقارنةً بالعام 2014، مما يعكس تنامي الوعي وزيادة الثقة عند المستخدمين في معاملات الدفع الإلكترونية الحكومية، وارتفاع اعتمادهم عليها كآلية سهلة وسريعة توفر عليهم الوقت والجهد.

كما أعلنت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية عن إتمام إضافة 22 خدمة إلكترونية للبوابة الوطنية المطورة للحكومة الإلكترونية Bahrain.bh وتحسين5  خدمات أخرى بإضافة عدد من الخصائص الجديدة لها، استرشاداً بأفضل الممارسات في تحسين تجربة المستخدم واستجابةً لملاحظات المستفيدين، بطريقة تضمن تناسبها مع مختلف الأجهزة الإلكترونية، هذا وتستعد الهيئة للكشف عن قائمة جديدة للخدمات مطلع الشهر المقبل.

وأوضح الخاجة أن الهيئة في سعي دائم نحو تطوير خدمات إلكترونية جديدة للمواطنين، دون إغفال تطوير الخدمات المتاحة حالياً بما يوائم الاحتياجات ويوظّف أفضل التقنيات، سواءً عبر إضافة خصائص جديدة أو إتاحة الخدمات عبر مختلف المنصات الإلكترونية كالبوابة الإلكترونية المطوّرة أو تطبيقات الأجهزة الذكية، مشيراً إلى أن الهيئة في طور استكمال تطوير كافة الخدمات ونقلها من البوابة الإلكترونية القديمة إلى البوابة المطوّرة آملاً للوصول إلى أعلى درجة ممكنة من تحسين الأداء وتحقيقاً لمستويات أعلى في رضا المواطنين والمستفيدين منها.

كما أشاد الخاجة بزيادة استخدام الخدمات الإلكترونية هذا العام مقارنة بالعام الماضي، إذ تجاوزت مرات استخدام خدمات الإدارة العامة للمرور وخدمات الكهرباء والماء نصف مليون استخدام كل على حدى، وتلتهم خدمات ديوان الخدمة المدنية، الأمر الذي يدل على قدرة الخدمات الإلكترونية على تلبية احتياجات المواطنين وإرضاءهم بما يتواكب مع المتغيرات في نمط الحياة ويتوافق مع التطويرات المستحدثة في مجال تقديم الخدمة الحكومية وبأعلى مستوى من الكفاءة والفاعلية والسرعة الممكنة.

وتُمكن البوابة الإلكترونية المطورة الآن المستفيدين من استخدام 9 خدمات للتخليص الجمركي المقدمة من وزارة الداخلية، و13 خدمة من خدمات الحج للمقاولين المقدمة من وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف.

وشملت قائمة الخدمات المطورة أيضاً خدمة دفع المخالفات المرورية والتي أضيف في صفحتها قانون المرور الجديد، جنباً إلى جنب مع شروط تجديد ترخيص وتسجيل المركبات ودفع المخالفات، كما يمكن للمستخدم استعراض عدد النقاط المحتسبة عليه من خلال خاصية "معاملاتي" المتوفرة بالخدمة.

كما تم تطوير خدمة المنع من السفر عبر توفيرها باللغة الإنجليزية، وتطوير خدمات المحاكم والقضايا عبر إتاحة خاصية إرفاق المستندات بالخدمة، وإتاحة خاصية إرسال الطلبات لكافة محاكم التنفيذ، هذا بالإضافة إلى إعادة تطوير خدمة الاستفسار عن الوقود المناسب للسيارات، وخدمة الظواهر الفلكية عبر إضافة الظواهر اليومية لها.

وكشفت إحصائيات الهيئة عن زيادة في استخدام تطبيقات الأجهزة الذكية بمقدار مليون استخدام مقارنة بالعام الماضي، بصدارة تطبيق خدمات المرور الذي زاد استخدامه بنسبة 507% وتطبيق الموظف الحكومي الذي زاد استخدامه بنسبة 111%.

يذكر أن هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية تقدم 363 خدمة إلكترونية مفعلة عبر البوابة الوطنية Bahrain.bh، إلى جانب 30 تطبيقاً متوفر في متجر التطبيقات الإلكترونية لمملكة البحرين  apps/Bahrain.bh.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 10:08 م

      دكتور زكريا والنعم فيك وتستاهل
      ومبروك للقائد القائد دوم الي الأفضل

    • زائر 1 | 11:01 ص

      بوعلي

      نبغي ندفع نفقة لمحكمة التنفيذ ليش مافي من صوبكم لازم ننصم مخالفات بسبة الباركات

اقرأ ايضاً