العدد 4936 - السبت 12 مارس 2016م الموافق 03 جمادى الآخرة 1437هـ

اختتام مؤتمر ومعرض السكري بـ 550 مشاركاً و30 ورقة عمل

المشاركون في الجلسة الختامية من أعمال مؤتمر ومعرض السكري
المشاركون في الجلسة الختامية من أعمال مؤتمر ومعرض السكري

أعرب رئيس المجلس الأعلى للصحة ورئيس جمعية السكري البحرينية الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة عن بالغ شكره لرئيس الوزراء حضرة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة على رعايته الكريمة لمؤتمر جمعية السكري والمجموعة الخليجية لدراسة داء السكري، مؤكداً على دعم سموه الدائم لرعاية مثل هذه المحافل التي تفتخر بها مملكة البحرين في العهد الزاهر لعاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وما يقدمه صاحب السمو ولي العهد من متابعة واهتمام للخدمات الصحية التي تعتبر البحرين رائدة في هذا المجال الإنساني وما تقدمه من دعم ومساندة مستمرة للطواقم الطبية والتمريضية.

جاء ذلك ظهر أمس السبت (12 مارس/ آذار 2016) في الجلسة الختامية من أعمال مؤتمر جمعية السكري والمجموعة الخليجية لدراسة داء السكري والذي انطلق يوم أمس الأول برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء، والذي أناب فيه رئيس جمعية السكري الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة لافتتاح المؤتمر والمعرض بالمنامة خلال الفترة من 10-12 مارس، والذي يأتي متزامناً مع مرور 25 عاماً على تأسيس جمعية السكري البحرينية، حيث تم الإعلان عن ما توصل إليه المشاركون من توصيات وإرشادات يراد منها توحيد الجهود للتصدي لداء السكري والحد من انتشاره.

وعبرت اللجنة المنظمة للمؤتمر عن بالغ فخرها لنجاح فعاليات المؤتمر والتي تواصلت على مدى الأيام الثلاث الماضية، بـمشاركة 550 من الأطباء والمختصين ومقدمي الرعاية الصحية لداء السكري،و30 ورقة بحث علمية تم تداولها واستعراضها ، مؤكدةً نجاح الفعاليات بشكل لافت وغنى المحتوى العلمي الذي تم تناوله والتطرق إليه من خلال 25 محاضرة و8 ورش عمل وندوة علمية مفتوحة.

وجاءت التوصيات التي خرج بها المجتمعون كالتالي:

1 – ضرورة التشخيص المبكر لداء السكري في المجتمع، حيث أن هناك العديد من الذين يعانون من المرض ومضاعفاته من دون أن يتم تشخيصهم في وقت مبكر.

2 – ضرورة تنظيم مستوى السكري لدى المتعايشين مع المرض من أجل تجنب المضاعفات الخطيرة، والتي قد تهدّد الحياة.

3 – التأكيد على متابعة وعلاج مرض السكري بحسب أحدث الطرق والآليات المتبعة حديثاً وعالمياً، واستخدام الأدوية الحديثة التي أثبتت كفاءتها لعلاج داء السكري.

4 – ضرورة متابعة وعلاج مضاعفات مرض السكري قبل أن يتم استفحالها وتؤدي إلى عواقب وخيمة على الصحة.

5 – ضرورة تثقيف ونشر التوعية المجتمعية وخاصة بما يتعلق بالصحة، واتباع أنماط حياة صحية والمحافظة على مزاولة النشاط البدني.

6 – تجنب السمنة وعلاجها في وقت مبكر وخاصة لدى المراهقين.

7 – تشجيع الدراسات والبحوث ومتابعة الجديد في هذا المجال والاستفادة منها في مختلف المرافق التي تعالج مرضى السكر.

8 – تقرر أن يعقد المؤتمر القادم بإذن الله في مارس 2018 بدولة الكويت الشقيقة.

العدد 4936 - السبت 12 مارس 2016م الموافق 03 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً