العدد 4936 - السبت 12 مارس 2016م الموافق 03 جمادى الآخرة 1437هـ

سفارة الرياض في أوتاوا: السعودية فضلت كندا في صفقة الأسلحة رغم توافر البدائل

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

ردَّت سفارة المملكة العربية السعودية في كندا على معلومات مضللة عن صفقات معدات عسكرية أبرمتها السعودية مع شركات كندية، وكذلك بعض المعلومات التي ألمحت إلى عدم نزاهة القضاء وأنه موجّه وغير مستقل، والتي استغلتها وسائل إعلام كندية لإثارة الرأي العام، ولأغراض سياسية ، وفق ما قالت صحيفة الحياة اليوم الاحد (13 مارس/آذار2016).

وقالت في بيان صادر عنها: «إن سفارة المملكة لاحظت تداول كمٍّ هائل ومفاجئ من المعلومات المضللة عن المملكة، تستغلها وسائل الإعلام الكندية بغرض إثارة الرأي العام، ولأغراض سياسية. اتصل عددٌ من وسائل الإعلام الكندية بسفير المملكة في أوتاوا للاستبيان عن هذه المواضيع.. وتود السفارة أن توضح للرأي العام أن حكومة المملكة أبرمت صفقة مع الهيئة الكندية للتجارة وشركة جنرال دايناميكس، لتزويد المملكة بمعدات عسكرية كندية الصُنع وبالتدريب العسكري، ورحبت سفارة المملكة بهذه الشراكة التي تعبّر عن التزام السعودية بتقوية ودعم علاقات التعاون بين البلدين».

وأضافت السفارة أنه «على رغم توافر عروض عدة للسعودية من مصنّعين آخرين، إلا أن الصفقة تمّ منحها لشركة جنرال دايناميكس لاند سيستم، وذلك من أجل دعم إرادة كل من البلدين في زيادة التبادل التجاري بينهما، وزيادة فرص تقوية علاقات الاستثمار السعودي - الكندي».

ولفتت إلى أن «النظام القضائي في السعودية نظامٌ يتميّز بالاستقلالية، والعدالة، والشفافية، وهو نظامٌ يسهر على ضمان المساواة، وحقوق التقاضي لجميع المواطنين والرعايا الأجانب الموجودين على أراضيها، وأنها لا تقبل التدخل في نظامها القضائي وشؤونها الداخلية من أطراف أخرى، إذ إن قرارات السلطة القضائية تعد شأناً داخلياً يخص السعودية. كما أننا نكن قدراً كبيراً من الاحترام للأنظمة القضائية في البلدان الأخرى، وإننا ننتظر من البلدان الأخرى أن تحترم نظامنا القضائي».

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً