العدد 4936 - السبت 12 مارس 2016م الموافق 03 جمادى الآخرة 1437هـ

تطبيق لتحديد أماكن تواجد المراحيض العامة في نيودلهي

بات بإمكان سكان نيودلهي وزوارها إيجاد المراحيض العامة الأقرب إليهم بفضل تطبيق للأجهزة النقالة في خطوة تشكل تقدماً بارزاً في الهند، حيث يشكل التغوط في العراء مشكلة صحية كبيرة.

وأطلق تطبيق "فايند أ تويليت" (أعثر على مرحاض) خلال الأسبوع الحالي وقد صممه ايشان اناند وهو من سكان العاصمة الهندية. وقد لقي دعماً من سلطات المدينة. ويمكن لمستخدمي التطبيق وضع علامة على نظافة المراحيض والتبليغ عن المشاكل فيها. وكانت تجربتان شخصيتان أقنعتا هذا المستشار في شركة عالمية البالغ 26 عاماً، بتصميم هذا التطبيق. وروى لوكالة فرانس برس "خرجت في إحدى الأمسيات ولم أتمكن من إيجاد مرحاض لأقضي فيه حاجتي وبعد أسابيع قليلة رأيت رجلا يتبول على جدار بينما كان هناك مرحاض على مسافة 300 متر".

وخلال عطلة نهاية الأسبوع في الأشهر التسعة الأخيرة، جال اناند في شوارع العاصمة والمراكز التجارية فضلا عن محطات الوقود محاولا تحديد ثلاثين إلى أربعين مرحاضا في كل مرة ملتقطا صورا لها ومضيفا إياها إلى قاعدة المعلومات. وباتت قاعدة المعلومات لديه تضم 1100 مرحاض في مدينة تسكنها نحو 17 مليون نسمة. ووعدته سلطات المدينة قبل فترة قصيرة بتوفير دعم له لتوسيع قاعدة البيانات لديه وتحسين المراحيض المتداعية التي يشار إليها من خلال التطبيق على ما قال اناند. وهو بات يتكل أيضاً على مستخدمي تطبيقه لتوسيع قاعدته. وأوضح "يمكن للناس التقاط الصور وتحويلها الينا". ويتمنى اناند توسيع تطبيقه ليشمل مدنا كبرى اخرى مثل بومباي وبنغالور بعد عام من الآن.

ويتغوط نحو 600 مليون شخص أي نصف السكان تقريبا في العراء في الهند على ما تفيد يونيسف. ويتعرض السكان ولا سيما الأطفال لخطر الإصابة بأمراض كثيرة. وأطلق رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي حملة من اجل "هند نظيفة" بعيد وصوله إلى السلطة العام 2014 وتعهد توفير المراحيض لجميع السكان في غضون أربع سنوات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً