العدد 4936 - السبت 12 مارس 2016م الموافق 03 جمادى الآخرة 1437هـ

معالج "Helio X30" الجديد بعشرة أنوية من"MediaTek"

الوسط - المحرر التقني 

تحديث: 12 مايو 2017

بدأت شركة "MediaTek" التايوانية العمل على تصنيع معالجها الجديد "Helio X30" ذات العشرة أنوية في خطوة لتعزيز مكانة الشركة كأحد كبار مصنعي شرائح المعالجات الخاصة بالأجهزة والهواتف الذكية.

"MediaTek" هي شركة متخصصة في صناعة وإنتاج الرقائق الإلكترونية وأجهزة التلفاز العالية الجودة "HD" والأقرص الصلبة وأجهزة دي في دي "DVD" وأجهزة الاتصال اللاسلكي "Wireless". ومعالجات الهواتف الذكية.

وأوضحت الشركة أن المعالج الجديد يتميز باستهلاكه المنخفض للطاقة عند تشغيل الحساسات بالأجهزة الذكية، أو تشغيل ملفات الصوت، وأنه أقل استهلاكا لطاقة البطارية عند تشغيل الفيديوهات بمعدل يتراوح ما بين 30% و40%.

الشريحة الجديدة ستكون بعشرة أنوية ولكن سيتم تصنيعها بتقنية 16 نانومتر بدلا من تقنية 20 نانومتر التي تم استخدمت في تصنيع شريحة "Helio X20". سيتم تقسيم الشريحة الجديدة إلى أربعة تجمعات: الأول يضم نواتين بمعمارية ARM" "Cortex-A53 بتردد 1 غيغاهرتز. الثاني يضم نواتين بمعمارية "ARM Cortex-A53" بتردد قدره 1.5 غيغاهرتز. التجمع الثالث يضم نواتين بمعمارية "ARM Cortex-A72" بتردد قدره 2 غيغاهرتز، ويضم التجمع الأخير أربع أنوية بمعمارية "ARM Cortex-A72" بتردد قدره 2.5 غيغاهرتز. أحد الأفكار الهامة التي سيتمتع بها التنظيم الداخليّ للشريحة هو عدم استخدام التجمعين الثالث والرابع إلا عند الحاجة، بما يساهم بتوفير استهلاك الطاقة وتجنب مشاكل ارتفاع الحرارة، وذلك في حال استخدام الأنوية العشرة في كل الأوقات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً