العدد 4936 - السبت 12 مارس 2016م الموافق 03 جمادى الآخرة 1437هـ

ترامب يتكبد هزيمتين كبيرتين في واشنطن وولاية وايومنغ

مني دونالد ترامب بخسارة مدوية أمس السبت (12 مارس/ آذار 2016) في الانتخابات التمهيدية في العاصمة الأميركية واشنطن وولاية وايومنغ، ما يشير إلى احتدام المنافسة في السباق للفوز بترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية نهاية العام.

وان كان رجل الاعمال الثري متصدرا في استطلاعات الراي على الصعيد الوطني ومن حيث عدد المندوبين الجمهوريين، إلا أن سناتور فلوريدا ماركو روبيو ألحق به هزيمة سهلة في المجالس الناخبة الجمهورية في العاصمة الأميركية.

وحصل روبيو على 37,3 في المئة من الأصوات، في مقابل 35,5 في المئة لحاكم أوهايو جون كاسيك، بحسب وسائل إعلام أميركية. وحل ترامب ثالثا بحصوله على 13,8 في المئة.

وفاز روبيو بعشرة مندوبين من أصل 19، فيما حصد كاسيك التسعة الآخرين، ولم يحصل ترامب على اي مندوب.

وتعتبر واشنطن ذات غالبية ديموقراطية، حيث فقط ستة في المئة من الناخبين مسجلين كجمهوريين.

وفي ولاية وايومنغ في غرب البلاد، حقق تيد كروز انتصارا سهلا السبت على دونالد ترامب الذي حل ثالثا خلف ماركو روبيو.

وفاز كروز بتسعة من المندوبين الـ12 لهذه الولاية الواقعة غرب الولايات المتحدة، بحصوله على نحو 66,3 في المئة من الاصوات، بحسب وسائل الاعلام الاميركية.

وحصل روبيو على 19,5 في المئة من الاصوات وترامب على 7,5 في المئة.

وجاءت هذه النتائج بعدما واجه ترامب السبت سيلا من الانتقادات من خصومه الجمهوريين الذين اخذوا عليه خطابه الناري بعد صدامات شديدة وقعت بين انصاره ومعارضيه على هامش تجمع انتخابي الغي في شيكاغو.

لكن ترامب لا يزال متقدما بشكل مريح لجهة اجمالي عدد المندوبين في سباق المرشحين الجمهوريين التمهيدي للانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر 2016.

من جهة أخرى، فازت هيلاري كلينتون في أول مجالس ناخبة ينظمها الحزب الديموقراطي في جزر ماريانا الشمالية.

وحصدت وزيرة الخارجية السابقة أربعة مندوبين، بينما فاز منافسها سناتور فيرمونت بيرني ساندرز بمندوبين، وفقا لوسائل اعلام اميركية.

وذكرت شبكة "سي أن أن" أن كروز فاز بمندوب واحد في غوام، بينما بقي خمسة من المندوبين غير ملتزمين.

وتشهد الولايات المتحدة الاسبوع المقبل "ثلاثاء كبيرا" ثانيا حيث تجري الانتخابات التمهيدية في خمس ولايات كبيرة هي فلوريدا وايلينوي وميزوري واوهايو وكارولاينا الشمالية.

         





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً