العدد 4937 - الأحد 13 مارس 2016م الموافق 04 جمادى الآخرة 1437هـ

تركيا تُدرج اللغة «العربية» في الصفوف الابتدائية

تبدأ وزارة التعليم في تركيا، إدراج اللغة العربية في صفوف المرحلة الابتدائية بمدارسها الحكومية، اعتبارًا من سبتمبر المقبل مع بداية العام الدراسي الجديد، بعد أن كانت مادة اختيارية في المرحلتين المتوسطة والثانوية ، وفق ما قالت صحيفة الوطن الكويتية اليوم الأثنين (14 مارس/آذار2016).

وبحسب ما ذكرته "العربية نت"، الأحد (الـ13 من مارس 2016)، فإن اللغة العربية من الآن سترافق الطلبة الأتراك في مراحلهم التعليمية الأساسية كافة، وذلك ضمن قرار جاء لإصلاحات سياسية، وبسبب الديمقراطية، وسيمكِّن الأتراك من التواصل مع تاريخهم الذي كُتب بالعربية.

ويقول تربويون مشرفون على تعليم العربية للأتراك، إن الدافع الديني والثقافي وراء إقبال هؤلاء على العربية، ورغبتهم في وصل حاضرهم بالماضي. بينما يوضح تربويون أتراك، أن الحكومة تهدف من وراء إدراج اللغة العربية في مناهجها الدراسية ليس فقط تعلم العربية، بل أيضًا اللغة العثمانية، التي تعتمد الحرف والرسم العربيين.

وبهذا القرار الجديد، تعود العربية إلى تركيا، بعد أن كان مؤسس الدولة التركية الحديثة كمال أتاتورك قد منعها ومنع الكتابة بأحرفها عام 1925، ضمن ما وصف بـ"الإصلاحات السياسية" التي تلت انهيار الإمبراطورية العثمانية





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً