العدد 4937 - الأحد 13 مارس 2016م الموافق 04 جمادى الآخرة 1437هـ

الصين تؤسس مركزاً للملاحة الدولية خاصاً بها

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

قالت الصين إنها قررت تأسيس "مركزاً عدلياً" بحرياً دولياً خاصاً بها للنظر في النزاعات الإقليمية.

ولم تدل المحكمة الصينية العلياً بالمزيد من التفاصيل حول المشروع، ولكنها قالت إن من شأن المركز الجديد مساعدة الصين في أن تصبح "قوة بحرية"، بحسب ما ذكره موقع "بي بي سي العربية" اليوم الاثنين (14 مارس/ آذار 2016).

يذكر إن بكين تتنازع السيادة مع عدد من جاراتها على بحر الصين الجنوبي الغني بالموارد الطبيعية، وزادت حدة التوترات في المنطقة في السنوات الاخيرة بعد ان عمدت الصين الى استصلاح مساحات شاسعة من البحر.

كما تخوض الصين صراعاً مع اليابان حول السيادة على جزر دياويو في بحر الصين الشرقي.

حفظ المصالح

من الجدير بالذكر ان الخلافات البحرية الدولية ترفع عادة الى محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة، وتشمل هذه القضايا قضية التحكيم التي رفعتها الفلبين ضد الصين حول ادعاءاتهما المتضاربة على السيادة في بحر الصين الجنوبي، ولكن بكين رفضت المشاركة في هذه الدعوى.

وجاء الاعلان عن تأسيس المركز الجديد على لسان كبير القضاة زو تشيانغ أمس الاحد (13 مارس/ آذار 2016) خلال الدورة السنوية التي يعقدها مجلس الشعب الصيني.

وقال "علينا المحافظة بفوة على سيادة الصين الوطنية وحقوقها البحرية وغير ذلك من المصالح الاساسية". ولم يدل المسؤول القضائي بتفاصيل اخرى عن المركز وسبل عمله.

يذكر ان للصين فعليا 10 محاكم بحرية محلية، وهو اعلى رقم في العالم حسب هيئة بث CRI الحكومية، ونظرت هذه المحاكم في 16 ألف دعوى في السنة الماضية فقط.

وكانت حدة التوتر بين الصين وجاراتها قد ارتفعت فيما تواصل بكين بناء الجزر الاصطناعية ومدارج المطارات والمنشآت الاخرى على الجزر المتنازع عليها مما حدا بالولايات المتحدة الى الدعوة لوقف هذه النشاطات.

ويتهم معارضو الصين بكين بعسكرة المنطقة، ولكن الصين تقول إن عمليات البناء هذه جزء من حقها وان هذه العمليات مخصصة للأغراض المدنية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً