العدد 4937 - الأحد 13 مارس 2016م الموافق 04 جمادى الآخرة 1437هـ

متظاهرون يغلقون مداخل بيروت احتجاجا على أزمة النفايات

أغلق متظاهرون صباح اليوم الإثنين (14 مارس/ آذار 2016) لوقت قصير مداخل بيروت احتجاجاً على قرار الحكومة اللبنانية اعتماد المطامر مجدداً لحل أزمة النفايات المستفحلة والمتراكمة منذ ثمانية أشهر، ما أدى إلى زحمة خانفة على الطرق الرئيسية.

وتمددت ناشطة على أحدى الطرق الرئيسية شمال العاصمة أرضا رغم المطر قبل ان تمنعها الأجهزة الأمنية، وفق ما قال ناشط في مجموعة "طلعت ريحتكم"، إحدى المجموعات التي نظمت احتجاجات ضد ازمة النفايات خلال الصيف لوكالة "فرانس برس".

وأقرت الحكومة السبت خطة مرحلية لحل ازمة النفايات مدتها أربع سنوات وتقضي بإعادة فتح مطمر الناعمة جنوب بيروت لمدة شهرين "لاستيعاب النفايات المتراكمة عن الفترة السابقة"، علما بان الازمة ناتجة في شكل مباشر عن اغلاق هذا المطمر في يوليو/ تموز 2015.

ووافقت الحكومة ايضاً على انشاء مركزين موقتين للمعالجة والطمر الصحي. ويطالب الناشطون من جهتهم بنقل مسئولية معالجة النفايات الى البلديات لتعتمد سياسة الفرز من المصدر.

وافاد مصور لـ "فرانس برس" أن عشرات الناشطين وقفوا في منتصف طريق سريع في جنوب شرق بيروت، وتمكنوا من اغلاقه لدقائق معدودة قبل أن تعيد القوى الامنية فتحه. وقال الناشط في "طلعت ريحتكم" أسعد ذبيان "نبعث اليوم برسالة إلى الحكومة، وهذه تحركات رمزية"، مضيفاً "نبحث مع منظمات اخرى واتحادات تصعيد تحركنا المرة المقبلة".

وتزامنا مع اقرار الحكومة يوم السبت الماضي حلا مؤقتا يعتمد على المطامر المرفوضة من الناشطين في البيئة وحركات المجتمع المدني، شهدت بيروت تظاهرة واسعة تحت شعار "الانذار الاخير" أعلن خلالها المتظاهرون نيتهم شل الحركة في العاصمة اليوم.

وسبق أن فشلت مبادرات عدة للحكومة لحل الازمة سواء عبر اقامة مطامر جديدة او ترحيل النفايات الى خارج البلاد او الاعتماد على المحارق. فتلك الحلول واجهت اعتراض المجتمع المدني والجمعيات البيئية خشية الاضرار الناتجة منها.

ويتهم ناشطون الطبقة السياسية في لبنان بانها تتعمد تأخير التوصل الى حل للازمة كونها تبحث عما يتيح لها تقاسم العائدات المالية لأي خطة لجمع النفايات ومعالجتها.

ودفعت هذه الازمة عشرات الالاف من اللبنانيين من مختلف التوجهات والطوائف للنزول الى الشارع بشكل غير مسبوق خلال الصيف بعدما تكدست النفايات في الاحياء السكنية وعلى جوانب الطرق بشكل عشوائي.

وتدرجت مطالب المتظاهرين في بيروت من حل ازمة النفايات الى الاحتجاج على الفساد في مؤسسات الدولة واداء الطبقة السياسية في لبنان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً