العدد 4937 - الأحد 13 مارس 2016م الموافق 04 جمادى الآخرة 1437هـ

تركي الفيصل يوجه انتقادات حادة لأوباما بسبب مواقفه من السعودية

وجه الأمير السعودي تركي الفيصل انتقادات حادة للرئيس الاميركي باراك أوباما، بسبب تصريحات وردت في لقاء مطول مع مجلة "ذي اتلانتيك" الأميركية الاسبوع الماضي، وتضمنت انتقادات للرياض.

وكانت المجلة نقلت عن اوباما في الحديث الذي شمل جوانب عدة من سياسته منذ توليه مهامه في العام 2008، قوله ان "المنافسة" الاقليمية بين السعودية وإيران أدت إلى تغذية النزاعات في اليمن والعراق وسورية، معتبراً إن على السعوديين "تشارك" المنطقة مع خصمهم الاقليمي اللدود.

وقال الفيصل متوجها إلى أوباما "تنقلب علينا وتتهمنا بتأجيج الصراع الطائفي في سورية واليمن والعراق. وتزيد الطين بلة بدعوتنا إلى أن نتشارك مع إيران في منطقنا. إيران التي تصنفها انت بانها راعية للإرهاب، والتي وعدت بمناهضة نشاطاتها التخريبية"، وذلك في مقالة نشرتها صحف سعودية بينها "الشرق الأوسط".

أضاف الفيصل الذي شغل سابقاً منصب سفير بلاده في واشنطن، وترأس الاستخبارات السعودية لأكثر من عشرين عاما، "تساوي بين صداقة المملكة المستمرة لثمانين عاما مع أميركا، وقيادة إيرانية مستمرة في وصف أميركا بانها العدو الأكبر والشيطان الأكبر، والتي تسلح وتمول وتؤيد الميليشيات الطائفية في العالمين العربي والإسلامي".

وقال الامير تركي في مقالته "نحن لسنا من أشرت إليهم بانهم يمتطون ظهور الآخرين لنيل مقاصدهم. نحن نقود في المقدمة ونقبل اخطاءنا ونصححها، وسنستمر في اعتبار الشعب الاميركي حليفنا... يا سيد اوباما، هذا نحن".

ولاقت تصريحات أوباما انتقادات كتاب آخرين في "الشرق الاوسط".

وكتب رئيس التحرير السابق للصحيفة طارق الحميد بان تصريحات اوباما "توضح انه يعيش في فقاعة، وانه مثقف روائيا، وليس سياسيا"، واصفا ايه بأنه "ممتلئ بالغرور، والمثالية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً