العدد 4937 - الأحد 13 مارس 2016م الموافق 04 جمادى الآخرة 1437هـ

إعدام 966 شخصاً في إيران عام 2015... والأمم المتحدة تعتبره قياسياً خلال 20 عاماً

أُعدم ما لا يقل عن 966 شخصاً في إيران العام الماضي وهو عدد قياسي خلال السنوات العشرين الماضية، حسب ما أعلن اليوم الإثنين (14 مارس/ أذار 2016) المحقق الخاص للأمم المتحدة بشأن وضع حقوق الإنسان في هذا البلد.

وقال أحمد شهيد أمام مجلس حقوق الإنسان في جنيف إن "966 شخصا على الأقل- وهو الرقم الأعلى منذ أكثر من عقدين- اعدموا في العام 2015".

وأضاف أن "ما لا يقل عن 73 قاصراً من مرتكبي الجنح اعدموا أيضاً" بين 2005 و2015 بينهم 16 خلال الأسبوعين الماضيين.

وأعرب المحقق الخاص عن قلقه حيال بقاء 47 صحافياً ومدوناً مسجونين في هذا البلد في يناير/ كانون الثاني.

وحسب منظمة العفو الدولية، فان إيران هي البلد الأكثر تنفيذاً لأحكام الإعدام بحق قاصرين في العالم. وفي تقرير نشر في يناير، اتهمت المنظمة غير الحكومية الجمهورية الإسلامية بممارسة التعذيب وسوء المعاملة بحق الشبان.

وتتهم إيران أيضاً بانتهاك القانون الدولي بالإبقاء على قانون جزائي يسمح للقضاة بتحميل الفتيات ابتداءاً من تسع سنوات والأولاد من عمر 15 سنة كامل المسئولية وتعريضهم بالتالي لعقوبة الإعدام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 3:55 م

      المشكلة ايران تتكلم عن مساندة المظلومين والحرية هههههههههههههههه

    • زائر 2 | 2:02 م

      كوني اشترك مع ايران في المذهب لا يعني ابداً تصديقي مطلقاً للحكومة الايرانية او قيادتها .. نفس هذي المنظمات تكلمت عن انتهاكات شفناها بعيوننا .. ايران ساندت بشار المجرم منذ البداية ولولا هذا التدخل لسقط بشار على يد الثوار قبل ان يتنامى بينهم التطرف او التشدد والارهاب ! علينا ان نناصر المظلوم لا الظالم القاتل والمغتصب للارض والحكم ! اللهم اشغل الظالمين بالظالمين

اقرأ ايضاً