العدد 4937 - الأحد 13 مارس 2016م الموافق 04 جمادى الآخرة 1437هـ

صربيا تعثر على صاروخين موجهين على طائرة قادمة من بيروت

قال مصدر من مكتب الادعاء اليوم الإثنين (14 مارس/ أذار 2016) إن السلطات الصربية عثرت على صاروخين موجهين صنعا في الولايات المتحدة الأميركية وصلا على طائرة مدنية قادمة من لبنان وكانا في طريقهما إلى الولايات المتحدة.

وقال الجيش اللبناني إن الصاروخين من طراز هلفاير من صواريخ التدريب ولا يحملان أي متفجرات ويجري إعادتهما للشركة المصنعة.

وقال مصدر صربي إن كلاب التفتيش عثرت عليهما في صندوقين خشبيين في مطار بلجراد يوم السبت. وكانا قادمين من بيروت على طائرة تابعة للخطوط الصربية ومن المقرر نقلهما إلى طائرة أخرى متجهة إلى بورتلاند في ولاية أوريغون.

وقال المصدر "الخبراء يبحثون ما إذا كان الصاروخان يحملان ذخيرة حية أم أنهما نماذج للتدريب... كانا مغلفين في صناديق شحن تتضمن أوراقا خاصة بهما".

وقال الجيش اللبناني في بيان نقلته الوكالة الوطنية للإعلام "توضيحاً لما أوردته وسائل الإعلام حول ضبط السلطات الصربية صاروخين في إحدى الطائرات القادمة من لبنان تشير هذه القيادة إلى أن الصاروخين المذكورين مخصصان للتدريب ولا يحتويان أي أنواع من المتفجرات".

وأضاف البيان "وقد كانا لدى الجيش اللبناني الذي قرر إعادتهما إلى الشركة الأميركية المصنعة بالاتفاق معها ووفقاً للإجراءات الإدارية والقانونية وذلك بعد الانتهاء من التدريب عليهما".

والصاروخ ايه.جي.ام 114 هلفاير الذي تنتجه شركة لوكهيد مارتن الأميركية هو صاروخ جو - أرض يمكن استخدامه ضد المدرعات والدبابات. وبإضافة إلى النوع الذي يمكنه حمل رؤوس حربية شديدة التفجير هناك نوع مخصص للتدريب.

وقال الخطوط الجوية الصربية إنها تساعد في التحقيقات وإن أولويتها تتركز على الأمن والسلامة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً