العدد 4937 - الأحد 13 مارس 2016م الموافق 04 جمادى الآخرة 1437هـ

وزير الإعلام يفتتح مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون... ويحذر من خطورة وسائل التواصل 

الصخير - محمد العلوي 

تحديث: 12 مايو 2017

حذّر وزير شئون الإعلام علي بن محمد الرميحي من خطورة وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة، مطالباً بمواكبة ما عبر عنه بـ"الثورة الهائلة".

وأضاف في كلمة له، بحفل افتتاح مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون مساء اليوم الإثنين (14 مارس/ آذار 2016)، "إن تجمعنا اليوم يمثل رسالة خليجية وعربية للعالم أجمع، تؤكد القيمة الراقية للإعلام والحفاظ على قيمنا وثقافتنا وهويتنا العربية والحضارية، ونشر ثقافة السلام والحوار بين الحضارات والثقافات والأديان ونبذ دعوات الفرقة التطرّف والكراهية".

وتابع "وفي ظل ما تواجهه منطقنا من تحديات أمنية وتهديدات خارجية تستهدف زعزعة أمننا واستقرارنا وبث الأكاذيب والشائعات، تأتي أهمية شعار المهرجان لهذا العام (رؤية إعلامية موحدة)، رؤية تعكس ادراكنا المتزايد لأهمية توحيد الخطاب الإعلامي وتفعيل آليات التعاون الإعلامي المشارك".

كما أشار إلى أن التحديات الراهنة بحاجة لأدوات إعلامية مبتكرة، تواكب التطورات المتسارعة في وسائل الإعلام والاتصال والتي تحولت لصناعة عالمية ضخمة، بينما وسائل الإعلام العربية رغم تطورها وتنوعها، لا تزال تثير تساؤلات عديدة حول مدى قدرتها على مواكبة التطورات المهنية والتقنية المتسارعة، وتحصين مجتمعاتنا من الغزو الفكري الفكري والحملات المضادة.

وقال "بحسب التقرير الأخير لاتحاد إذاعات الدول العربية، هناك 1294 قناة فضائية تتحدث العربية، اغلبها مملوك للقطاع الخاص بنسبة 87 في المئة، تمثل القنوات الشاملة نسبة 25 في المئة، في حين تأتي القنوات المتخصصة ثانياً وعلى رأسها الرياضية بنسبة 13 في المئة، أما الإخبارية فتشكل فقط 5 في المئة، فيما تمثل الاقتصادية والسياحية أقل من 2 في المئة، أما تاريخنا، تاريخ هذه الأمة فللأسف يأتي أخيراً فالقنوات الوثائقية لا تشكل الا 1 في المئة".

وعرج الوزير خلال كلمته على تزايد الاعتماد على شبكة الانترنت كمصدر للأخبار، فقال "باتت هذه الشبكة مصدراً للأخبار بنسبة تصل إلى 82 في المئة في دولة الولايات المتحدة الأميركية، وهو أمر يفرض على وسائل الاعلام التقليدية تحد آخر، وذلك عبر سرعة نشر الحقائق والمعلومات بدقة ومصداقية لمواجهة حالة الإنفلات والفوضى التي تشهدها كثير من وسائل التواصل الاجتماعي".

وأضاف "علينا جميعا مواكبة الثورة الهائلة في ظل ارتفاع عدد مستخدمي الإنترنت في العالم إلى 3 مليار، يمثلون 43 في المئة من السكان، ولا يخفى عليكم خطورة هذه الوسائل الحديثة في بث الشائعات والتأثير على الوضع الاقتصادي، فالواقع يقول ان تغريدة واحدة لشاب بتابعه مليون شخص قادرة على هز احدى البورصات العربية او العالمية، كما أن الواقع يقول ان وكالات الأنباء العالمية تتسابق لاعتماد صورة او خبر بثه طفل صغير، والواقع يقول أيضاً ان فيديو مدته 15 ثانية على الانستغرام، أحدث تغييرات في عدد من المؤسسات الحكومية والعربية".

وشهد الحفل، تكريم عدد من الشخصيات الإعلامية البارزة في منطقة الخليج، من بينها عبدالعزيز خوجة، سميرة رجب، والفنان الكويتي سعد الفرج.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً