العدد 4938 - الإثنين 14 مارس 2016م الموافق 05 جمادى الآخرة 1437هـ

بان كي مون يندد بالتظاهرات ضد تصريحاته في المغرب 

أعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون امس الثلثاء 14 مارس/ آذار 2016 عن غضبه لوزير الخارجية المغربي إزاء المسيرات التي نظمت الاحد في الرباط احتجاجا على تصريحاته بشأن الصحراء الغربية واعتبرها "مهينة".
وعبر بان في بيان نشر بعد لقائه وزير الخارجية صلاح الدين مزوار في نيويورك عن "خيبته البالغة وغضبه ازاء المسيرات التي نظمت الاحد، واستهدفته شخصيا".
واكد الامين العام ان "مثل تلك الهجمات مهينة له وللامم المتحدة" وطلب من الوزير "ضمان ان تحظى الامم المتحدة بالاحترام في المغرب".
وكان مئات الاف الاشخاص نزلوا الاحد الى شوارع الرباط رافعين لافتات منددة "بغياب حياد" الامين العام في ملف الصحراء الغربية.
وجاءت المسيرات في اعقاب زيارة بان لمخيم للاجئين الصحروايين في تندوف بالجزائر حيث قال انه يتفهم "غضب الشعب الصحراوي تجاه استمرار احتلال اراضيه".
وتقترح الرباط حكما ذاتيا واسعا تحت سيادتها لهذه المنطقة الشاسعة التي يبلغ عدد سكانها مليون نسمة على الاقل.
وسيطر المغرب على معظم مناطق الصحراء الغربية في تشرين الثاني/نوفمبر 1975 بعد انتهاء الاستعمار الاسباني، ما ادى الى اندلاع نزاع مسلح مع "الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب" (بوليساريو) استمر حتى 1991.
وتنشر الامم المتحدة بعثة في المنطقة منذ 1991 اساسا لمراقبة تطبيق وقف اطلاق النار بين المغرب وبوليساريو.
وطلب بان خلال اجتماعه بمزوار، توضيحا بشأن تقارير ذكرت ان عددا من اعضاء الحكومة المغربية شاركوا في التظاهرة.
وقال الامين العام ان المتظاهرين "ورعاتهم" شوهوا زيارته للمنطقة ولم يدركوا انه يدعو الى مفاوضات حقيقية للتوصل الى حل دائم للنزاع على الصحراء الغربية.
وحمل بيان الامم المتحدة لهجة حادة غير معتادة في رد بان على الاحتجاجات في المغرب، ولقاؤه مع وزير الخارجية يرقى الى حد التوبيخ الدبلوماسي.
وخلال زيارته لمخيم اللاجئين اعلن بان عن خطط لاعادة اطلاق محادثات برعاية الامم المتحدة بين الرباط وجبهة بوليساريو.
وحملت الحكومة المغربية في بيان الاسبوع الماضي بشدة على زيارة بان كي مون واتهمته ب"التخلي عن حياده وموضوعيته" وبالوقوع في "زلات كلامية"، مؤكدة أن "هذه التصريحات غير ملائمة سياسيا، وغير مسبوقة في تاريخ أسلافه ومخالفة لقرارات مجلس الامن".
وقال المتحدث باسم الامم المتحدة ان بان يعتزم زيارة الرباط والعيون، كبرى مدن الصحراء الغربية، في وقت لاحق هذا العام.
ويريد الامين العام احراز تقدم في حل النزاع المستمر منذ 40 عاما في الصحراء الغربية قبل انتهاء ولايته نهاية العام.
وقاعدة مهمة الامم المتحدة (مينورسو) هي في العيون، التي زارها الامين العام السابق كوفي انان وسلفه بطرس بطرس غالي خلال ولايتيهما.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً