العدد 4938 - الإثنين 14 مارس 2016م الموافق 05 جمادى الآخرة 1437هـ

بتقنية الـ3D.. قاعدة بيانات لآثار سورية على الإنترنت


ستتوافر مجسمات بالأبعاد الثلاثة للمواقع الأثرية السورية المهددة بالحرب اعتبارا من اليوم (الثلثاء) في قاعدة بيانات عبر الانترنت تحمل اسم "سيريان هيريتدج" (التراث السوري) وهي ثمرة عملية رقمنة واسعة للشركة الفرنسية الناشئة "ايكونيم" والمديرية العامة للآثار والمتاحف في سورية.

وفي حين تم تدمير مئات المواقع الأثرية السورية أو نهبها منذ بدء النزاع في هذا البلد العام 2011، توجهت "ايكونيم" نهاية العام 2015 إلى دمشق حاملة معدات وموفرة تدريبا لنحو 15 عالم آثار سورية على ما أوضحت الشركة في بيان.

وتستخدم "ايكونيم" بالشراكة مع "مايكروسوفت" والمعهد الفرنسي للبحث في مجال المعلوماتية والمعهد العالي للأساتذة، طائرات من دون طيار مجهزة بالات تصوير للتحليق فوق المواقع فضلا عن تكنولوجيا مبتكرة لمعالجة الصور قادرة على حوصلة آلاف الصور لإعادة تشكيل المواقع بدقة لا متناهية.

ومن المواقع التي تمت حتى الآن رقمنتها، قلعة الحصن الصليبية وقلعة دمشق العائدة إلى القرن الحادي عشر والجامع الأموي في العاصمة السورية (القرن الثامن) ومنازل تقليدية من الحقبة العثمانية وقصر ناظم باشا الوالي العثماني على دمشق ومدرج جبلة الروماني وموقع أوغاريت الفينيقي.

وقامت "ايكونيم" أيضا برقمنة مجموعات المتاحف السورية الكبرى من بينها متحف اللاذقية.

وتسمح هذه الصور بالأبعاد الثلاثة التي ستنشر تباعا على موقعي "ايكونيم" والمديرية العامة للآثار والمتاحف في سورية، بزيارات افتراضية تفاعلية وتقدم أشرطة فيديو ووثائق للاستخدام العلمي.

وبات بالإمكان الآن الوصول إلى خمسة مواقع هي الجامع الأموي وموقع اوغاريت والمنازل الدمشقية ومدرج جبلة وحصن القلعة. وستكون المجموعة متوافرة بالكامل بحلول نهاية مايو/ أيار على ما أوضحت "ايكونيم".

وتشهد سورية منذ خمس سنوات نزاعا داميا أسفر عن مقتل ما يزيد عن 270 ألف شخص وتشريد الملايين داخل البلاد وخارجها والحق دمارا هائلا في البنى التحتية.

وسبق لشركة "ايكونيم" التي أسسها العام 2013 ايف اوبيلمان المهندس المعماري المتخصص بالآثار وفيليب بارتيليمي قائد الطائرات والمروحيات، أن مسحت مواقع أثرية في أفغانستان ورقمنت بشكل كامل مدينة بومبيي الأثرية في ايطاليا وعملت في العراق وسلطنة عمان وباكستان وهايتي. وسيكون بالإمكان الاطلاع على كل أعمالها عبر الانترنت قريبا.

وقال مأمون عبد الكريم المدير العام للآثار والمتاحف في سورية في البيان أن "هذا الحل يوفر للمواقع الأثرية أملا بنهضة حقيقية وسيسمح مهما حصل بالمحافظة على ذكراها. وستسمح العملية التي قادتها المديرية العامة للآثار والمتاحف وشركة ايكونيم بتجنب خسارة لا تعوض للبشرية".

وثمة مشاريع أخرى لرقمنة مواقع سورية بالأبعاد الثلاثة مثل مشروع المعهد من أجل الآثار المرقمنة الذي أسسته جامعتا اكسفودر (بريطانيا) وهارفرد (الولايات المتحدة).

وأعلن هذا المعهد انه سيوزع على شركائه على الأرض (موظفو المتاحف وأفراد المنظمات غير الحكومية والمتطوعون...) خمسة آلاف كاميرا ثلاثية الأبعاد متدنية الكلفة من أجل التقاط صور للمواقع الأثرية. والهدف من ذلك الحصول على مليون صورة ثلاثية الأبعاد بحلول نهاية العام الحالي ونقلها إلى قاعدة بيانات متوافرة عبر الانترنت. وسيعرض المعهد في أبريل/ نيسان في لندن ونيويورك مجسما بحجم طبيعي لقوس النصر الأثري في تدمر الذي نسفه تنظيم "الدول الإسلامية" بعدما أعيد تشكيله بفضل طابعة ثلاثية الأبعاد.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً