العدد 4938 - الإثنين 14 مارس 2016م الموافق 05 جمادى الآخرة 1437هـ

المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (فاو) يحتفل بالابتكار الزراعي

اختتم سيلفا المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) جوزيه غرازيانو دا الزيارته الرسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة حيث شارك في الدورة الثامنة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، وأجرى سلسلة من المحادثات مع عدد من كبار المسؤولين في المنطقة. وكرمت جائزة خليفة الدولية في بداية حفلها الافتتاحي لهذا العام عدداً من المؤسسات وعلى رأسها منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (ايفاد) ، وفق ما نقل موقع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة اليوم الثلثاء (15 مارس/آذار2016).

وفي كلمة له في حفل الجائزة، أشاد مدير عام منظمة "فاو" بالإمارات العربية المتحدة على دعمها القوي للابتكار والتوجهات المستقبلية. وقال إن منظمة (فاو) "تفخر بالشراكة مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي التي تعتبر مبادرة كبيرة تسلط الضوء على أهمية نخيل التمر في واحات الإمارات وخارجها".

وأضاف: "فيما نتطلع نحن في منظمة فاو إلى منتجات جديدة لإطعام الجوعى ومساعدة المزارعين على التغلب على الفقر ومواجهة تحديات التغيّر المناخي، فإننا نرى في شجرة النخيل نموذجاً عالمياً للقدرة على الصمود ومنتجاً له تاريخ مجيد ومستقبل واعد".

وأشاد جوزيه غرازيانو دا سيلفا بدولة الإمارات العربية المتحدة لاهتمامها الكبير بقطاع الزراعة وقال إن منظمة (فاو) تقف على أتم الاستعداد لمساعدة البلاد في دورها الريادي في إدارة موارد الطاقة والمياه والغذاء لتحقيق النمو المستدام، وتأقلمها مع التغير المناخي وتخفيف آثاره. واعتبر أن الاستفادة من إمكانيات الزراعة المحمية لخفض استخدام المياه في المنطقة هي أحد أهم مجالات الابتكار.

علاقات ثنائية قوية مع المنطقة

وخلال زيارته إلى دولة الإمارات والتي استمرت يومين، التقى المدير العام لمنظمة (فاو) السيد جوزيه غرازيانو دا سيلفا بعدد من المسؤولين الحكوميين، وناقش عدداً من القضايا التي توثق الشراكة بين منظمة (فاو) والإمارات العربية المتحدة، كما بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية.

فقد التقى دا سيلفا بالوكيل المساعد لشؤون الزراعة والثروة السمكية والثروة الحيوانية بوزارة البيئة القطرية الشيخ فالح ال ثاني، ، وهنأه على التقدم الذي أحرزته دولة قطر في مكافحة الجوع. وناقش المسؤولان التعاون بين منظمة (فاو) ودولة قطر واستعدادهما لمواصلة التعاون حول القضايا ذات الاهتمام المشترك ومن بينها مبادرة المناطق الزراعية وصيد الاسماك وبناء القدرات والتدريب إضافة إلى ضرورة وضع آليات تعاقدية كافية للمشاريع المستقبلية.

وخلال اجتماعه مع الشيخة لبنة القاسمي التي تولت مؤخراً منصب وزيرة الدولة للتسامح، أشار السيد جوزيه غرازيانو دا سيلفا إلى الدور المهم الذي يلعبه الغذاء كجسر بين الحضارات، مؤكدا على التزام منظمة (فاو) بالتعاون مع وزارة التسامح في إطار برنامج الأمم المتحدة لتحالف الحضارات.

 وخلال لقائه مع وزير التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات، هنأ جوزيه غرازيانو دا سيلفا الوزير على توليه مهام أول وزير للتغير المناخي والبيئة في المنطقة، وقال إن استحداث هذا المنصب يعكس رؤية دولة الإمارات المستقبلية الثاقبة. وأشار إلى المساعدات التي وفرتها منظمة (فاو) للدول الأعضاء فيها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وجدد جوزيه غرازيانو دا سيلفا التأكيد على استعداد منظمة (فاو) لدعم أية نشاطات من شأنها أن تساعد الوزير في تحقيق النجاح في مكافحة التغير المناخي بما في ذلك إطلاق مشاريع تجريبية أو برامج متكاملة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً