العدد 4938 - الإثنين 14 مارس 2016م الموافق 05 جمادى الآخرة 1437هـ

تقارير: منتجو النفط سيعودون للدوحة مجدداً في أبريل لتجميد الإنتاج

أكدت مصادر في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أن اجتماع المنتجين الذي سينعقد بهدف إقناعهم للانضمام إلى اتفاقية تجميد الإنتاج سينعقد في الدوحة الشهر القادم، ومن المرجح أن يكون خلال أول أسبوعين من الشهر وبحد أقصى منتصفه.

وقالت المصادر لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية إن الدعوات الرسمية لم يتم إرسالها إلى الدول الأعضاء في المنظمة، ولهذا لا تزال الأمور غير نهائية أو رسمية.

وقال أكثر من مصدر إن اختيار الدوحة يأتي لكونها تترأس مؤتمر أوبك الوزاري هذا العام، رغم أن الدولة الداعية للاجتماع الثاني هي روسيا.

وذكرت الصحيفة اليوم الثلاثاء أنه بينما ضم الاجتماع الأول السعودية وروسيا وفنزويلا وقطر فقط، فإن هذا الاجتماع سيحضره ما يزيد عن عشر دول إضافية.

وكانت روسيا أكبر منتج للنفط خارج أوبك والسعودية أكبر منتج بالمنظمة اتفقتا الشهر الماضي على تجميد الإنتاج إذا وافق كبار المنتجين الآخرين على المشاركة في هذه الخطوة. وتبقى إيران حجر عثرة في طريق الاتفاق إذ تريد رفع إنتاجها إلى مستويات ما قبل العقوبات.

وصرح وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه قبل أيام بالقول :"لن ننضم إلى اتفاقية التجميد حتى نرفع إنتاجنا إلى 4 ملايين برميل، وحتى ذلك الحين فليتركونا وشأننا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً