العدد 4938 - الإثنين 14 مارس 2016م الموافق 05 جمادى الآخرة 1437هـ

وزير العمل: ارتفاع متوسط أجور المتوظفين الجامعيين إلى 636 دينار في الشهر

مدينة عيسى - وزارة العمل والتنمية الاجتماعية 

تحديث: 12 مايو 2017

قال وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل محمد علي حميدان إن مؤشرات سوق العمل في مملكة البحرين في وضع مطمئن في ظل ما يتمتع به الاقتصاد الوطني من قوة  ومتانة تمكنه من توليد فرص العمل اللائق للمواطنين و بأجور مجزية، ومن ثم المحافظة على معدلات البطالة في الحدود المنخفضة والآمنة المتعارف عليها دولياً.

وأوضح حميدان أن البيانات المتعلقة بأجور المتوظفين خلال الربع الرابع من العام الماضي (2015) أشارت إلى ارتفاع الأجور مع ارتفاع المؤهل الذي يحمله الباحث عن عمل، مضيفاً "في ديسمبر 2015، ارتفع متوسط الأجر الشهري إلى 636 ديناراً بحرينياً لحامل البكالوريوس وأكثر، بينما انخفض إلى 301 دينار بحريني لذوي المؤهلات الأقل من الثانوية، وهذا دلالة على أن جهود الوزارة في ضمان أن لا يقل أجر الجامعي عن 400 دينار في الشهر قد أتت ثمارها، علاوة على أن أدنى أجر حصل عليه المتوظفون لا يقل عن 300 دينار بحريني في الشهر، في مؤشر واضح على نجاح سياسات المملكة الهادفة إلى توفير الدخل المالي المناسب والذي يتيح للمواطنين التمتع بالمستوى المعيشي اللائق".

وأكد حميدان أن الفضل وراء تحقيق تلك النتائج الايجابية يعود إلى الرؤية الحكيمة للمشروع الإصلاحي الذي أطلقه عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، و سياسات الحكومة برئاسة رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، ومؤازرة ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

 جاء ذلك بمناسبة صدور التقرير الإحصائي الفصلي لوزارة العمل و التنمية الاجتماعية للربع الرابع للعام 2015، الذي يغطي الأشهر أكتوبر/ تشرين الأول و نوفمبر/ تشرين الثاني و ديسمبر/ كانون الأول، واعتمده مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية أمس الإثنين (14 مارس/ أذار 2016).

 وأضاف وزير العمل والتنمية الاجتماعية موضحاً انه منذ صدور هذا التقرير الإحصائي الفصلي لأول مرة، و حتى اختتام العام 2015، تعززت القناعة بأهمية إعداد ونشر إحصاءات ومؤشرات سوق العمل في مملكة البحرين و اطلاع كافة المسئولين  والمهتمين عليها، سواء داخل المملكة او خارجها، وبصورة منتظمة و شفافة. وقد لاحظ المهتمون  والمتابعون خلال السنوات الأخيرة صدور العديد من الإشادات، من المنظمات الإقليمية و الدولية المتخصصة بحرص المملكة على اصدار و نشر بيانات الوظائف و مؤشرات سوق العمل مع التنويه بالمنجزات التي حققتها البحرين في المجالات العمالية و التنموية و غيرها من المجالات ذات العلاقة، اعتماداً على نشر هذه المعلومات و المؤشرات بشكل منتظم.

و قال حميدان ان سوق العمل قد شهد في الربع الرابع من العام 2015 نشاطاً متميزاً في جهود التوظيف، من خلال تنظيم اثنين من معارض التوظيف النوعية المتخصصة، تمثلت في معرض التوظيف في القطاع الطبي (29 نوفمبر-1 ديسمبر) بمشاركة 27 منشأة في القطاع عرضت ما لا يقل عن 400 شاغر وظيفي، ثم معرض توظيف الإناث في القطاع المالي و المصرفي (27-28 ديسمبر) بمشاركة (33) مؤسسة مالية ومصرفية بالقطاع الخاص، حيث عرضت أكثر من 300 وظيفة شاغرة.

 وحول بيانات التوظيف التفصيلية، قال الوزير ان إجمالي المتوظفين خلال الربع الرابع من العام الجاري بلغ  6029 مواطناً بمتوسط شهري يصل الى 2010 مواطنين مقارنة بمتوسط قدره 2036 مواطناً في الربع الثالث من العام 2015، في مؤشر واضح على استمرار قوة سوق العمل في المملكة، و قدرته على توليد فرص العمل المناسبة للمواطنين، كما يلاحظ أن شهر نوفمبر كان الأفضل أداءً، حيث ارتفع عدد المتوظفين إلى 2316 مواطناً، مقارنة بعدد 1865 مواطناً في نهاية الربع الثالث، هذا اضافة إلى أن نسبة الإناث من إجمالي المتوظفين في نهاية الربع الرابع من عام 2015 بلغت 37%، و هذا يشكل انخفاضاً طفيفاً عن نهاية الربع الثالث من العام عندما بلغ 40%. وتجدر الاشارة الى انه خلال الربع الرابع من العام تم توظيف 424 مواطنة ضمن برنامج العمل الجزئي للباحثات عن عمل.

و يشير التقرير الى أن أحد المنجزات المهمة المتحققة تتمثل في استقرار معدل البطالة الفصلي في الحدود الآمنة، حيث شهدت زيادة طفيفة لتبلغ 3.4% في الربع الرابع من العام 2015 مقارنة بنسبة 3.1% عند نهاية الربع الثالث، و ذلك بفضل استقرار أعداد العاطلين من ناحية، واستمرار وتيرة التوظيف بنفس القوة منذ بدء العام الجاري من ناحية ثانية. هذا علماً بأن معدل البطالة الشهري لدى الذكور قد انخفض إلى 1% وبلغ لدى الاناث 9% في شهر ديسمبر2015.

وإضافة الى مؤشرات التوظيف الايجابية، يشير التقرير الى أن عدد العاطلين خلال الأشهر الثلاثة المذكورة ظل في المستويات المعتادة، مع تسجيل زيادات طفيفة مقارنة بنتائج الربع السابق. ففي حين بلغ 6275 مـواطناً في أكتوبر، و6577 مواطناً في نوفمبر، ارتفع إلى 6946 مواطناً في ديسمبر، مقارنة بعدد 5979 مواطناً في نهاية الربع الثالث، و هو الأمر الذي يتطلب الاستمرار في اطلاق المزيد من برامج التأهيل والتوظيف النوعية لمواجهة احتياجات الداخلين الجدد الى سوق العمل.  كما يلاحظ ان حوالي ثلثي العاطلين تتراوح اعمارهم بين 20-29 سنة، أي انهم من الداخلين الجدد الى سوق العمل او حديثي التخرج.

و أوضح وزير العمل و التنمية الاجتماعية انه بالنسبة لتصنيف المهن الرئيسية التي حصل عليها المتوظفون في نهاية الربع الرابع من العام (ديسمبر)، فيلاحظ أن مجموعة المهن الكتابية (مثل كتبة الحسابات وأمناء الصندوق والسكرتارية وكتبة الاستقبال ومهنة المخلص الجمركي) استحوذت على النسبة الأكبر من المتوظفين. ففي شهر ديسمبر شكلت هذه المجموعة نسبة 24% من مجموع المهن، تلتها مجموعة المهن الحرفية والإنتاجية والنقل والمواصلات (مثل مراقبو ومشرفو العمل والعاملون في الإنتاج كالنجارة والكهرباء ومشغلو الآلات وسائقو المركبات والعمال) بنسبة 23%، ثم المهن العلمية والفنية (مثل العاملون في مجال الطب والتعليم والقانون والاخصائيون والفنيون في مجال الهندسة والمحاسبة) بنسبة 16%.  

وفيما يتعلق بالشواغر الوظيفية المتوفرة في بنك الشواغر بالوزارة فقد ظل العدد مستقراً بين 6145 - 6159 وظيفة شاغرة خلال شهري اكتوبر و ديسمبر 2015، حيث يلاحظ أن العدد في نفس المستويات المتحققة في نهاية الربع الثالث، عندما بلغت 6174 وظيفة شاغرة، هذا والعمل جار لتوفير المزيد من فرص العمل الجاذبة للمواطنين. وبالنسبة لتصنيف الشواغر المتوفرة في نهاية الربع الرابع فقد شهدت الشواغر المخصصة للإناث انخفاضاً طفيفاً من 1093 شاغراً في أكتوبر الى 1041 شاغراً في ديسمبر، علاوة على التراجع الطفيف في نسبتها من اجمالي الشواغر، من 18% الى 17% خلال الفترة المذكورة. هذا في حين تصل النسبة المخصصة للجنسين الى 46%، كما حصل الذكور على نسبة 37% المتبقية، ما يعني ان 63% من الشواغر متاحة للإناث وذلك في نهاية الربع الرابع 2015.

وبالنسبة للشواغر المعروضة حسب المؤهلات المطلوبة أشار الوزير الى ان نسبة تشكل (60%) من تلك الشواغر مخصصة لحملة الشهادة الثانوية، تليها المؤهلات الأقل من الثانوية (19%)، ثم حملة البكالوريوس (16%). وأخيراً خصصت (5%) من الشواغر لحملة الدبلوم، وذلك في ديسمبر 2015، و هي نسب مقاربة لنتائج الربع الثالث من العام 2015.  

وفي مجال التدريب أوضح حميدان انه قد تحققت خلال الربع الرابع من العام 2015 زيادة ملموسة في أعداد المتدربين الذين يتدربون تحت إشراف الوزارة والدورات التي بدأت تحت مظلة المجلس الأعلى للتدريب المهني والمجالس النوعية للــتدريب واستمرت حتى نهاية العام. فقد ازداد العدد من 3436 متدرباً في أكتوبر إلى 5909 متدربين في ديسمبر، أي بنسبة زيادة قدرها 72%، جراء زيادة استغلال مؤسسات القطاع الخاص لرسوم اشتراكات التدريب، قبل قرار إلغاء المجلس الأعلى للتدريب المهني و نقل اختصاصاته الى صندوق العمل (تمكين). وبالنسبة لعدد الفرص التدريبية المعروضة من قبل الوزارة على الباحثين عن عمل، فقد شهدت ارتفاعاً من 2706 فرص تدريبية شاغرة في أكتوبر إلى 5794 فرصة تدريبية في ديسمبر 2015، أي بنسبة زيادة قدرها 114%، وذلك جراء طرح برامج تدريبية جديدة لتأهيل الباحثين عن عمل وفق متطلبات واحتياجات الشواغر الوظيفية في القطاع الخاص. هذا وسوف تواصل الوزارة تعاونها مع صندوق العمل (تمكين)، بعد انتقال مسئوليات المجلس الأعلى للتدريب المهني الى تمكين، لتوفير البرامج والفرص التدريبية التي يحتاجها الباحثون عن عمل لتسهيل اندماجهم في سوق العمل و حصولهم على المهارات و المؤهلات اللازمة. 

وفيما يتعلق بإعانة التأمين ضد التعطل، التي تدفع للداخلين الجدد إلى سوق العمل، فقد شهدت أعداد المستحقين انخفاضاً طفيفاً من 3204 مواطنين في أكتوبر إلى 3153 مواطناً في ديسمبر، هذا مقارنة بعدد 3353 مواطناً في نهاية الربع الثالث من العام 2015، أي بنسبة انخفاض قدرها 6% خلال ثلاثة أشهر.

وبالنسبة لمستحقي تعويض التعطل، الذي يدفع للذين يفقدون أعمالهم لأسباب خارجة عن إرادتهم، فقد شهد العدد ارتفاعاً طفيفاً من 374 فرداً في أكتوبر الى 395 فرداً في ديسمبر 2015، أي بنسبة ارتفاع قدرها 6%، في مؤشر واضح على استقرار سوق العمل في المملكة وتراجع معدلات الفصل من العمل، فضلا عن الانخفاض الملموس عن المعدل الشهري الذي كان سائداً في السنوات السابقة، في حدود 600 حالة شهرياً، مما يعكس جانباً آخر من جوانب قدرة اقتصاد المملكة على توليد فرص العمل اللائق للمواطنين. 

 واختتم حميدان تصريحه قائلاً ان إجمالي القوى العاملة الوطنية يقدر بحوالي 195670 مواطناً في شهر ديسمبر  2015، وهو حاصل جمع إجمالي عدد العاملين البحرينيين في نهاية العام 2013 والبالغ 188724 مواطناً حسب بيانات الجهاز المركزي للمعلومات (والذي يتضمن بدوره عدد العاملين البحرينيين طبقاً لبيانات هيئة تنظيم سوق العمل، المستندة إلى بيانات الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، إضافة إلى باقي العاملين غير المؤمن عليهم لدى الهيئة مثل العاملين لحسابهم الخاص وسواق الأجرة وأصحاب رخص الصيد والمزارعين)، مضافاً إليه إجمالي العاطلين حسب سجلات وزارة العمل والبالغ 6946 مواطناً، هذا في حين بلغ معدل البطالة الفصلي للربع الرابع من هذا العام 3.4%،  مقارنة بالمستوى الذي تحقق  في الربع الثالث والبالغ 3.1%، بينما كان  المعدل 3.3% في الربع الثاني من العام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 35 | 2:24 ص

      معدلي الجامعي A
      3.75
      راتبي اللي ينزل لي قريب من 400 لكن ما يوصل له
      مع العلم عندي خبرة سنوات طويلة

    • زائر 34 | 2:22 ص

      متاكد؟
      راتبي الي استلمه ما يوصل 400
      اني جامعية وعندي خبرة تسع سنوات

    • زائر 33 | 2:05 ص

      وين هال600 ؟؟؟
      انا مهندسة وعندي خبرة وشهادات لدورات في مختلف المجالات وراتبي ما يتعدى 450؟!! والقهر اللي ما عنده خبرة ولا شهادات توازي اللي عندنا يحصل نفس الراتب !! وين العدل ؟؟
      ما نقول الا حسبي الله ونعم الوكيل.. والله كريم

    • زائر 32 | 2:01 ص

      هالكلمة موجهه ليك يا سعادة الوزير
      جامعية و معدلي فوق 3 و اشتغل شغله اقل من مستوى شهادتي و 6 ايام في الاسبوع ومعدل 8 ساعات يوميا ومعاشي 350 دينار

    • زائر 31 | 2:00 ص

      وين هال600 ؟؟؟
      انا مهندسة وعندي خبرة وشهادات لدورات في مختلف المجالات وراتبي ما يتعدى 450؟!! والقهر اللي ما عنده خبرة ولا شهادات توازي اللي عندنا يحصل نفس الراتب !! وين العدل ؟؟
      ما نقول الا حسبي الله ونعم الوكيل.. والله كريم

    • زائر 28 | 1:44 ص


      واحد راتبة 4000 والبقية 400 كم يطلع المتوسط

    • زائر 30 زائر 28 | 1:52 ص

      وبما أن هناك تفاوت كبير، فأنا أقترح يعطونا قيمة الوسيط الحسابي وليس المتوسط، وشكراً.

    • زائر 27 | 1:41 ص

      لن نصدق الاحلام الوردية بعد الان !!
      اخواتي:
      خريجة كيمياء = 7 سنوات ولم تتوظف للان.
      خريجة علم النفس= 6 سنوات ولم تتوظف بل تم رفض التخصص من قبل التربية !!
      أنا اعمل بالخاص ومعاشي 400 ولم يتغير
      الوزارات تتصل بنا لمقابلات فقط من اجل تلميع صورتها الاعلامية ، ولكن ..... لان اغلبية ممن درسوا معي توظفوا بسهولة بالوزارات والواسطات مباشرة بعد التخرج ونحن لا ؟!!

    • زائر 26 | 1:25 ص

      يمكن مذبة ابريل 636 بس للحين ما وصل ابريل!!!!

    • زائر 25 | 1:19 ص

      وين المواطن ووين الاجنبي
      شركتنا تتكون من 80% اجانب "آسيويين"
      والاجانب معاشاتهم بدون خبرة اكثر من المواطن اللي
      يشتغل وعنده خبرته , والمشكله ان المواطن شهادته افضل
      وجامعي بعد.
      بس شنقول بعد , المشتكى لله .

    • زائر 24 | 9:25 م

      250

      للفقير.

    • زائر 23 | 4:36 م

      بس!!!

      وايد عليك هالراتب ياوزير. بالكويت وغيرها الأمي والفراش والناطور يحصلون 1500 دينار.

    • زائر 29 زائر 23 | 1:48 ص

      بسكم مطالع في غيركم
      اذا عاجبنك راتب الكويت رووح هنااك جان فيك خير
      ما بتقعد يووم

    • زائر 22 | 4:15 م

      بالنسبة لي استفدت من هذا الاجراء لان صار لي 4 سنوات اعمل براتب اقل من 200 دينار بدون اي زياده ولما حصلت الشهادة الجامعيه ظليت بمعاش 200 دينار و الي توضفوا من بعدي كلهم 400 .. طبعا لو ما هالقانون جان لهذا اليوم عايش على 400 .. والحين اكملت 11 سنه وطبعا الزيادات السنويه نافضينا ايدنا منها لان مافي قانون اجباري لها .. طبعا نسبة كبيرة من الموظفين البحرينيين الي ويانا مايعملون على حسب تخصصهم
      الضمان للبعض كان نعمه وللبعض الاخر كان نقمه ..

    • زائر 21 | 4:09 م

      مايطوف 401

      للاسف لي ندرسه غير وشغل غير ...الوزاره تدعم شركه ب 200 دينار وشركه تدفع 200 دينار ويصير المجموع 400 ...وبعدها راتبك يضل لما تموت 400 ..تخرجنا بعرق جبينا ونشتغل في اماكن اقل من مستوانا ...توضيف في الوزارات صار كله بالواسطه وخريجي ثنوي فقط ..صار لي يتخرج من الجامعه ولي يتخرج من الثانويه مثل شي..الله كريم

    • زائر 18 | 3:36 م

      نعم

      موبل كلام نبي فعل ياوزير الواقع غير بيانات التمينات الاجتماعيه لا يطابق الواقع لوكان يوجد الزام تحويل الرواتب على البونوك لوضحة الروياء وزادتت البطالة بضعاف

    • زائر 16 | 3:09 م

      الكلام ببلاش وكل واحد يقدر يفتي، بس في النهاية الواقع الي يعيشة المواطن هو الحكم والهرار مأكول خيرة

    • زائر 17 زائر 16 | 3:30 م

      ابومحمد

      للاسف البحريني مهضوم حقه انه عملت في شركه سعوديه في البحرين وبديت معاهم من الصفر يعني اسست اليهم الشركه في البحرين وذربت موظفين وعمال ونجحنا على جميع المستويات وحصدة عدت شهادة تقديريه وكنا نحقق نسبة ربح اعلا على جميع الفروع وصارت الازمه السياسيه والاسف تم الاستغناعني وعن بعض الموظفين وتم جلب الاجانب بدل عنا وانه الي تعبت واسست بس الحمدالله الله ماينسه احد واليوم مايستطيعون يحققون النسبه والا الارقم الي انحققها وشركه معروفه بيع مواد البناء والعدد في سلماباد

    • زائر 20 زائر 16 | 3:41 م

      زائر

      كلام يفتقد للمصداقية..مجرد تلميع صورة وزارتكم..بناتنا صار ليهم سنوات متخرجات من الجامعة دون عمل ؟!!؟ يا وزير العمل ؟!!؟

    • زائر 14 | 3:00 م

      خلصنا ماجستير هندسه من اعرق جامعات امريكيه ولا جفنا للوظيفه

    • زائر 13 | 2:46 م

      شلخ

      ٤٠٠

    • زائر 11 | 11:29 ص

      هناك الكثير من موظفي وزارة العمل يعملون بنظام العقود لاكثر من عشر سنوات اي مع بداء المشروع الوطني لتوظيف وما زالو يعملون بعقود سنويه ما مصيرهم يا وزير مع العلم ان اكثرهم من حملة الشهادات

    • زائر 10 | 9:10 ص

      بل

      كل هذول شغلتوهم واحنا وينا للحين قاعدين في البيت

    • زائر 9 | 8:40 ص

      هههههه في الحلم يا وزير العمل تتمكن من توظيف واحد

    • زائر 8 | 7:54 ص

      من صدقكم؟؟

      أخويي عاطل من سنتين ما خلى محل ما راح ويومياً امراكض ورا وزارة العمل وللحين ما حصل شغل

    • زائر 7 | 7:46 ص

      سؤال موجه للوزير، وزارة العمل فصلت 100 موظف بحريني ، كيف لوزارة عمل تفصل مواطنين اعتقد عليكم بفصل البحرينيين الجدد وتمكين للبحريني اﻻصيل وليس العكس

    • زائر 6 | 7:39 ص

      نبي دعم

      بترول و علاوات عدله علشان ما نطر

    • زائر 12 زائر 6 | 2:38 م

      توظفون الاجانب برواتب عاليه

      يتم توظيف الاجانب برواتب
      عاليه وبدون خبر
      والبحريني الي تحته هو الذي يعلمه العمل
      ارجو دعم العمالة البحرينية

    • زائر 4 | 7:36 ص

      حقيقة

      تدرون ان أغلب هذا التوظيف وهمي من أجل الحصول على عمال أجانب

    • زائر 2 | 7:18 ص

      ولد العوضي

      بوحميد على جم رواتبهم تستحي اتقول ها

    • زائر 15 زائر 2 | 3:06 م

      بحريني

      ان دارس في المعهد واحاصل على ( rospa )و (neposh ) وراتبي 300 فقط

    • زائر 1 | 7:06 ص

      عابر سبيل

      نتمنى من الوزير توظيف الموظفين الموقتين في الوزارةالعمل حيث يعانون حيث لا يوجد لديهم تامين

    • زائر 5 زائر 1 | 7:38 ص

      موبيده ..

      مايقدر يثبتهم
      ويلزمون الشركات بتثبيت موظفينهم عن طريق من لم يثبتوا كموظفين بوزارة العمل

    • زائر 19 زائر 1 | 3:40 م

      هههه

      والله مسخره خلنا نحصل شغل اول بعدين قول 600

اقرأ ايضاً