العدد 4938 - الإثنين 14 مارس 2016م الموافق 05 جمادى الآخرة 1437هـ

سامسونغ تكشف عن سماعة "Entrim 4D" لتقنية الواقع الافتراضي

الوسط - المحرر التقني 

تحديث: 12 مايو 2017

كشفت سامسونغ خلال مشاركتها في معرض "SXSW 2016" في تيكساس الأميركية، عن ثلاثة مشاريع وصفتها بالسرّية تابعة إلى برنامج "C-Lab" وهو مشروع مخصص لاختبار وتطوير التقنيات التجريبية. وذلك وفق ما نقله موقع "ardroid" التقني اليوم الثلثاء (15 مارس/ آذار 2016).

تتضمن المشاريع تطبيقاً موسيقياً باسم "Hum On" يستطيع تحويل الدندنة بالصوت البشري إلى نوتات موسيقية، ومشروع "Waffle" وهو عبارة عن منصة تواصل اجتماعي تدعم التأليف التشاركي للمحتوى. وأخيراً، "Entrim 4D" وهي عبارة عن سماعة رأس مُخصصة لنظارات الواقع الافتراضي تتيح للمستخدم الشعور بالحركة الظاهرة على الشاشة وكأنها تحدث أمامه.

أبرز هذه المشاريع وهي سماعة "Entrim 4D" المخصصة لنظارات الواقع الافتراضي. هذه السماعة تختلف عن السماعات التقليدية لأنها تعتمد تقنية تقوم بالتعامل مع عصب الأذن المسؤول عن تنظيم التوازن والحركة لدى الإنسان، والهدف هو منح المستخدم شعور وكأنه يعيش فعلاً في قلب الحدث.

تستخدم "Entrim 4D" مزيجاً من "الخوارزميات" وتقنية محاكاة العصب الدهليزي "Galvanic Vestibular Stimulation" التي تقول الشركة أنها تقنية آمنة وبسيطة تقوم بإرسال رسائل كهربية مُحددة إلى عصب خاص في الأذن مما يؤدي إلى اهتزازه بطريقة مماثلة تماماً لاهتزازه في المحيط الحقيقي، وهو ما يسمح لمطوري تطبيقات وألعاب الواقع الافتراضي بإرسال أصوات لها شعور (حقيقي) وكأن المستخدم يعايشها واقعياً وليس افتراضياً، وهذا يتضمن الشعور باتجاه وسرعة الحركة، وهو ما يصنع تجربة كبيرة في الواقع الافتراضي بحسب الشركة.

أما تطبيق الموسيقي "Hum On" يحول الدندنة إلى موسيقا حقيقية، ما يتيح لأي مستخدم التحول إلى مؤلف موسيقي بسهولة. يوظف التطبيق "خوارزميات" خاصة لاكتشاف نبرة صوت المستخدم وتقنيات (تعلم الآلة) "machine learning" لإنشاء المقاطع الموسيقية، كما يتيح مشاركتها والاستماع للمقاطع التي ألّفها الآخرون.

ومنصة "Waffle" لمشاركة المحتوى لا تتيح للمستخدم مشاركة الصور وتعديلها فحسب، بل تتيح للآخرين المساهمة في الإضافة إلى هذا المحتوى وتوسيعه عبر إضافة المحتوى المرتبط لتشكيل ما يشبه قصة قصيرة يساهم الجميع في إنشائها تتمحور حول حدث معين.

يُذكر أن الشركة لم تتحدث عن المواعيد المتوقعة لإطلاق هذه المشاريع التجريبية بشكلٍ تجاري.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً