العدد 4938 - الإثنين 14 مارس 2016م الموافق 05 جمادى الآخرة 1437هـ

بدء التصويت في انتخابات "الثلثاء الكبير الثاني" في الولايات المتحدة

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في خمس ولايات أميركية كبرى ضمن الانتخابات التمهيدية للاقتراع الرئاسي في ما يشكل تحدياً كبيراً للمرشح الجمهوري دونالد ترامب الذي يعتبره منافسوه غير أهل لتولي الرئاسة بسبب خطاباته المتشنجة.

و"الثلثاء الكبير الثاني" يأتي بعد ثلثاء اول جرى مطلع مارس الجاري، وسيكون في غاية الاهمية لاسيما بالنسبة للجمهوريين لان ثلاث ولايات (فلوريدا، اوهايو وايلينوي) ستمنح كامل مندوبيها إلى المرشح الذي يحتل الطليعة أيا تكن نتيجته.

وفي كانتون بولاية اوهايو، يقول مايكل اوليس وهو ممرض في الـ 47 إنه صوت للسناتور تيد كروز "لأنني أحب عقيدته". ومع أن النتائج لن تكرس فائزا بين المرشحين الديموقراطيين الاثنين او الجمهوريين الاربعة الا انها ستعطيهم فكرة ازاء الوقت المتبقي لديهم لبلوغ خط الوصول.

واقتراع اليوم أكثر اهمية في المعسكر الجمهوري لان المرشح الذي سيحل في الصدارة سيحصل على كل المندوبين بدلا من نسبة الزامية كما هو الحال على صعيد الديمقراطيين.

ففي فلوريدا سيحصل الفائز على 99 مندوباً دفعة واحدة بينما العدد المطلوب هو 1237 مندوبا بات لترامب منهم 462 حتى الان، يليه كروز (371) وماركو روبيو (165).

وستعطي فلوريدا وكارولاينا الشمالية وميزوري واوهايو وايلينوي الثلثاء مندوبيها إلى مؤتمري الحزبين الديمقراطي والجمهوري لاختيار مرشحيهما لخوض السباق الرئاسي في يوليو/ تموز المقبل، فيما يأمل كل مرشح بالحصول على عدد أكبر من المندوبين لبلوغ الغالبية المطلقة المطلوبة (1237 لدى الجمهوريين و2383 لدى الديمقراطيين) استعدادا للانتخابات الرئاسية المرتقب ان تجري في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وتتوقع استطلاعات الرأي خسارة روبيو في ولايته فلوريدا وهو ما يمكن ان يحمله على الانسحاب من السباق الرئاسي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً