العدد 4939 - الثلثاء 15 مارس 2016م الموافق 06 جمادى الآخرة 1437هـ

"Google" ستسمح للمستخدمين بتخصيص "مدة صلاحية" للملفات الخاصة بهم

الوسط - المحرر التقني 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلنت غوغل عن ميزة جديدة ستقوم بإضافتها لحزمة التطبيقات الخاصة بفتح وتحرير المستندات المختلفة الخاصة بها، وهي ميزة تخصيص فترة صلاحية المستندات والملفات المختلفة "Expiration Date". التحديث الجديد سيكون موجها لتطبيقات Google Drive, Google Docs, Google Sheets, Google Slides. وذلك وفق ما نقله موقع "ardroid" التقني اليوم الأربعاء (16 مارس/ آذار 2016).

الفكرة من الميزة الجديدة هي تخصيص فترة زمنية يكون خلالها الملف قابلاً للمشاركة والمشاهدة مع الأشخاص الذين يحددهم المستخدم، بحيث لن يستطيع الشخص (أو قائمة الأشخاص) الذي تمت مشاركة الملف معه من مشاهدته بعد انتهاء الفترة الزمنية المخصص له.

تتيح هذه الميزة إضافة المزيد من الخصوصية والأمان فيما يتعلق بمشاركة الملفات، خصوصاً في مجال الشركات والأعمال، حيث قد لا ترغب الشركات ببقاء ملفاتها مفتوحة للمشاركة مع الزبائن طوال الوقت.

هنالك نقطة هامة تتعلق بالميزة الجديدة، وهي أنه يمكن تخصيص فترة الصلاحية في حال كان الملفات المشاركة ذات صلاحية مشاهدة "view" أو إضافة تعليق "comment". في حال قام المستخدم بمشاركة ملفاته مع إمكانية تعديلها "edit" فإنه لن يكون قادراً على تخصيص فترة صلاحية لها.

تقول غوغل أن الميزة الجديدة تمثل إضافة جديدة لإدارة حقوق الملكية "IRS" التي أعلنت عنها الصيف الماضي، والتي خصصتها لإعطاء المستخدمين القدرة على منع نسخ ملفاتهم أو تحميلها وطباعتها، وذلك بالنسبة للملفات والمستندات الموجودة على خدمة "Google Drive".

ووفقا للإعلان الرسمي من غوغل، سيتم طرح الميزة الجديدة بشكل تدريجي لكل المستخدمين عبر مخدمات غوغل، بمعنى أنه لن يكون هنالك أي حاجة لتحميل وتنصيب تحديث جديد، إلا أن طرح الميزة سيتم طوال فترة زمنية قد تصل لثلاثة أشهر، وبالتالي فإن وصول الميزة لكل المستخدمين سيكون مع نهاية الربع الثاني من العام الحالي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً