العدد 4940 - الأربعاء 16 مارس 2016م الموافق 07 جمادى الآخرة 1437هـ

طالبان بجامعة البحرين ينجزان تطبيقاً يقرأ العداد للمشتركين في "الكهرباء والماء"

أنجز طالبان في جامعة البحرين تطبيقاً يقدم خدمات إلى المشتركين وموظفي هيئة الكهرباء والماء في مملكة البحرين، ويمتاز التطبيق بخاصية يمكن من خلالها إرسال صورة من القراءة الصحيحة في عداد الكهرباء أو الماء إلى خدمات المشتركين في الهيئة، وذلك عبر التقاط صورة بكاميرا الهاتف.

ويسهم التطبيق، الموسوم بـ "EWA e- services"، في توفير قناة ذكية بين المشترك والهيئة، إذ يمكن أن يصحح المشترك القراءة عبر إعادة إرسال صورة لمعدل الاستهلاك، ولاسيما إذا شعر بأن الفاتورة أظهرت أن المعدل أكثر من الاستهلاك الفعلي للكهرباء أو الماء، ويمكن من خلال هذا التطبيق الاستغناء عن عملية التقدير التي يقوم بها موظفو الهيئة عند عدم تمكنهم من الوصول إلى بعض المناطق. وعند تسلم موظفي الهيئة الطلب يتم تسلم إشعار يفيد ذلك.

ويشير دليل إرشاد المشترك في موقع هيئة الكهرباء والماء الإلكتروني إلى أن "قراءة العدادات تتم بصورة شهرية من خلال قارئ العدادات بواسطة الجهاز المحمول، وذلك لتسجيل استهلاك الكهرباء والماء بصورة صحيحة".

وتؤكد الهيئة "في حال عدم قراءة العداد سيتم تقدير الاستهلاك وفقاً لمعدل الاستهلاك للأشهر السابقة، ويتم تعديل الفاتورة عند الحصول على القراءة الفعلية الصحيحة".

ويقدم المشروع، الذي أنجزه الطالبان في قسم علوم الحاسوب بكلية تقنية المعلومات، حسين عبدالباقي منصور، وحسن إبراهيم الحواج، ضمن مشاريع التخرج، خدمات أخرى منها: الاطلاع على فاتورة إلكترونية بصيغة PDF بالإضافة إلى تحليل بياني يوضح حجم الاستهلاك، التبليغ عن تسرب المياه في المناطق مع خاصية تحديد موقع الخلل عبر تقنية GPS، ثم إرسال صورة منه إلى الهيئة. وتسلم إشعارات قطع الكهرباء المؤقت، في حال وجود أشغال أو إصلاح في المنطقة، بدلاً من الإشعارات الورقية التي تستهلك جهداً ووقتاً من الموزعين.

وفاز التطبيق بالمركز الأول في فئة علوم الحاسوب بمعرض مشاريع التخرج الذي أقيم في ختام الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي الحالي (2015 / 2016).

يذكر أن قارئ العدادات عند عدم تمكنه من الوصول إلى موقع العداد بسبب ما، يترك بطاقة صفراء لغرض توفير القراءة من المشترك، ولتفادي إصدار فاتورة شهرية لاستهلاك الكهرباء والماء بقراءة مقدرة.

وكانت الهيئة طبقت تعرفة كهرباء جديدة في (فبراير/ شباط الماضي 2016) للأجانب، ولمن لديهم أكثر من حساب من المواطنين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 8:59 ص

      ان شالله المسؤولين تعرف اشلون تستفيد و توظف هالعقليات و الافكار والشغل في المحل الصح!!!

    • زائر 4 | 4:44 ص

      الف مبروك لكم المركز الاول و التخرج .. حسين وحسن ..
      عقبال الوظيفة و العروسة
      ننطر منكم العشى

    • زائر 3 | 4:17 ص

      المفروض هالشي موجود من زمان والدينارين اللي تنسرق شهريا حرام من المواطنين عشان قراءة العدادات مع العلم ان الموظفين ما يجون شهريا لقراءة العدادات. امور الكهرباء صايرة مشكلة كبيرة في البلد و المواطن يدفع اكثر من استهلاكه بسبب الخربطة والاسعار المبالغ فيها من الهيئة، فاتورة كهرباء = راتب شهر لموظف.

    • زائر 6 زائر 3 | 11:00 ص

      ليش الكذب؟؟ احنا بيت ساكنين فيه 6 أشخاص وفاتورة الكهرباء والماء هي 10-15 دينار في الشتاء و40-50 دينار في الصيف مع ان المكيف عندي شغال 24 ساعة.

اقرأ ايضاً