العدد 4941 - الخميس 17 مارس 2016م الموافق 08 جمادى الآخرة 1437هـ

أميركا تدعو تركيا لاحترام القيم الديمقراطية

قوات من الشرطة أمام مقر صحيفة
قوات من الشرطة أمام مقر صحيفة "زمان" التركية المعارضة - 5 مارس 2016.

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

دعا البيت الأبيض، أمس الخميس (17 مارس / آذار 2016)، الحكومة التركية إلى احترام القيم الديمقراطية، مشيرا إلى الانتهاكات الأخيرة لحرية الصحافة وأبرزها وضع السلطات يدها على صحيفة "زمان" المعارضة التي تنتقد بشدة الرئيس رجب طيب أردوغان، وذلك وفق ما نقلت شبكة "سكاي نيوز" اليوم الجمعة (18 مارس / آذار 2016).

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست "نحض السلطات التركية على ضمان التزام أفعالهم بالقيم الديمقراطية العالمية المدرجة في الدستور التركي، ومن ضمنها حرية التعبير وحرية التجمع وحرية الصحافة".

وأضاف أن الولايات المتحدة "لا تزال قلقة لاستخدام أوصياء تعينهم الحكومة التركية لغلق أو للتدخل في الخط التحريري لوسائل الإعلام التي تكون أحيانا منتقدة لحكومة" أنقرة.

ودعت واشنطن السلطات التركية بالخصوص إلى "ضمان المساواة في المعاملة أمام القانون"، مؤكدة أنه "في المجتمع الديمقراطي يتعين تشجيع الافكار النقدية وليس حجبها"، وفق ما ذكرت وكالة "فرانس برس".

وتتهم السلطات التركية بانحراف استبدادي، وخصوصا بمضايقة الصحافة التي تنتقدها، من بينها صحيفة "زمان" اليومية التي وضعت تحت الوصاية مؤخرا.

وأعلنت مجلة دير شبيغل الألمانية، الخميس، أن مراسلها أجبر على مغادرة تركيا بعد عدم تجديد بطاقة اعتماده وإقامته. ونددت بقرار يشكل مساسا بـ "حرية الصحافة".

وبحسب مصادر دبلوماسية في تركيا، رفض مكتب رئيس الوزراء أحمد داودأوغلو تجديد البطاقات الصحافية لعشرين صحافيا ألمانيا معتمدا في تركيا. 

 

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً