العدد 4941 - الخميس 17 مارس 2016م الموافق 08 جمادى الآخرة 1437هـ

روسيا تخفض التمويل لبرنامجها الفضائي بنسبة 30% بسبب الأزمة الاقتصادية

وافق رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف يوم أمس الخميس (17 مارس / آذار 2016) على خفض التمويل لبرنامج روسيا الفضائي بنسبة 30 بالمئة في مسعى لكبح الانفاق العام في مواجهة أزمة إقتصادية حادة.

وبموافقته على خطة قدمتها وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس) في يناير كانون الثاني أمر ميدفيديف بخفض حجم ميزانية برنامج الفضاء الروسي في 2016-2017 من تريليوني روبل (29.24 مليار دولار) إلى 1.4 تريليون روبل.

ونقلت وكالة تاس للانباء عن ميدفيديف قوله "إنه برنامج ضخم لكننا نحتاج إلى مثل هذه البرامج الكبيرة حتى في الظروف التي لا يكون فيها الاقتصاد على مايرام."

وإستكشاف الفضاء مسألة تتعلق بالكبرياء الوطني لروسيا وتعود جذوره إلى "سباق الفضاء" مع الولايات المتحدة إبان الحرب الباردة ويعتبره الرئيس فلاديمير بوتين رمزا لإستعادة بلاده لمكانتها العالمية.

وإلى جانب مشاريع أخرى كبيرة ومكلفة مثل الاستعدادات لاستضافة مسابقة كأس العالم لكرة القدم 2018 فان دعم الدولة لروسكوزموس تضرر بشدة من التباطؤ الاقتصادي في روسيا والذي أذكاه إنهيار في أسعار النفط العالمية وعقوبات غربية.

وتماشيا مع الانخفاض في التمويل وافقت وكالة الفضاء الروسية على تأجيل رحلة مأهولة إلى القمر خمس سنوات - من 2030 إلى 2035 - وإلغاء خطط لتطوير صاروخ يمكن إعادة إستعماله.

وفي وقت سابق قال متحدث باسم روسكوزموس إن الوكالة ستعيد تقييم خططها بعد عام 2025 .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً