العدد 4941 - الخميس 17 مارس 2016م الموافق 08 جمادى الآخرة 1437هـ

ارتباك في إسرائيل إزاء سفيرها في البرازيل

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

صدرت أمس في إسرائيل مواقف متضاربة إزاء تعيين سفير إسرائيلي جديد في البرازيل، إذ أعلنت إسرائيل تخليها عن ترشيح داني ديان، ثم عادت وأصرت عليه رغم رفض برازيليا تعيينه منذ أشهر بسبب تأييده للاستيطان، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الجمعة (18 مارس / آذار 2016).

يذكر أن ديان مقاول من أصل أرجنتيني ترأس مجلس مستوطني الضفة الغربية، ولا يزال يدافع عن الاستيطان في وسائل الإعلام الأجنبية منذ سنوات. وأعربت البرازيل عن أسفها لعدم استشارتها مسبقاً في التعيين، ودانت مواقف ديان الذي يرفض إقامة دولة فلسطينية.

وبدت إسرائيل أمس كأنها تراجعت عن موقفها عندما أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية إيمانويل نحشون عن طرح إعلان يدعو إلى تقدم مرشحين لهذا المنصب. وبعد ذلك بساعة وربع الساعة، تراجع نحشون عن ذلك قائلاً أنه وقع «خطأ بيروقراطي مؤسف»، مؤكداً أن «ديان ما زال السفير المعيّن لإسرائيل» في البرازيل.

يذكر أن البرازيل اعترفت بدولة فلسطين عام 2010، وبعد ذلك بعامين استدعت وزارة خارجيتها سفير إسرائيل لديها في حينه رافايل الداد لتعرب عن «مخاوفها» من التوسع الاستيطاني في القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلتين. وفي عام 2014، استدعت البرازيل سفيرها في إسرائيل احتجاجاً على الاستخدام «غير المتناسب» للقوة خلال الحرب على غزة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً