العدد 4941 - الخميس 17 مارس 2016م الموافق 08 جمادى الآخرة 1437هـ

رئيس الوزراء يرعى المؤتمر الهندسي العربي السابع والعشرين أواخر الشهر الجاري

تنطلق في التاسع والعشرين والثلاثين من الشهر الجاري أعمال المؤتمر الهندسي العربي السابع والعشرين الذي تنظمه جمعية المهندسين البحرينية برعاية رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وذلك في فندق الدبلومات راديسون بلو.

وأكد رئيس جمعية المهندسين البحرينية مسعود الهرمي في تصريح لـ "بنا" أن المؤتمر الذي سينطلق تحت شعار "واقع النقل في الوطن العربي وآفاق تطوره وتكامله بين الدول العربية"، يتضمن ورقة لوزير الطيران المدني السابق بجمهورية مصر العربية اللواء وائل المعداوي بعنوان "نحو نمو اقتصادي سريع في جمهورية مصر العربية عبر تكامل النقل البحري والبري"، والتي تتضمن مشروعاً طموحاً يهدف إلى ربط قناة السويس بمطار القاهرة الدولي وبناء مدينة تحيط بمطار القاهرة الدولي بمساحة مليون متر مربع.

كما يتطرق المدير التنفيذي لمركز محاكاة أنظمة المواصلات في جامعة وسط فلوريدا، عصام رضوان، في ورقته إلى نماذج لتطبيق تسعير الازدحام على طرقات محددة وفي فترات محددة في الولايات الأميركية بهدف تحسين كفاءة شبكة الطرق.

ويشير الهرمي إلى أن المؤتمر يطرح أيضاً ورقة تناقش التحديات التي يواجهها مشروع مترو الرياض في المملكة العربية السعودية من قبل هينك ستين من شركة بيس (PACE)، في حين يتطرق مدير التطوير في شركة مطار البحرين ديرك هندري إلى استراتيجيات التخطيط الناجح ومراحل تنفيذ وتحسين مدرجات المطارات عبر إلقاء الضوء على نماذج لخمسة مشاريع مماثلة.

بدورها، ستطرح رئيسة مختبر بحوث المواصلات (TRL) في أبوظبي بريتا لانج ورقة تركز فيها على تحسين سلوك السائق عبر وضع استراتيجية للسلامة على الطرقات وفرض التشريعات واتخاذ التدابير اللازمة والتثقيف المستمر إلى جانب تطوير المعايير والمواصفات الفنية للمركبات، مؤكدة على كون الخطأ البشري هو أحد أهم أسباب حوادث الطرق.

يذكر أن المؤتمر يهدف إلى تعزيز دور المهندس العربي في التخطيط لمشاريع البنية التحتية في مجال النقل وتنفيذها وتقييمها، بالإضافة إلى دراسة الوسائل التي تضمن الأولوية لمشاريع النقل في الميزانيات المخصصة لمشاريع التطوير في العالم العربي، وتحديد المعايير الهندسية لتشييد مشاريع النقل والسعي لاعتماد معيار متجانس ومتوافق يضمن التكامل السهل لمثل هذه المشاريع.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً