العدد 4942 - الجمعة 18 مارس 2016م الموافق 09 جمادى الآخرة 1437هـ

دي مستورا: على النظام السوري تقديم رؤيته للحل السياسي والمرحلة الانتقالية

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

طالب المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي مستورا، من وفد النظام السوري، اليوم الجمعة، تقديم وثيقة لرؤيته حول الحل السياسي في البلاد، والمرحلة الانتقالية، بأسرع وقت ممكن، بعد أن قدمت المعارضة رؤيتها ، وفق ما نقلت وكالة الأناضول التركية اليوم الجمعة (18 مارس/آذار2016).

وأضاف دي مستورا، في مؤتمر صحفي أن "الأمر بات منوط بوفد الحكومة بتقديم رؤيته، ويجب أن يقرر متى يجب توفير الوثيقة"، مشيرًا أنه "حصل على ورقة تفصيلية من المعارضة بشأن رؤيتها، فيما الحكومة لا تزال تركز على المبادئ".

وكشف المبعوث الأممي أنه "سيتّبع نهجًا تفصيليًا في الجولة التالية".

وفي نفس الإطار، قال دي مستورا "اليوم هو نهاية الأسبوع الأول الذي انتظرناه طويلا من المباحثات السورية، لقد تزامن هذا اليوم مع انخفاض وتيرة أعمال العنف، كما أن منظومة المباحثات غير المباشرة ساهمت في المضي قدمًا بالمباحثات، التي لم تشهد انسحابات ولا خطابات مبالغ فيها، إلا أن الفرق مازال شاسعًا بين الطرفين".

وأشار المبعوث الأممي أن "وفد النظام صمم على وجود قائمة بالمبادئ، وسنركز في الفترة القادمة على البحث عن نقاط الإلتقاء، والأسس ذات الصلة بالمرحلة الانتقالية".

ولفت دي مستورا أن الوثائق التي قدمتها المعارضة كانت "معمقة"، وأنه بحث معها مسائل تتعلق بـ "القضاء والحوكمة"، ونقاط أخرى تتعلق بالمعتقلين الذين يجب أن يفرج عنهم، وانخفاض وتيرة العنف.

وكشف دي مستورا أن "الأسبوع القادم سيكون الأخير في هذه الجولة، ومن المقرر الوصول إلى منبر مشترك، ليس فقط للمبادئ، بل لفهم أكبر لكيفية الوصول لعملية سياسية"، مؤكّدًا أن ذلك المسار سيشكل "أساسًا للاجتماع القادم" في نيسان/أبريل المقبل، حيث نريد جولة ثالثة، ورؤية نتائج ملموسة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً