العدد 4942 - الجمعة 18 مارس 2016م الموافق 09 جمادى الآخرة 1437هـ

منظمة دولية: سوريون محاصرون يأكلون العشب

كشف تقرير جديد لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، أن سوريين محاصرين في مدينتي داريا قرب دمشق، ودير الزور شرقي البلاد، يضطرون إلى أكل العشب والنباتات البرية كما يتحملون أياما بدون تناول طعام، بسبب انقطاع الإمدادات الغذائية، وذلك وفق ما نقل موقع شبكة "سكاي نيوز عربية" اليوم السبت (19 مارس / آذار 2016).

وتخضع دير الزور لحصار تنظيم داعش بينما تحاصر القوات الحكومية داريا. ولم تعط الحكومة السورية الإذن حتى الآن لقوافل المساعدات بدخول المدينة.

وأظهر تقرير البرنامج، وهو دراسة مسحية لأوضاع سوق الغذاء في سوريا في فبراير الماضي، أن الأسر في المدينتين المحاصرتين لا تتمكن من تناول الطعام أكثر من مرة واحدة في اليوم، وأنها تعطي الأولوية للأطفال.

وأضاف أن الخبز الطازج يتوفر في داريا من حين لآخر وبأسعار باهظة تفوق سعر السوق في دمشق بثلاثين مرة. كما فاق سعر الأرز في داريا سعره في دمشق بسبع عشرة مرة.

وعلى الرغم من الهدنة المستمرة منذ نحو ثلاثة أسابيع، فإن الحكومة السورية رفضت السماح لقوافل الإغاثة التابعة للأمم المتحدة بدخول ست مناطق تحاصرها قواتها من بينها داريا.

وفي طل غياب الأمل في دخول المساعدات إلى دير الزور عن طريق البر، تأمل الأمم المتحدة في القيام بعمليات إسقاط جوي للأغذية.

لكن محاولة من هذا القبيل فشلت في السابق، لأن الطائرة اضطرت للتحليق على ارتفاع كبير وبسرعة شديدة لتفادي تهديد الصواريخ أرض-جو، وهو ما أدى لخلل في المظلات لأنها ارتجت بشدة عند فتحها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً