العدد 4942 - الجمعة 18 مارس 2016م الموافق 09 جمادى الآخرة 1437هـ

جمال فخرو: دعم برلماني للتصدي للإرهاب ورفض التدخلات الخارجية

أكد النائب الأول لرئيس مجلس الشورى، رئيس وفد الشعبة البرلمانية البحرينية المشارك في المؤتمر البرلماني الدولي (134) والمنعقد حاليا في زامبيا العضو جمال فخرو ، بأن المجموعة الخليجية والعربية والإسلامية توافقت على تنسيق المواقف فيها بينها، وتبنى موقف برلماني مشترك حول بنود جول الأعمال والبند الطارئ الخاص بالجمعية العمومية للبرلمان الدولي، كما تم التوافق على دعم مرشحي المجالس الخليجية في المقاعد الشاغرة في لجان البرلمان الدولي، بجانب ما حصدته مملكة البحرين من مقاعد ومناصب سابقة لتضاف إلى التواجد البرلماني الفاعل للمجموعة الخليجية والعربية والإسلامية.

وخلال الاجتماع أكد فخرو على أهمية دعم الموقف العربي حول القضية الفلسطينية، والموقف من الإرهاب ومكافحة المجموعات الإرهابية باعتبارها التحدي الأبرز في المنطقة، وتهديد الأمن والإستقرار، مؤكدا موقف مملكة البحرين الثابت والراسخ، حول حق الشعب الفلسطيني في قيام دولته المستقلة، وحول مكافحة الإرهاب وجماعته والجهات الداعمة والممولة له والمحرضة عليه، ومؤكدا على الدعم البرلماني الخليجي والعربي والإسلامي للتحالف العربي والتحالف الإسلامي ضد الإهارب في اليمن وغيرها، ورفض التدخلات الخارجية من جهات معروفة ومعلومة، لضمان أمن واستقرار الدول والدفاع عن مصالح ومستقبل الشعوب.

جاء ذلك خلال الاجتماع التنسيقي الذي عقد للمجموعة الخليجية صباح اليوم السبت (19 مارس / آذار 2016) في العاصمة لوساكا بزامبيا، على هامش مؤتمر الإتحاد البرلماني الدولي، والذي تم افتتاحه مساء اليوم السبت، كما شارك الوفد البحريني في اجتماع المجموعة العربية والإسلامية، وحضر جانب من اجتماع البرلمانيات، وبحث سبل تعزيز التعاون البرلماني مع المجالس الدولية. وأشار فخرو بأن الاجتماع البرلماني الخليجي التنسيقي بحث آلية الاجتماع المقترح مع مجموعة أمريكا اللاتينية، والتواصل معها لتنسيق المواقف المشتركة. كما تم مناقشة المقترحات البرلمانية التي تقدمت بها عدد من المجالس الأوروبية والأمريكية، وتحديد الموقف منها وفقا لما فيه خير وصالح العالم العربي والإسلامي.

من المقرر أن تبدأ برامج اجتماعات البرلمان الدولي صباح يوم غد الأحد من خلال اجتماع المجلس الحاكم، والجمعية العامة لمناقشة موضوع "تجديد الديمقراطية: منح الشباب فرصة التعبير عن أنفسهم"، واجتماع اللجنة الدائمة الأولى المعنية بالسلام والأمن الدولي، وبحث مشروع القرار بعنوان الإرهاب والحاجةإلى تحسين التعاون العالمي ضد الخطر الذ يهدد الديمقراطية والحقوق الفردية، واجتماع اللجنة الدائمة الثانية المعنية بالتنمية المستدامة والاقتصاد والتجارة لمناقشة مشروع القرار بشأن ضمان حماية دائمة ضد تدمير وتدهور التراث الانساني الثقافي المادي والمعنوي، واجتماع رابطة الأمناء العامين للبرلمانات الدولية.

وكان وفد الشعبة البرلمانية قد غادر صباح الخميس للمشاركة في اجتماع البرلمان الدولي (IPU) المقرر عقده في العاصمة لوساكا - زامبيا، خلال الفترة 19 - 23 مارس الجاري، برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس الشورى العضو جمال محمد فخرو، وعضوية: د. سعيد اليماني عضو مجلس الشورى، والنائب محمد الجودر، والأمين العام لمجلس النواب عبدالله بن خلف الدوسري.

ويحمل الاجتماع الـ 134 للاتحاد البرلماني الدولي شعار: "تجديد الديمقراطية: منح صوت للشباب"، ومن المقرر أن يشارك وفد الشعبة البرلمانية في اجتماعات للجنة الدائمة الأولى المعنية بالسلم والأمن الدولي، واللجنة الدائمة الثانية المعنية بالتنمية المستدامة والتجارة، واللجنة الدائمة الثالثة المعنية بالديمقراطية وحقوق الإنسان، واللجنة الدائمة المعنية بشؤون الأمم المتحدة، واجتماع البرلمانيات، وعدد من اللجان الفرعية الأخرى، واجتماعات الأمناء العامين في البرلمانات.

وكان وفد الشعبة البرلمانية المشارك قد عقد عدد من الاجتماعات التنسيقية برئاسة العضو جمال فخرو النائب الأول لرئيس مجلس الشورى، رئيس الوفد، وتم خلالها بحث أوراق العمل والموضوعات التي سيقوم اعضاء الوفد بعرضها ومناقشتها خلال المشاركة الدولية واللجان الدائمة، وخلال الاجتماعات المصاحبة.

وتأتي مشاركة وفد الشعبة البرلمانية التزاما بالمسئولية البرلمانية الدولية، وما تحقق لمملكة البحرين من مناصب برلمانية دولية رفيعة في اللجان، والتي تؤكد مكانة وفاعلية الدور البرلماني البحريني الرفيع على المستوى الدولي، تفعيلا لدور الدبلوماسية البرلمانية، وإبراز أعمال السلطة التشريعية، وتعزيز دور مملكة البحرين في المحافل الدولية في ظل المشروع الإصلاحي والمسيرة الديمقراطية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:46 ص

      و هل لمجلسي الشورى و النيابي من رأي قبال الحكومة. القول قولك يا يبا و الشور شورك يا يبا.

اقرأ ايضاً