العدد 4943 - السبت 19 مارس 2016م الموافق 10 جمادى الآخرة 1437هـ

أخصائي علم نفس: سأسعى لرفع البحرين إلى مصاف الدول المتقدمة في السعادة

بعد أن احتلت المنامة المرتبة 42 في مؤشر عالمي

قال اخصائي في علم النفس الإيجابي منير عبدالله، انه سيسعى إلى تقديم مبادرة وطنية للجهات المختصة لرفع ترتيب البحرين من المستوى 42 في مؤشر «السعادة العالمي» إلى مصاف الدول المتقدمة.

ويأتي ذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للسعادة الذي يصادف العشرين من مارس/ آذار كل عام، وفقاً لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك بهدف اعتبار السعادة والطموح في حياة الناس هدفاً أساسيّاً في جميع أنحاء العالم.

وتقرير السعادة العالمي هو مسح تاريخي للدولة من السعادة العالمية. وقد نشر التقرير الأول في 2 إبريل / نيسان 2012، والثاني في العام 2013، والثالث في 23 إبريل 2015، وقد جاء التقرير الصادر من الأمم المتحدة انه تم اخذ آراء نحو 1.5 مليون نسمة.

وقد احتلت البحرين المرتبة 42 على العالم بحسب تقرير السعادة العالمي، وجاءت في المرتبة الخامسة بالنسبة إلى دول مجلس التعاون، اذ احتلت الامارات (28)، السعودية (34)، قطر (36)، الكويت (41). وذكر التقرير «أن بوروندي أتت في أسفل القائمة من حيث مؤشر السعادة».

من خلال ذلك، كان لنا لقاء مع أول عربي متخصص في علم النفس الإيجابي، ليتحدث إلينا عن مفهوم السعادة، وكان لنا هذا اللقاء مع منير عبدالله، الذي قال انه يهدف إلى تقديم مبادرة وطنية للجهات المختصة لرفع ترتيب البحرين من المستوى 42 إلى مصاف الدول المتقدمة:

ما هو علم النفس الإيجابي، هل هو التفكير الإيجابي؟

- التفكير الإيجابي هو جزء من علم النفس الإيجابي، هو الدراسة العلمية للسعادة والعيش برفاهية، ولا أقصد بالعيش برفاهية الرفاهية المادية. بل العيش لسبب أو أسباب تستحق أن تقضي عمرك في تحقيقها أو بكلمة مختصرة «حياة ذات معنى». وهو يركز على نقاط القوة لدى الإنسان ويستثمرها ليجعل الشخص أفضل وأسعد.

كما هو ليس ككتب تطوير الذات غير المثبت محتواها علميّاً بالتجارب والبراهين، والتي تعطي وعوداً كبيرة جداً بعيداً عن الواقعية وليس كدورات الحفز المفرغة من المحتوى العلمي وتلعب على وتر العاطفة.

اذ يعتبر علم النفس الإيجابي، هو نقطة التقاء بين الأبحاث العلمية التي تكون مثبتة علميّاً بالدراسات والبراهين، لكن يقرأها القليل وغير متاحة للجميع.

كما تشير الدراسات إلى أن معدل قراءة البحث العلمي هو 6 أشخاص ومن ضمنهم الباحث! بينما كتب تطوير الذات متاحة للجميع وبأسعار منخفضة غير أن الشريحة العظمى منها يكون محتواها عبارة عن آراء غير خاضعة للدراسة والتحقيق العلمي. فعلم النفس الإيجابي يستخدم قوة الأبحاث مع أنتشار كتب تطوير الذات.

قبل أن ندخل في تفاصيل أكثر عن هذا العلم، ما هي قصتك، وكيف بدأت؟

- سمعت عن هذا العلم من صديق وبحثت عنه لأكمل دراسة الماجستير في مجال تحتاج إليه المنطقة وهو يصب في صميم عملي ورغبتي. ووجدت أنه يقدم في 6 جامعات في العالم فقط ويقدم بالنظام الجزئي. ويتعين علي السفر إلى بريطانيا أو استراليا أو أميركا 20 مرة خلال سنتين، وهذا أمر مكلف ومرهق. فكانت رغبتي في أن أقلل الفجوة بيننا وبين الدول المتقدمة في هذا المجال أكبر من التحديات وغياب الدعم، ولله الحمد أصبحت أول عربي يحصل على الماجستير في هذا التخصص الذي له صدى كبير في الدول المتقدمة وتصرف عليه الملايين لتطويره وتوظيفة في شتى نواحي الحياة.

هل علم النفس الإيجابي هو منافس لعلم النفس التقليدي؟

- على العكس تماماً فهو مكمل له، فعلم النفس التقليدي اذا صح التعبير يركز على الاضطرابات غير الطبيعية «الأمراض العقلية» ويعالجها، بينما يركز علم النفس الإيجابي على فرص السعادة والازدهار والتطور لدى الشخص السليم وليس لديه اي اضطرابات.

ولتشبيه العلاقة بينهما، تخيل أن هناك خطّاً وفي المنتصف رقم صفر وعلى اليسار تدرج يصل إلى (-10) وعلى اليمين تدرج يصل الى (+10)، فعلم النفس يحسّن من لديهم مستوى أقل من صفر ويحاول أن يجعلهم من دون هذه الاضطرابات باعتبار أن نقطة صفر هي الشخص الطبيعي الخالي من الاضطرابات.

وما وجده رئيس جمعية أطباء النفس الأميركية مارتن سلينجمان وباقي الباحثين هو أن غياب الاضطراب لا يعني السعادة. وبدأت قصة علم النفس الإيجابي بجوانبه المتنوعة.

ماذا تقصد بجوانبه المتنوعة؟

- أقصد بذلك، الازدهار (Flourishing)، المرونة والقدرة على التعامل مع مختلف الظروف والضغوط (Resilience)، السعادة بأنواعها المتعددة (Hedonic and Eudaimonic Happiness)، الشكر والعرفان (Gratitude)، التسامح (Forgevness)، العيش بمعنى أو جودة الحياة (Well-being)، الاستمتاع ومعيشة اللحظة (Savoring)، العيش بانسياب وهو توازن الضغوط والتحديات مع القدرات (Flow)، المشاعر الإيجابية (Positive Emotions). هذه أهم جوانب علم النفس الإيجابي وكل منها يؤثر على الآخر. ويمكن زيادة هذه الجوانب وهذا ما نقدمه في البرامج التدريبية المختصة بهذا العلم بشكل عملي ونتائج ملموسة.

لماذا هذا العلم مهم؟

- لو سألت أي شخص عما يريد ويطمح إليه أو لأولاده ستصل بشكل أو بآخر إلى السعادة، وهذا العلم يساعدك على الوصول إلى السعادة. لو نظرت إلى استراتيجية معهد الإدارة في البحرين لرأيت أن الأرتقاء بترتيب البحرين في قائمة الدول الأكثر سعادة على رأس الأولويات، وهنا يأتي دور الاختصاصيين في المجال ويشرفني أن أساهم في هذا الهدف الراقي لنضع البحرين وشعبها في المكان الذي يليق بهم.

وتشير الدراسات إلى أن السعادة تزيد الانتاجية وتطيل في العمر. فالعالم يتجه نحو التركيز على الإنسان قبل الإنتاجية والمادة وأصبح في بعض الدول مثل الدنمارك التي تتصدر قائمة السعادة هناك موظفون معنيون بالسعادة. الإمارات العربية المتحدة خطت خطوة مميزة بتعيين وزير سعادة وأتوقع أن يتبعها الكثيرون؛ لأن السعادة أصبحت مطلباً وهدفاً وطنيّاً وتستثمر دول كثيرة في ذلك. حتى معايير التقييم بدأت تركز على الانسان لا على المدخول للفرد والمادة.

هل من الممكن قياس السعادة؟

- نعم أصبح قياس السعادة ممكناً ويمكنك مقارنة نتائجك مع مئات الآلاف من الناس الذين قاسوا مستوى سعادتهم. أقترح على القراء الكرام عمل الاستبانة على موقع (authentichhappiness.org) لقياس سعادتهم.

ما هي تطبيقاته، وكيف نستفيد منه؟

- أصبح علم النفس الإيجابي مادة تدرس في كثير من الدول. ويستخدم في الإرشاد والرياضة والشركات ويمكن الاستفادة من تطبيقاته أينما وجد الإنسان.

ما هي خططك المستقبلية لتوظيف ما تعلمته؟

- انا في صدد تقديم مبادرة وطنية للجهات المختصة لرفع ترتيب البحرين من المستوى 42 بحسب تقرير السعادة الدولي إلى العام 2016، إلى مصاف الدول المتقدمة. هذه المبادرة ستتضمن فعاليات وأنشطة كثيرة تتشارك فيها عدة جهات. كما سأقوم بتقديم برامج تدريبية، وورش تعريفية. كما أنني بدأت في كتابة كتاب وهناك مشاريع لكتب أخرى لتعريف الناس بما تعلمته ونشره للآخرين، كما سأقوم بتقديم جلسات استشارية «كوتشينج» للموظفين في الشركات.

إلى ذلك، سأقوم بتقديم دروس مع بعض المستشارين وتقديم قناة على «اليوتيوب» وبعض وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي بعلم النفس الإيجابي واستخداماته وطرق الوصول إلى جوانبه المتعددة.

يذكر بأن مبادرة إعلان يوم للسعادة جاءت باقتراح من مملكة بوتان، وهو البلد الذي يملك مؤشراً للسعادة القومية الإجمالية، ويقوم على فكرة أن التنمية المستدامة يجب أن تأخذ نهجاً شاملاً نحو التقدم وإعطاء أهمية متساوية للجوانب غير الاقتصادية لتحقيق الرفاهية.

ويستعرض التقرير حالة من السعادة في العالم اليوم، ويظهر كيف أن العلم يحدد السعادة، كما يوضح الاختلافات الشخصية والوطنية في السعادة. وهي تعكس الطلب العالمي الجديد لمزيد من الانتباه إلى السعادة كمعيار لسياسة الحكومة.

واليوم الدولي للسعادة يركز على جهود الدول والمجموعات ممن يعملون على إعطاء أهمية للرفاهية بما يتجاوز اقتصارها على الثروة المادية، ويأتي ذلك في إطار اهتمام الأمم المتحدة بالتركيز على فكرة أن النمو الاقتصادي يجب أن يكون شاملاً وعادلاً، ومتوازناً، بما يسهم في تعزيز التنمية المستدامة وخفض الفقر.

إضافة إلى ذلك، ترى الأمم المتحدة أنه من أجل تحقيق السعادة العالمية، فإن التنمية الاقتصادية يجب أن تكون موازية للرفاهية الاجتماعية والبيئية.

منير عبدالله
منير عبدالله

العدد 4943 - السبت 19 مارس 2016م الموافق 10 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 68 | 5:39 م

      ...
      صدقوني بتسمعون نجاح هالمشروع بس مو عندنا

    • زائر 67 | 4:04 ص

      إنسان مبدع و مشروع مبدع ..
      أنا كلي ثقة انك تستطيع تطبيق المشروع الكبير ..
      تمنياتي لك بكل توفيق يا أستاذي العزيز ..

    • زائر 66 | 4:20 م

      ولد المنسي ...
      الى الامام استاذنا المنير

    • زائر 65 | 2:47 م

      مرحبا

      لو تبغي نساعدك حاضرين.

    • زائر 63 | 12:38 م

      حضرت اكثر من دوره مع المدرب منير عبدالله وما شفت مدرب مثلة صراحة عمق اسلوب إبداع أخلاق ويقنعك ويغير تفكيرك بشكل مؤ طبيعي
      متأكد انه واعي وقادر على تنفيذ هنا لمشروع المهم

    • زائر 60 | 11:32 ص

      السعادة تبدأ من الداخل. وأنا ارى سعادتي في القناعة ومساعدة المحتاج والبعد عن الماديات. واتمنى من الأخ الشاب كل التوفيق والنجاح لتحقيق هذا الهدف.

    • زائر 61 زائر 60 | 11:52 ص

      صحيح

      الحمدلله رب العالمين على حال .. الله يرزق الجميع من اوسع ابوابه ... صلوا على محمد وال محمد

    • زائر 59 | 9:54 ص

      فعلا نحتاج إلى الاهتمام بالسعادة

      لأن بعض الناس عوروا راسنا من همومهم وسوالفهم ويجون لك ناس سلبيين ويتحلطمون ويحبطونك، من بدال ما يشجعونك وينظرون للأمور بإيجابية ويتفائلون بالخير، فنحتاج هنا إلى بعض من علم النفس كأحد جوانب الاستثمار في السعادة

    • زائر 58 | 9:12 ص

      يقولون في يوم طاحت ضفادع في حفره وكل ما حاول واحد يطّلع أحبطته باقي الجماعة وقالوا صعب ومستحيل
      في ضفدع طلع
      سألوه الي بره شلون طلعت والباقين ما قدروا؟
      أشر لهم انه ما يسمع
      ولان ما سمع المحبطين والمتشائمين طلع من الحفرة
      انصح الكاتب يصير اصم عن أصوات التشاؤوم وإن كثرت لانها اْبواق همها التحبيط ولا تحب ان ترى تغيير ناجح
      هم لاريفهمون مثل هذه المواضيع لانها ليست في قواميسهم
      يقتاتون على التذمر ويصنعون مليون عذر وشماعة لكي لا يتغيروا
      واصل تقدمك اخي وتمنياتي لك ولأمثالك التوفيق

    • زائر 57 | 8:58 ص

      ظلت فيها سعادة يا تعاسة

      اعتقد غلطانين في العنوان كلمة تعاسة بدل سعادة

    • زائر 56 | 8:40 ص

      كيف تكون سعيداً

      قال الأمام علي عليه السلام :
      يغنيك عن الدنيا مصحف شريف، وبيت لطيف، ومتاع خفيف، وكوب ماء ورغيف، وثوب نظيف، العزلة مملكة الأفكار ، والدواء في صيدلية الأذكار ، وإذا أصبحت طائعاً لربك، وغناك في قلبك، وأنت آمن في سربك، راضٍ بكسبك، فقد حصلت على السعادة، ونلت الزيادة، وبلغت السيادة، واعلم أن الدنيا خداعة، لا تساوي هم ساعة، فاجعلها لربك سعياً وطاعة .
      أتحزن لأجل دنيا فانية ؟! أنسيت الجنان ذات القطوف الدانية ؟! أتضيق والله ربك ! آتبكي والله حسبك !!! الحزن يرحل بسجدة
      والبهجة تأتي بدعوة.????♡

    • زائر 55 | 8:23 ص

      لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

      واصل وأدّ رسالتك أخ منير، والله في عونك، المتشائم لو ملأت له الدنيا ذهبا وفضة فسيجد ما يؤلمه ويؤذيه، المتفائل مطمئن ومرتاح البال في أقسى وأحلك الظروف ..
      المتشائم يرى العالم من حوله سببا لتعاسته..
      المتفائل يعلم أن البيئة والظروف من حوله نتاج أفكاره وتصرفاته ..
      حتى يغيروا ما بأنفسهم..

    • زائر 54 | 8:09 ص

      مبروك أستاذ منير، ونحن فعلاً نحتاج لأن ننظر إلى القسم الممتلئ من الكأس... تفاءلوا بالخير تجدوه... وقمة السعادة هي القناعة والرضا

    • زائر 50 | 7:02 ص

      سعادة ويش يا ابو الشباب

      سعادة يقول و احنا قروض و ديون من صغرنا و المستقبل ما ندري ويش يصير الي خايف يتفنش و الي ما يدري وش يصير في مستقبل اولاده .. يقول سعادة

    • زائر 52 زائر 50 | 7:39 ص

      بنك السعادة

      اكيد بسوى بنك للسعادة ويتقرض الناس السعادة واجد زين والفوائد اشلون

    • زائر 49 | 6:35 ص

      تعليق على المتشائمين مثال الي تبغي يطلعون اولادها بتكون سعيدة
      أبشّرك بالعقلية هذي لن تكوني سعيدة
      لان بعدين بتربطين السعادة بأنهم يتوظفون
      وبعدها بالزواج
      وبعدها بالأولاد
      وبعدها يكون عندهم بيت
      وبعدها وبعدها
      والقائمة تطول لما هو أطول من عمر اي بني آدم ويصير الشخص مثل الي يلحق السراب ويفكره ماي ومن يوصل يصير السراب ابعد
      اشكر الكاتب على المبادرة وأتمنى من الجميع ان نسأل وتفهم فكرة الكاتب ومبادرتة علشان يمكن نقدر انساعد في تحقيق ولو شيء قليل يكون مردوده كبير علينا كلنا
      عليكم بالإيجابية

    • زائر 53 زائر 49 | 7:43 ص

      ..

      اي ايجابية و هالخرابيط الي قاعد تقولها انت مو عايش في البلد شكلك

    • زائر 46 | 5:46 ص

      يقول الله "لقد خلقنا الانسان في كبد"
      نيل السعادة قد لا يكون في نيل المطامح والرغبات بقدر ما هو رضا بمحتوم القضاء وتسليم لما امر الله به
      وبالاصل مفهوم السعادة ضبابي، قد يعتبره الناس في المال أو الجاه أو الرئاسة أو الحبيبة أو اللعبة
      كل شيء مادي تحصله ما راح يسعدك لأنك راح تمله
      الاغنياء والعشاق ليسوا اسعد من الفقراء والاشخاص العاديين
      ذو العلم يشقى في النعيم بعقله
      واخو الجهالة في الشقاوة ينعم
      طالما الهم عنك بعيد فأنت في سعادة وان لم تدركها
      بس من يعيش بلا هموم؟

    • زائر 44 | 5:12 ص

      من كلام امير المؤمنين علي بن ابي طالب(ع) في خطبته المعروفة بالوسيلة

      إعجاب المرء بنفسه يدل على ضعف عقله.

    • زائر 43 | 5:10 ص

      المسألة بسيطة

      معدل سعادة الوافد مرتفعة والمواطن منخفضة لأننا ببساطة نعيش الحرمان والعوز اذا ما تم حل الأزمات الوطنية من توظيف وسكن وتمييز وتحسين الرواتب وتوفير علاج مناسب سيرتفع المؤشر بصورة ملحوظة لسنا بحاجة لهدر جديد بحاجة لحل سياسي ينهي الأزمة ويرجع ثقة المواطن بالدولة والشعب من أرق وأنقى الشعوب والتاريخ يشهد

    • زائر 41 | 4:53 ص

      اي سعادة الله يسلمك والناس تصبح على هم وتمسي علي هم !! اولادنا يا في السجون مطلوبين او عاطلين عن العمل ! والتمييز حدث ولاحرج ! وكلشي ارتفع سعرة والراتب علي ماهو عليه والقروض تاكل نص الراتب! وان تكلمت وطالبت بالانصاف والعدل والمساوات قالوا عنك خائن ومجوسي!!
      الله يخليك استاذ بسكم بيع حجي

    • زائر 40 | 4:35 ص

      خلو عدكم ايمان......

      تفائلوا بالخير تجدوه

    • زائر 39 | 4:35 ص

      !!

      أقول حق اللي يتحلطمون اذا انت مو سعيد في ديرتك ترى العالم واسع تقدر تهاجر لأي بلد محد يقدر يمنعك

    • زائر 42 زائر 39 | 5:01 ص

      ياغريب كن أديب

      من أنت لكي تصادر آراء الناس وتطالبهم بمغادرة البلد فنحن باقون حتى لو كنا تعساء وأنتم يا جدد يجب عليكم الرحيل لبلدانكم .

    • زائر 47 زائر 39 | 6:03 ص

      اقول كل تبن .. هذي بلدنا مو بلدك وانته اللي تطلع

    • زائر 51 زائر 39 | 7:24 ص

      زائر ٣٩

      يالحبيب بنجلس في ديرتنة او مابنطلع لين الله ياخذ روحك؟

    • زائر 38 | 4:06 ص

      اي سعاده تقدر اتطلع اولادى الاربعة من السجن وهم محكومون مؤبد يالله راونى شطارتك وراح اكون سعيده المشتكى لله وقاتل الله الجهل

    • زائر 45 زائر 38 | 5:23 ص

      الله يفرج عنهم

      وكلي امرك لله الواحد الأحد ماراح يطلعهم غير الله ويطلع غيرهم تصبر وخذي قدوتج النبي أيوب والنبي يعقوب الصبر مفتاح الفرج

    • زائر 36 | 3:56 ص

      هههههههههههههه

      خيررررررر ان شاء الله ????????????

    • زائر 33 | 3:21 ص

      مبادرة طيبة بس ما نبغي نحبطك ترى الوضع من سئ لاسوا والشعب تعبان من الضيم ....
      شلون تخلق السعادة لشخص ما يحصل ياكل ويشرب ويلبس مثل الناس ما يحصل سكن وامان مثل الناس الله يرحم بحال العباد ويسعدهم يا رب نتمنى هالشي

    • زائر 31 | 3:05 ص

      ماهي السعادة في نظر الكاتب؟

      السعادة هي ما يريده الإنسان. .. بعض الناس يريد المال والبعض يريد الصحه وغيرهم يريد الشهره والخ...
      الانسان هو الشخص الوحيد القادر على إسعاد نفسه وعليه خلق الظروف لذلك

    • زائر 29 | 2:55 ص

      الحياه حلوه بس نفهمها

      صباح الخير جميعا
      السعاده نحن اللي نصنعها في أنفسنا كما قال رسول تفاءلوا بالخير تجدوه وعندما قال الله سبحانه الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ
      يعني الواحد يسعد نفسه انا واحد من الناس مصاريفي مع عائلتي اكثر من ٦٠٠دينار وراتبي ٤٠٠دينار سبحان الله هو اللي يدبرها قول الله نحن نرزقك لا نجعل للسياسه مدخل في نفوسنا فالسياسه تعود منفعها الى السياسيين وترمي علينا رمادها دعونا نترك الدنيا بما فيها ونتوجه الى الله

    • زائر 28 | 2:52 ص

      اعترف حبيبي .. أكيد عندك المصباح السحري ، أو خاتم سليمان .

    • زائر 26 | 2:27 ص

      تفائلوا بالخير تجدوه , يارب ,اللهم صل على محمد وآل محمد.

    • زائر 23 | 1:57 ص

      اي سعادة ؟

      اي سعادة الله يسلمك والناس تصبح علي هم وتمسي علي هم !! اولادنه يا في السجون او عاطلين عن العمل ! والتمييز حدث ولاحرج ! وكلشي ارتفع سعرة والراتب علي ماهو عليه ! وان تكلمت وطالبت بالانصاف والعدل قالوا عنك خائن

    • زائر 21 | 1:55 ص

      مؤشر سعادة في وين في البحرين؟
      ما اظن

    • زائر 20 | 1:52 ص

      درب الزلق

      بسنا سعادة يحسين بسنا هههههه قال سعادة قال إللا قول تعاسة يالله بنقوم إنروح زيارة ولدي في سجن جو بدل حلم اليقظة

    • زائر 35 زائر 20 | 3:52 ص

      الله إكون في العون

      نتمنى الفرج له ولجميع المعتقلين وتعود السعادة لكل بيت اللهم آمين .

    • زائر 19 | 1:51 ص

      عطهم وظائف ورواتب مجزية وبنصير رقم واحد، اما بالنسبة لي التصنيف الحالي هو ضحك عالذقون

    • زائر 18 | 1:42 ص

      شوف خلني بقول لك شي، چم عمرك؟ بعدك شباب، تقدر ترجع السعادة لأنسان كبر وترعرع وهو يشوف الظلم، انسان عاش يتمنى يشوف ديرته لما تقول تفعل مو كلام جرايد وتخدير سنة بعد سنة، اذا قدرت تخلى الناس سواسية بالديرة، اقدر اقول لك انه فيه امل للسعادة، لانه السعادة ما تجي اصطناع.

    • زائر 17 | 1:30 ص

      تخيلوا بس

      السعودية أكثر سعادة من البحرين والكويت وأسبانيا ، تخيلوا !!

    • زائر 15 | 1:27 ص

      خير ان شاء الله.

      ههههههههه

    • زائر 14 | 1:04 ص

      شايفين السعادة وما يحتاج لمسح الا اذا اردتم مسحنا من على الخريطة

    • زائر 13 | 1:03 ص

      محرقي :
      حــســبــي الله عــلــى اللـــي بــلانـــي
      انا ارجي اللي من ترجاه مايخيبه
      عــالــم الــظــاهــر ومــابــيـن ضـلعانـي
      يجلي هم بقلبي تزايد لهيبه
      ويـريـح بـالــي ولا يــفــرح عـــدوانـــــي
      يبين الحق والظالم ظلمه يخيبه
      ويــجــمــع قــلــوبــنــا بــود وحــنــانــي
      نفرح بجمعنا والظالم ظلمه يعيبه

    • زائر 12 | 12:46 ص

      ولد......

      خل السعادة عند شعب البحراني

    • زائر 11 | 12:38 ص

      استريح حبيبي

    • زائر 30 زائر 11 | 3:01 ص

      عزيزي

      خلني ابط البرمة تراني مثلاتك يعني لين اجلس ويا الجماعة او مافي غريب بينة انصير معارضين اكثر من المعارضة ولين يطلعون على الصحافة يصيرون مثلك والله ماني عارف شنوا مشكلتهم قلت لهم انتوا منافقين ازعلو علي، بس ابيك انت اتفسر هاذي المشكلة لانة المشكلة فيك بعد وترك كلمة استريح لانة ماتاكل عيش؟؟؟

    • زائر 10 | 12:38 ص

      أستفتاء من دون ذكر الاسم

      يالله إلة في الجدر بيطلعة الملاس خلونة انسوي استفتاء من دون ذكر الاسامي او بيبين موقعكم على المستوي العالم والله بتصيرون خلف بنغلادش، او سبب عدم ذكر الاسامي خوف بعض المواطنين الموالين من الظهور اما بل نسة لي أنا سأكتب أسمي بل خط العريض وعرض الصور لقد طفح الكيل؟؟؟

    • زائر 9 | 12:35 ص

      ماشاءالله جميل شكلك بس بجيب السعادة هههه موفق

    • زائر 7 | 12:25 ص

      ولد الرفاع

      انت خلك سعيد ماعليك من غيرك

    • زائر 6 | 12:25 ص

      شاب الراس والعمر في العشرين وهذا يقول سعادة ، والله العظيم نمشي والضيم بحلوقنا وهذا يقول سعادة ، كل هالقهر والكدر والأخ يقول سعادة ، يعني هو مو مقتنع إن الجزء الأكبر من شعب البحرين مجرد لحمة شاورما والحكومة تقص فيها من فوق لتحت ؟
      ما أقول إلا الحمد لله رب العالمين على كل حال "نصبرُ على بلائه يوفينا أجور الصابرين"
      وصباح الخير يا مستر سعادة

    • زائر 5 | 12:08 ص

      هههههه

      اي سعادة يالطيب والشعب في هم وغم ؟؟؟ الله يساعدك

    • زائر 4 | 12:08 ص

      ٦

      في ذمة الله السعاده

    • زائر 16 زائر 4 | 1:30 ص

      أنت سعيد

      أولا اسأل نفسك دكتور هل أنت سعيد وخبرنا سبب سعاتك

    • زائر 3 | 12:07 ص

      .....

      واجد متفائل... يعني لو في دوله ثانيه بصدق بس في ديرتنا كووووليش قووووويه

    • زائر 27 زائر 3 | 2:37 ص

      يمكن ذلك عن طريق الإعلان

      سعادة في الإعلام يمكن لكن في الواقع الحقيقي لا يوجد .أي حدث يمكن أن يمحي كل التلميع ويبقى الواقع كما هو .

    • زائر 2 | 11:08 م

      الله يعطيك العافيه

      انا ما أحب أحبطك دكتور بس اقول لا تعب روحك و تنفخ في قربه مقضوضه

    • زائر 1 | 9:51 م

      ماذا ستفعل جناب حضرتك؟

      هل سترجع دعم اللحوم والكهرباء والبنزين والخ ... ؟ هل ستضع ديمقراطيتنا المزعومه في الصفوف الأولى مثلا ؟ هل ستصفر سجوننا ؟ هل ستسكت الأمم المتحدة ودول العالم وتقول اصمتوا بل نحن في الصف الأول في حقوق الإنسان؟ هل تعطينا برلمان يشرف لا هذا ؟ هل هل هل

    • زائر 24 زائر 1 | 1:58 ص

      هههههههههه

      يمكن تقصد العكس. .العوين الله

اقرأ ايضاً