العدد 4943 - السبت 19 مارس 2016م الموافق 10 جمادى الآخرة 1437هـ

من كلام الناس... سعادةٌ بدون زواج ... حقيقةٌ أم وهمٌ وخيال؟

الوسط - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

يمثل اقتران الإنسان، ذكراً أو أنثى بالزوج، أمراً طبيعياً استجابة للفطرة التي فطر الناس عليها، ولما يحققه من انسجامٍ وأُلفة تجعله يعيش الطمأنينة النفسية ويلمس الهدوء والسكينة، ولا تنحصر إيجابيات التزاوج بين البشر في جانبٍ واحد، وإنما تمتد إلى جوانب عدة منها الاجتماعية والاقتصادية والجنسية، مما يساهم في تحقيق السعادة للإنسان.

وهناك من الناس من يكرّر أن السعادة تتحقق بدون الزواج بداعي عدم ارتباط الإنسان بما يشغله عن أمور حياته وعن تحمل المسئولية، فهل تلك حقيقة؟ وهل يمكن أن تجد المرأة السعادة بلا زوج، أو يجد الرجل السعادة بدون زوجة؟





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 190 | 7:08 م

      ممكن يعني إذا لقا الشخص راحته وحده وين المشكل طبعا لواحد ممكن عندو أسباب انو مالقا حد مناسب و فضل يبقا وحدو كل واحد عندو تفكير مختلف عن الآخر بس المجتمع(الفئة المتخلفة ) مايتقبل هاشي و يقول عن ها الشخص مريض او مغرور او يحب يعيش طول حياتو في الحرام بس أكيد لو لقا شخص مناسب أحسن لأن الزواج مو بس يوم هو حياة راح تعيشها مع الشريك يعني إذا ماكان مناسب فلاداعي لزواج من الأفضل يعيش الواحد طول حياتو مرتاح على انو يعيش طول عمره معذب بسبب اختيار غلط لاارضاء الناس

    • زائر 185 | 6:47 م

      مارأيكم بالزوج اللذي يضرب زوجته

    • زائر 183 | 4:41 م

      أني ما تزوجت للحين،، أحس سعادتي ناقصة حتى لو كانت شخصيتي قوية ومعتمدة على نفسي الفطرة تخلي المرء يبحث على الإستقرار النفسي والجسدي والإجتماعي والمشاكل عمرها ما تخلص سواء كان الشخص عازب أو متزوج..
      المهم إن الشخص قبل لا يقبل على الزواج يكون على استعداد لتحمل مسؤولية أسرة عشان لا ينصدم بعدين ويحس بتعاسة.. أصلاً طبيعي لما أكون شايله بس نفسي مشاكلي أقل من لما أكون شايلة أسرة.

    • زائر 181 | 4:16 م

      اغبياء

      اله يقول الزواج هم هذا واحد يعاني من خلل، نفس هذاك اله ياكل ياكل لين ما يشبع.. بعدين يقول لك لا تاكل مو زين ليك،، انا اقول الزواج حلم لأغلب الشباب .. الزواج اشرف من اللعبة .. مو مسألة دين بس مسألة اخلاق وذوق.. واله مو عاجبنه الزواج يسكت لا يأثر على الناس.

    • زائر 180 | 3:56 م

      بصراحة أنا لا أستطيع أعيش بدون زوجتي
      حتى إذا سافرت عنها , تجيني لهفة وشوق إليها بصورة غير طبيعية

    • زائر 172 | 12:04 م

      ..

      .. انا عمري 23 ولا اريد الزواج ..

    • زائر 176 زائر 172 | 1:37 م

      فتاة عشرينيه

      عن نفسي ... انا منفصلة و كنت تعيسة في زواجي و الحين انا بعد غير سعيده لأنه أحس بالوحده ... الزواج من الشخص المناسب سعاده ..

    • زائر 186 زائر 176 | 7:34 ص

      نفس الحالة

    • زائر 178 زائر 172 | 2:42 م

      السكري

      بعض من الناس لديهم ظروفهم بعضهم الماديه واالصحية فمثلا المصاب بالفتور الجنسى او امراض السكرى فهى معذور

    • زائر 171 | 10:57 ص

      انا غير متزوجه و سعيده

      سعادتي براحة بالي واني ما اظلم احد و لا ازني ولا اسرق ولا اعمل المنكر و اطيع رب العالمين وابر والدي و اعمل بضمير ، ماتوفقت و ماعجبني احد من اللي خطبوني و بلغت سن الخمسين و الحمد لله سعيده و مرتاحه واللي متزوجين عليهم بألف عافيه ! لازم الكل يتزوج و يجيب اولاد يعني العالم ناقص سكان !؟

    • زائر 174 زائر 171 | 1:29 م

      عجبتيني

      كلامش عين العقل

    • زائر 179 زائر 171 | 2:59 م

      انتي صح

      السعادة ماليها علاقة بالزواج اهم نقطة الرضا

    • زائر 189 زائر 171 | 6:02 م

      بارك الله فيكي صدق ذكية وفاهمة وسعيدة احسن سعادة عندكي

    • زائر 166 | 10:14 ص

      الإمام علي عليه السلام:
      من رأى أنه مسيء فهو محسن،
      ومن رأى أنه محسن فهو مسيء
      المصدر: نهج البلاغة

    • زائر 169 زائر 166 | 10:35 ص

      الحمدًالله

      الحمد لله على نعمة الصحة والعافية وطاعة الله وعدم معصبته والاقتداء بسنة نبيه محمد ونعمة العقل اللهم زوج كل اعرب وعزباء بحق محمد وال محمد انه كمال العقل والدين

    • زائر 165 | 10:14 ص

      .... هدا الموضوع تؤدون الى فكاك و خراب المجتمع و تفكيك الاسر، هذه المواضيع نطرحها في المحاضرات التوعية مع حلولها و هي مسؤولية العلماء ثم المتخصصون التوعيون.

    • زائر 164 | 8:47 ص

      عندما الانسان يحصل على إنسان يحترمه ويحبه تسير الامور ولكن اذا كان كل شخص ليس لديه حسن تصرف هي مشكله والله المعين

    • زائر 167 زائر 164 | 10:22 ص

      هناك من يجاهر بالزنا و هناك من يؤيده و هناك من انغمس في الرذيلة .....

      يكذب على نفسه من يقول أنه يمتلك مهنة راقية و راتب ممتاز و سكن خاص و يمارس الزنا في السفر و الفنادق و انت تعلم ان الزناة مكانهم نار جهنم و هناك عذاب شديد اعد لهم و الدنيا كلها ايام و ستقف بين يدي الله سبحانه و تعالى فماذا اعددت من جواب .. نصيحتي بترك الزنا الاستغفار التوبة و الزواج ببنت الحلال
      ربما تغفر ذنوبك التي بحجم الجبال .. واعلم ان الزاني يقتر عليه في رزقه و لا يوفق في اعماله لان غضب الله ينزل عليه ... هل انتم مسلمين وهذه افعالكم التي تسود الوجه .. بئسا لكم من رجال ..

    • زائر 168 زائر 164 | 10:26 ص

      هناك من تتفاخر بالخيانة و توهم نفسها بالسعادة .....

      اكيد نحن في اخر الزمان من التعليقات و الردود التي تدل على انحطاط بعض النساء و الرجال و انغماسهم في الزنا و الرذيلة و خيانة الازواج لان الزوجة اذا قالت ان العلاقة تعدت المكالمات الهاتفية يعني وصلت ل اللون الاحمر و الازواج الذين يخونون زوجاتهم بحثا عن السعادة و كل ذلك ينذر باشياء ستحدث في المجتمعات و الكون كله بسبب السقوط الاخلاقي

    • زائر 150 | 6:51 ص

      الزواج المفروض يصير كما احثنا عليه الدين وهو أسهل من شرب الماء
      بس تعال شوف هلزمن
      مهر 1000 طايح 800
      بيزات الصالة 1500
      بيزات تعدولة ملكة جمال افريقيا
      غير الذهب شوف بجم
      بيزات الماتم
      بيزات الاكل
      الفستان شوف بجم
      تقريبا تقدر تقول يبه لك 5000 إلى 6000
      6000 يجيبون لي 6500 قوطي جقارة تقريبا
      يكفوني لمدة 18 سنة

    • زائر 160 زائر 150 | 8:17 ص

      صدق الشاعر ...ناقة ولاسيارة لو طوّل المسراح......خيمة ولا العمارة دامي معك مرتاح

    • زائر 146 | 6:34 ص

      الموضوع اثار قريحتي ,,
      لنتحدث عن السعادة,,اولاَ
      تتحقق السعادة في صنع مانحلم به ونطمح به بغض النظر عن الطريقة
      الزواج ثانياً
      هو الحكم الشرعي لمجرى الفطرة الموجوده بالانسان
      ربط تحقيق ما احب تحقيقه بما تفرضه الطبيعه عليي هو اذا يعني انا احد اهدافي تحقيق نداء الطبيعه الموجود
      فإذا تم ربط الزواج بتحقيق ما احب يعني ان ايضا الغريزه البشريه في تكوين عائله
      لكن بشكل مجمل السعادة لا تتحقق بالزاوج الا اذا كان هدفي هو الزواج (واثبات الشيء لا يعني ماعداه)

    • زائر 145 | 6:30 ص

      الإنسان بدون زواج وبلا مشروع واضح، انسان لا يمتلك تجاه نفسه قيمة ثمينة، ولا يقدر نفسه، وجود العائلة يعطيك الشعور بقيمة وجودك وأهميتها.

    • زائر 143 | 6:16 ص

      الى زائر 121 هل تعتقد انه الزنى التى انت تفتخر بها هى الحل وانت تعصى الله وهل هاده فخر تقوله استر على روحك مثل ما الله ساتر عليك والله يطلعك من مرض الايز الزواج برغم مشاكله هى سنة رسول الله \\ص\\ اللهم اهدى الجميع خصوصا زائر 121

    • زائر 142 | 5:46 ص

      لا وبشده

      أجيال لا تعي مفهوم الزواج الذي يمثل صون للعرض ومشاركة وتقاسم لكل الأمور والعجيب أن مفارقة أقتران الزواج بالهم مفردة لأجيال مختلفة لكل زوج وزوجة لست في مسلسل تركي وحب أسطوري الواقع مختلف تمتع باللحظات الجميلة للمشاركة وهناك ألم حرمان غضب سعادة هدوء حزن كل هذا لأنك في الحياة تعيش متغيرات الأيام تعاهد معها على المشاركة معا كونوا معا فالحياة قصيرة لا تدرك الا اذا فقدت الرفيق الذي شاركك كل هذا لا تصدق من ينصحك بالطلاق كحل وتسآل لما لم يتخذ الخطوة وعززها لديك الحياة ألوان مختلفة

    • زائر 141 | 5:45 ص

      تفكير غلط

      اللي يعتبر السعاده في الزواج غلطان السعاده تجئ في طاعه الله وآلام والأب ومساعده الناس هذي هي السعاده الحقيقية في راحه الضمير وجه نظري

    • زائر 161 زائر 141 | 8:17 ص

      هامان

      السعاده وهم خفي ينتظره الانسان وكل علی حسب فطرته البعض يرها في الفلوس والاخر في الاسره والاخر في الرئاسه والاخر في العزوبيه وهكذا اما السعاده الحقيقه تكمن في الرضا والقناعه بما قسمه لك الله

    • زائر 138 | 5:33 ص

      آي والله

      جبتها ع الجرح في هالزمن السعاده بدون زواج افضل وانا مطلقه الحمد لله حياتي افضل من اول بكثير الحمد لله سعاده وراحه بال بلا رجال بلا هم

    • زائر 137 | 5:31 ص

      اذا كان الزوج او الزوجة كفو وتعينك على دينك ودنياك ومع بعض في الحلوة والمرة كل شي يهون والمصاريف تهون والله كريم ويرزق الجميع

    • زائر 136 | 5:24 ص

      قرأت التعليقات

      و انا اقول اغلب التعليقات المشاكل المادية الله ...الي كان السبب

    • زائر 135 | 5:11 ص

      كنت من اسعد الناس حتى تعرفت على زميل واكتشف زوجي والان اعيش حياة تعاسة وشقاء وافكر بالانتحار كل يوم علاقتي كانت فقط بالتلفون ولكن الشيطان للانسان قريب والان نادمة وتائبة الى الله ولن اكرر ان اتحدث مع اجنبي لا ن حرام لا زال يشك زوجي في علاقتي معه رغم ان زوجي ملاك لا ينقصه ويعيبه اي شي اعترف اني خطات ماذا افعل غير استغفر ربي

    • زائر 132 | 5:09 ص

      أساساً واضح جداً أن غالبية السعداء ما يضيعون وقتهم في كتابة التعليق على هذا الموضوع، ولهذا نقرأ غالبية (خيبات أمل) مع أن غالبيتها سببها واضح: الاختيار الخاطئ أو فهم مقلوب للسعادة :)

    • زائر 128 | 4:53 ص

      السعادة مصطلح واسع جداً وغالبية الناس لا يستطيعون وصفه، لربما الكثير من الأزواج يقولون إن الزواج "تعاسة" لأسباب تتعلق بالمادة أو بالمسؤوليات - هذه فكرتهم عن السعادة - ولكن في الحقيقة فإن تبعات الزواج تترتب على شخصيات الأزواج، فالزواج ليس "ضربة حظ" كما يقول البعض، فهو "اختيار" مسؤول، فمن يُحسنه يعيش بسعادة.. السعادة لي "أبنائي" والسعادة لغيري "أموالي" وهكذا، مصطلح واسع وعلى كل شخصية أن تبحث عن ما تريد

    • زائر 127 | 4:47 ص

      معنى (السعادة) في الأساس معنى نسبي، وربما كثير من الناس لا يقدّرون ذلك ولا يستطيعون اكتشاف مستوى سعادتهم في خضم المسئوليات العائلية التي لا تنتهي. الزواج سُنة في (الفطرة البشرية) قبل أن تكون في (شرع الإسلام) وهي سُنة نبوية وإكمال للدين وهذا الكلام لا يحتاج إلى نقاش. ما أريد إيصاله أن الزواج كمفهوم هو سكن واستقرار عاطفي، ولولاه لانتشرت الفواحش في أي مجتمع؛ لأن الغريزة الجنسية فطرة لا يمكن تجنبها طول الدهر. لذا فإن الزواج إذا كان مبني على (اختيار) فبالتأكيد هو سعادة دنيا وآخرة!

    • زائر 126 | 4:36 ص

      انا عزباء و لا اشعر بالسعادة و عندي تخوف من الزواج فكل التجارب و النماذج امامي سيئة اولها امي و ابي في البيت لا نشعر بسعادة بل طوال الوقت صراخ و عويل و عراك وكأننا قاعدين في معركة فلماذا نتزوج ؟ حتى نجيب للدنيا مزيد من الناس المكتئبين ؟؟

    • زائر 125 | 4:32 ص

      السعاده مستحيل تكتمل بدون الزواج ولحياه بدون الطرف الثاني تكون تعيسه حتى لو كنت تملك كل شي تحلم فيه بعض المعلقين قال أتمنى لو ماتزوجت العيب مو في الزواج العيب في الاختيار الخاطىء

    • زائر 124 | 4:29 ص

      الحمد لله تزوجت زواج تقليدي ولم اكن اعرفها سابقا وكانت فتره الخطوبه قصيرة جدا ..وبعد اكثر من خمسة عشر عاما لم نرزق بذرية.واعتبرنا بنات واخوات اخواني واخواتي هم ابناءنا ولكننا تاقلمنا على حياتنا مو حارمين نفسنا من شي وبعد هذا العمر اشكر امي لانها احسنت اختيار الزوجه لي ..

    • زائر 123 | 4:20 ص

      كلاً على شقاه يلالي , هذا مثل يقولونه للي ما يعجبهم العجب , تزوجوا ما عجبهم , تطلقو ما عجبهم , عنسوا ما عجبهم ..
      السعادة باختصار هي القناعة و الرضا بم تملك .
      و الحمد الله ان تزوجت و ابتسامة من عيالي تسوى الدنيا كلها عندي ..

    • زائر 121 | 4:16 ص

      انا بلنسبه لي وصل عمري 30 و لا افكر اتزوج مع انه ظروفي المادية اكثر من ممتازه و لدي بيت خاص و اقضي حاجتي الجنسيه غالبا في السفر او الفنادق مقابل المال و اشوف نفسي سعيد و بلا اي هم و لا اي قرض او ضغوط نفسيه الي اسمعها من اصدقائي المتزوجين .

    • زائر 131 زائر 121 | 4:58 ص

      سعادتك مؤقتة لا أكثر.. ربما تعتبر هذه الممارسة عيدٌ أكبر، لكن اقرأ عن ما ورد عن الإمام علي "كلّ يوم لا يعصى الله فيه فهو عيد" وهذه السعادة المبنية على المعاصي ليست إلا وهم وسراب، وأعطيك 10 سنوات فقط وستشعر بأن هذه السعادة مجرد فقاعة..

    • زائر 144 زائر 121 | 6:27 ص

      الانسان الطبيعي يحب الأكل النظيف والوجبة الصحية المضمونة
      والذباب ما يقع الا على الجيف
      وعمرنا ما شفنا أحد ياكل جيفة إلا الذباب والبعوض..

    • زائر 162 زائر 121 | 8:36 ص

      خلك فيما انت سائرا عليه ..

      اسمع كلأمي و ابقى اعزب و لا تفكر في الزواج و صم اذنيك عمن يصدع راسك با الزنى , فوالله لو تيسر لمن ينتقدك ان يطلق زوجته و يتخلى عن اطفاله و يبقى اعزبا و يقوم بما تقوم به انت لتغير منطقه و نبرة صوته .. محدثك يشغر وظيفه محترمه و تدر عليه راتب ممتاز , و لكن افة الزواج تلتهم كل شئ ليبقى في الديون لاخر عمره .. فلا. تكرر غلطته .. لا تتزوج و ابقى و سر على ما انت سائرا عليه .. ولا يغرنك احد بزوجه او اطفال حتى تشبع من ملذات الدنياء و مباهجها…

    • زائر 120 | 4:16 ص

      كل بنت من مراهقتها تحلم بالزواج السعيد والذرية فلما تتزوج اكيد تبي السعادة وتبحث عنها لا تتوقع ان مهمة المرأة بنكد على زوجي وبضايقه
      والزوج نفس الشي اذا تزوج يبي يكون اسرة واطفال ويكون مسؤول عنهم
      فافهموا بعض انكم مو داخلين حرب
      وانكم اهم شخصين لبعضكم البعض
      الزواج سعادة وحب والفة ومودة ورحمة وعشرة
      طالعوا الميزات في الطرف الثاني مو تدورون الزلات وتفهمونها غلط

    • زائر 117 | 4:11 ص

      اتمنى من كل قلبي انه الله يسعد جميع المتزوجين ويبعد عنهم المشاكل والله كريم والله يهدينى ويهدى جميع الناس من سنه وشيعة قولو انشاء الله

    • زائر 116 | 4:09 ص

      انا كنت اظن الحياة الزوجية كدر وهم لكن خليت زوجتي تسافر مع الاولاد ويه اهلها لمدة شهر فقط كنت طاير من الفرحة في البداية لكن بعد مرور كم يوم من سفرهم حسيت بالوحدة رغم اني كنت اطلع قهاوي مع ربعي بس صارت الحياة ملل اروح اشغل ورجع البيت الاولاد ماينتظروني عند الباب طاق خلقي
      حمدة الله اني اتزوجة والله عطاني الذرية له الحمد والشكر الحياة الزوجية نعمة خصوصا اذا الله اعطاك الزوجة المؤمنة والصبورة على ظروف الحياة الصعبة والله سبحانة يفتح لك باب الرزق

    • زائر 115 | 4:09 ص

      الزواج سعادة و راحه بال إذا كان كلا الطرفين في وعي بحقوق بعضهم و فهم حقيقي له ، أما الموجود هني رجال بدون تربية و نساء بدون اخلاق ، فبديهي السعادة تتحقق بدون الزواج في هالمجتمع بالذات ، فاصلحو نفوسكم عقب تزوجو .

    • زائر 114 | 4:07 ص

      قبل الزواج كنت كا الفراشه…

      قبل الزواج كنت كا الفراشه التي تتنطط من زهرة الى زهره و من شجرة الى شجره , امرح و اسرح و اضحك بنفس صافيه لا تشوبها شائبه , لم افكر في ارتكاب الشدائد و المحرمات با الرغم من راتبي الكبير الذي يتمناه اغلب الرجال ,ازور العتبات المقدسه متى شئت , ابات عند اصدقائي دون عناء كما و انني من هواة الصيد لذالك تراني امخر بطرادي غباب البحار اصطاد السمك الذي يطيب لوالداي و اخواني و اخواتي تناوله , اما اليوم و بعد زواجي من حبيبتي التي حاربت الكون من اجلها بداء نجمي با الافول , و اخذت الامراض تغزو نفسي المتعبه

    • زائر 113 | 4:03 ص

      أنا بعد ضميري حساس صراحه وعندي مشاعر! ما أبي أتزوج لأنه ما أبي أبهدل مره معاي أتعاني من ضروفي المادية! صدق لو حالتي المادية جيده إذا أتزوجت!

    • زائر 108 | 3:53 ص

      كنت اقول الزواج مو مهم اهم شي الانسان مرتاح ولما صديقاتي وربعي تزوجوا حسيت باهمية الزواج لاكمال السعادة وليس ايجادها ولاحساسي ان الزوج والاولاد هم الاستثمار في الحياة
      بالنسبة لي الوظيفة والدراسة والهوايات والسفر و و و ما تكمل هالشي بداخلي

    • زائر 107 | 3:52 ص

      سعادة

      الحمد لله كنت وين قبل الزواج والحين وين لين ابنائك حواليك ولين سافرة الاماكن المقدسة مع الزوجة والابناء حيث الراحة والطمئنين والسعادة

    • زائر 104 | 3:42 ص

      التكاثر المفرط ضار يلحق ضرر بالاقتصاد والحاله المعيشيه ما نبغي نصير الهند رقم 2 اتوقع العزوف عن الزواج هو امر طبيعي في ضل هذي الضروف

    • زائر 103 | 3:41 ص

      الحمدلله لنعمة الخلع
      ولو لم أدفع له ستة أضعاف المهر وأخلعه لما عرفت طعم السعادة، وبالرغم من أن لدي أطفال منه لكننا لم نعرف معنى السعادة وراحة البال إلا بعد أن تركناه ولا يمكن أن أفكر في الإرتباط مرة أخرى فالأمر لا يستحق والحياة أقصر مما نتصور. طرق بابي الكثير للإرتباط مرة أخرى لكن لا يوجد في الحياة أجمل وألذ وأعظم من نعمة راحة البال ولن أفرط فيها أبدا ونعم أنا وأطفالي في سعادة ولله الحمد لأننا كنا في معاناة وأصبحنا نعرف كيف يكون طعم الحياة بلا مشاكل .. ربي لك الحمد

    • زائر 158 زائر 103 | 8:07 ص

      المتعة زينه ريحي روحش ونوعي هذي الشغلة البنات طايحين فيها هاليومين ششق في سار الجديدة وغسال مواعين

    • زائر 173 زائر 103 | 12:26 م

      زائر 158

      وقاحه

    • زائر 102 | 3:40 ص

      من السعادة ان ينال الطرفين رفيقا صالح.

    • زائر 101 | 3:37 ص

      ما في رجال بتقول ليه بعطيك بنيه تزوجها بقول لا ويش لي خلني عازب ما ابغي اتزوج الكل يتمنى يتزوج ويستقر لكن شنو الي خلى الناس تتخوف من فكره الزواج اتوقع الوضع المادي الصعب وليست المشكله بالزواج والارتباط في ناس تفكر انه يمكن لين تزوجت اكون مقصر مع زوجتي وتعيش حياة صعبه وياي في رجال حساسين وبسرعه يتعبهم ضميرهم

    • زائر 100 | 3:31 ص

      مليت بروحي

      ربعي تزوجو الكل مشغول لعبه مالعب هوايتي ماتقضي وقت فراغي ويش اسوي وخاطري في وحده من الاهل المقربين وكلهم تزوجو مااستسيق الغرب وصرت عودو كل ماتقدم حق وحده تقول عود او انا اشوفه صغيرة والحسبه ضايعه وعمري يمشي والراتب على قدي

    • زائر 99 | 3:30 ص

      لو عاد بي الزمن لما تزوجت…

      اقولها صراحه و بدون مؤربه و على الملاء , كما و انني في كامل قواي العقليه , لتصل كلماتي لجميع بنات حواء .. لو عاد بي الزمن لما تزوجت من الاساس , اشغر وظيفه محترمه و تدر علي بمدخول ممتاز من خلاله استطعت تدريس ابنائي في ارقى الجامعات خارج الوطن , فما اعتقده انهن لا يختلفون عن بعض في اختلاق مسببات النكد و الثرثره الزائده و حب الذات و الانانيه التي يتميزن بها .. فما قلته حقيقه دامغه يستشعرها اغلب الرجال إن لم يكن جميعهم ..

    • زائر 110 زائر 99 | 3:55 ص

      قولها لزوجتك صراحة وعلى الملأ مو على صفحات الجريدة ومحد يعرفك

    • زائر 118 زائر 99 | 4:14 ص

      قلتها لزوجتي دون خوف او وجل ..

      قلتها لها و اقولها اليوم و غدا و بعد غدا حتى اخر ثانيه من عمري , فقد كررتها على مسامع زوجتي و اصدقائي و اقرب المقربين لي حتى والداي , انا من النوع الذي لا يخاف ولا يرف له حفن إن خالجه فكر او ضن , لذالك لا تعتقدي ما كتبته مجرد تنفيس عن نفسي على صفحات الجرائد…

    • زائر 119 زائر 99 | 4:15 ص

      ليس كل النساء فقد ابتليت بزوج بخيل أناني لم يجعل لي من مالي شيء راتبي أكبر من راتبه بكثير ولم اتردد أو ابخل عليه أو ابنائي بشيء لكن لم يملي عينه شيء حتى خلعته ولله الحمد وأبنائي في مدارس خاصة وحتى نفقة ما ناخذ منه ولا نبي بالرغم اني اقدر اخذ النفقة وعندي حكم من المحكمة لكن قلعته اهو وفلوسه محنا بحاجته

    • زائر 122 زائر 99 | 4:17 ص

      هي تعرفني ..

      انا لا اخاف يا اختي .. زوجتي من المتابعين و من قراء الوسط و تعرف مشاركاتي التي تعنون في الغالب… بأبن النبيه صالح

    • زائر 97 | 3:26 ص

      اكبر سعاده

      الي مايحبون يتزوجون يتبرعون ايزوجوني ترا انا مسكين ماعندي الا زوجه وحده

    • زائر 96 | 3:21 ص

      أخى الشاب أختى الشابه لم يخلقنا الله لنستمتع فى الحياه فقط ولكن لنعمر الارض بطاعة الله.انظروا للمشتقبل لو كل واحد رأى عدم الزواج أبشروا بالانقراض والزوال

    • زائر 94 | 3:17 ص

      السعادة لا تقتصر فقط ع الزواج / الأنسان بيده يجعل حياته اما سعيدة واما العكس

    • زائر 93 | 3:17 ص

      شى يحزن كيف يكون هذه النسبه الكبيره ترى السعاده بعيد عن الزواج .البحرين فى خطر تحتاج دورات تأهيل للزواج للشباب المقبل على الزواج7

    • زائر 157 زائر 93 | 7:11 ص

      صدقت

      100% محتاجين دورات و تأهيل و ليسن زواج

    • زائر 92 | 3:13 ص

      مو اساسا السعادة بس جزء من السعادة يعني الله عادل في حكمه اذا كان الزواج كل السعادة معنى الكلام ان الله حرمنا من السعادة بس هي تشكل مثل ما قلت لكن جزء من السعادة الله ما كتب لنا نصيب شنو نسوي
      الله كريم دعواتكم بالزوج الصالح والذرية الصالحة السليمة

    • زائر 91 | 3:12 ص

      الله كريم

      انا. امراه كنت اضن ان السعاده بالزواج ولما تزوجت تفاجات بكم المسؤوليه كامل على عاتقي وخاصتا الجانب المادي وصرت من اتعس النساء وتبخرت كل طموحاتي واحلامي

    • زائر 89 | 3:05 ص

      صحيح ممكن تكون سعيد بدون زواج

      و قد يكون الزواج متعب بس بعد سنوات راح تشوف اللي بعمرك ولادهم و احفادهم حواليهم و انت من لك !!! أمك و ابوك ما بعيشون لك ابد الدهر
      الاولاد سند و عزوة يشيلونك في الكبر و امتداد لك بعد عمر طويل
      و هذي سنة الحياة

    • زائر 88 | 3:01 ص

      تعديل املائي

      شريكة حياتك **

    • زائر 86 | 2:57 ص

      الطريق الى الله طريق ذات الشوكة ... تزوج وسترى الله في عين ابنائك ، ستكون اقرب لربك عند كل ضيق ، ومن يصور الزواج انه بلاء فهو مخطئ

    • زائر 82 | 2:33 ص

      لا يمكن لشخص ان يعيش سعيداً وحيداً!!!
      "جنه بلا ناس ما تنداس "
      الزواج فيه مشاكل وفيه عثرات وفيه مسؤليات كثيره حاله حال اي مرحله تمر على الانسان بس تاخذ ليها فتره من الزمن وتصل الى بر الامان ويخف كلشي!
      نفس الطفل اول ما يدش روضه يواجه صعوبه في التأقلم مع اصدقائه ويصيح وبالغصب يهد امه ومشاكل بعدين خلاص يتعود , يدش المدرسه تنتهي المشكله الاوليه ويواجه مشكله ثانيه الا هي مشكله الدراسه والتعلم , تنتهي هالمشكله ويواجه صعوبه في الحفظ والفهم بس في نهاية المطاف كل هالمشاكل تنتهي بطبيعتها .

    • زائر 79 | 2:31 ص

      مستحيل تحصل السعادة الكاملة من دون زواج , ومن يقول ذالك أنه مخطأ ويغالط نفسه الفطرية .

    • زائر 78 | 2:29 ص

      الزواج سعادة حقيقية , وجميل الانسان يحصل على شريك دربه وتوأم روحه . ولا للعزوبيه الجوفاء .

    • زائر 76 | 2:28 ص

      السعاده بالزواج

      انا متزوج صار ليي١٤ سنه ونا امبي اتزوج ثانيه والله يعطيني الخير واخذ الثالثه والرابعه وبعدين مؤقت ونشاء الله اكتفي

    • زائر 87 زائر 76 | 3:01 ص

      دام انك سعيد ليش تفكر تتزوج عليها

      ما عرفنا ليكم للرجال ،، الله مستاء من زوجته يبي يتزوج عليها و اللي مرتاح بعد يبي يتزوج
      يعني تبني سعادتك على تعاسة شريمة حياتك !!!

    • زائر 75 | 2:24 ص

      أهم شغلة في الزواج هي الحصانة، فبدونها تكون المعصية حاضرة.
      فسعادة الإنسان في رضا رب العالمين عنه، وبالزواج يكون المرأ أقرب الى الطاعة بكثير من المعصية.

    • زائر 71 | 2:15 ص

      اللي يقول السعادة بدون زواج مثل الجاهل اللي ما يحب أكل السمك لأن فيه شوك، يمكن يوقف في حلقه. ويتم ياكل دجاج ومينو، ويخسر أكل الشعري.

    • زائر 155 زائر 71 | 7:08 ص

      خخخخخخخ

      عجبني التشبيه يسلم بؤك

    • زائر 70 | 2:14 ص

      الزواج صحيح انه مسؤولية والوضع في البحرين متعب جدا من الناحية المادية لكن اكيد استقرار نفسي وعاطفي والادلة كثيرة من القرآن الكريم ولولا قدسية هذي العلاقة لما تكرر ذكرها في كتاب الله
      الإختيار له دور كبير واذا كل طرف حس بمسؤوليته تجاه الآخر بيدرك جمالية هالعلاقة المقدسة
      مصطلح السعادة يختلف من شخص لآخر، البعض يجوف السعادة هي بالفلوس البعض بالسفر البعض بالشهادات البعض بالمراكز البعض بامتلاك الاشياء الثمينة والماركات والبعض بالأسرة
      زوجي سعادتي الله لا يحرمني منه والله يرزقنه الذرية الصالحة يارب

    • زائر 111 زائر 70 | 3:57 ص

      الله يوفقكم ويخليكم لبعض ويرزقكم

    • زائر 69 | 2:14 ص

      الكثير من المتزوجات تعيسات جدا جدا جدا ويتمنون الطلاق باسرع وقت
      اذا الزواج مو مفتاح السعادة
      السعادة داخلية بالشخص
      يقدر يوجدها وهو متزوج او اعزب او مطلق او ارمل او او او او باي وضع
      لان السعادة من الداخل
      ناس تظن بتوجد سعادتها بالزواج
      ويمكن هذا الشي صحيح لبعض الناس

    • زائر 66 | 2:01 ص

      بسم الله،،
      اعزائي المتشائمين لا تنسون انكم كنتون نتاج الزواج من البداية ، وهي فطرة من المولى عز وجل لا عنى للانسان عنها إلا من تعذر عليه ذلك، الزواج سكن وتفاهم وآلفه وود بتبادله الطرفان نتاجه اسرة متامسكة سعيدة وذرية صالحة، الصبر والتحمل والتجاهل والقناعة والأختيار الجيد مسببات للسعادة،
      لو وجد في هذا الكون وسام للأزواج لقدته زوجي بدون تردد.

    • زائر 63 | 1:56 ص

      ابو ساره:
      شخصية الانسان وطريقة تعامله مع الحياة وصعوباتها هي من تجلب السعادة سواء كانت بزواج او بدون زواج

    • زائر 60 | 1:49 ص

      خلك على مجنونك

      يا الوسط لا تخلونا نطلق .. ندمنا وارتبطنا وربطونا لا تروح وتخليني بروحي اشتر لي عشى من آخر الدنيا ماحب امك .. ماعرف اغسل ولا أعرف اطبخ. . نصيحة للعزابية .. لا تذبح روحك بروحك. . خلك عزابي

    • زائر 59 | 1:45 ص

      الموضوع شائك ولكن عنصرين مهمين أما يكون ضعف في الغريزة الجنسيه للرجل +الخوف من مواجهة الحقيقه/أما ذا كان ينقصه المال فالجمعيات تعين وتعاون/المنزل والشقق كذلك/ولو تم بحث الشيئ في المجتمع لوجدت انه تحول بعضهم إلى حالات نفسيه مستعصي ه لا علاج لها إلا الرحمة والكلمة الطيبه والابتعاد عم يشوب نفسه من ألم كقولك له لماذا لا تتزوج فيتعذر لك باعتذار واهيه لامعنى لها أتركه والزمن كفيل بعلاج سينتهي من غفوته الكبيره

    • زائر 95 زائر 59 | 3:19 ص

      هذا تفكيرك .

      مو شرط اللي ما يبي يتزوج عنده ضعف جنسي ولا شرط ينقصه المال . انا ماابي اتزوج لانه ما ابي اتزوج مو لانه ناقصني شي .

    • زائر 58 | 1:42 ص

      حتى مع ضعف الرواتب ، إلا ان الزواج وإن وكثرت مسؤولياته فهو جميل وسعادة ابدية خصوصاً بعد قناعتك بما لديك وحمدك لله عز وجل .

    • زائر 57 | 1:35 ص

      اعلنها من على منبر الوسط…

      تزوجتها بعد ان اعحبت بها من النظرة الاولى و اعحبت بي , فحصل الزواج بعد صراع مرير , و كما قيل سابقا , ما كل ما يتمناه المراء يدركه , فقد اصيبت بمرض اجاركم الله و طفت بها على اغلب الاطباء دون جدوى , عندها اصبح حالي حال العازب , فما كان منها الا ان عرضت علي با الزواج من اخرى فشحت بوجهي عنها و لم اوافق خوفا ان تسكن قلبي امرأة خرى و جزعا على مشاعرها و على ابنائي ايضا من زوجة اب لا تعرف الله فيهم , حتى كبر الابناء و تخرجوا من الجامعات , اما اليوم ها انا ماددا يدي ابحث عن امرأة ذات قلب حنون اتزوجها

    • زائر 56 | 1:32 ص

      ياوسط خل سؤالكم واقعي، ترى ما احد مايحب انه يتزوج حتى لو ما ما حب يتزوج، بس نحن من عشنا بالذات البحريني من وين يتوفق والمادة ماهي موجودة، من عشنا ونحن بفقر، تقدر تعيش بمبلغ اصلا ما يكفيك، علشان تعيش فيه زوجة واولاد وفوقهم اصلا امك وابوك واخوانك الصغار الضعاف وعائلتك المغلوب على امرها بدولة الخير.

    • زائر 55 | 1:31 ص

      انا سعيد بدون زواج.

      مع ان عمري وصل 37 بس مرتاح حدي ولا افكر في شي اسمه زواج .

    • زائر 184 زائر 55 | 6:34 م

      وبعدين

      لمتى فكر عقب ما تموت من بيذكرك بصدقه بفاتحه

    • زائر 54 | 1:29 ص

      في ناس سعداء بالزواج وفي ناس سعداء بالعزوبية .. لكن انا اتكلم عن نفسي العزوبية ةايد احسن واريح واسعد من الزواج .. راحة نفسية وراحة بال .. تاخذ لك وحدة بدال ما اهي تخدمك .. صراحة صرنا احنا الخدم .. اشتر لينا جذي وجيب لنا تفاح هندي استرالي وما تعرف حتى تكوي ثياب ..

    • زائر 53 | 1:20 ص

      الزواج لابد منه .. بس ضربة حظ يا تصيب ياتخيب هههههه. الصراحة افتقد الأيام الحلوة مع أبوي وأمي وإخواني :( .. الحين كل واحد تزوج وما نجوف بعضنا الا الجمعه والاجازات .. وزين متواصلين في قروب واتس اب العائلة :(

    • زائر 52 | 1:19 ص

      السعادة بالزواج

      بالنسبه لي الزواج استقرار وراحة نفسية والتوفيق في الرزق ابنائك من حولك بدل ما يتقدم العمر والانسان يظل وحيد

    • زائر 51 | 1:15 ص

      ام ساجدة

      كل وحدة او واحد متزوج قال انهو تعيس ومتغربل بالزواج والاطفال قال الكلام من غير تفكير
      لو تفقد طفلك الي انجبته من هذي العلاقه بتعرف معنى التعاسه، لو تنتظر كلمة ماما بابا هني بتحس بتعاسه وانت محروم منها، التعاسه في الوضع الاقتصادي للدوله وانتو تربطونها بالزواج
      عن نفسي دام زواجنا ١١سنه وقبلها اعرفه بسنتين الحمدلله رب العالمين، من الشاكرين رغم الظروف الصعبة

    • زائر 50 | 1:15 ص

      السعادة ليست مرتبطة بالزواج ، سندريلا عندما تدخل لعالم الزوجية تريد من زوجها أن يوفر لها جميع ما تتمناه و ترغب به دون مراعاة لشعور الزوج المسكين الذي دخل لعالم جديد لا يعرف أسراره و خباياه ، علماً بأن سعادة الطرفين ليست في الزواج نفسه ، فكل إنسان هو مسؤول عن خلق بيئة تجعله سعيد طوال حياته ، من أصدقاء و أهداف و دراسة و عمل و.. الخ ،سندريلا تريد المال و الوقت و الجهد و العمر إلى أن تخرج روح قرينها و في الأخير تصبح هي الغير سعيدة و حزينة و كئيبة ودنياها سوداوية ،أفيقي يا سندريلا و أفهمي معنى الزواج

    • زائر 49 | 1:10 ص

      السعاده الحقيقه هي أنك تعيش مع إنسان تحبه ويكون معاك بالحلال ما نختلف في مشاكل في مسؤوليه في واجبات في حقوق بس كل هاذا يهون إذا كان الطرفين على قلب واحد

    • زائر 112 زائر 49 | 3:59 ص

      تسمد يالحبيب .. احلام وردية

    • زائر 154 زائر 49 | 7:01 ص

      أحسنت

      إذا في تفاهم و تقدير تسير السفينة احلى ما يكون

    • زائر 48 | 1:06 ص

      المشكلة مو في الزواج ..
      المشكله في الزوجه نفسها ، اللي شغلتها بس تنكد على الرجال!!
      والله الحمد لله الخير واجد بس هي تبي تشخل رجلها شخال عشان ما يتزوج غيرها ، ويتم مديون لآخر عمره ويسب الساعه اللي تزوج فيها.

    • زائر 47 | 1:01 ص

      !!

      إذا تواجد الحب بين الزوجين يكون الزواج مو بس سعادة بل جنة ، والعزابي اللي همه ملاحقة الفتيات أكيد مو سعيد بل شقي

    • زائر 46 | 12:58 ص

      رأيي

      الزوج استقرار ولكن المشكله انسى الدينار في مخباك او ان تهتم بنفسك

    • زائر 45 | 12:56 ص

      من بتقبلون على الزواج بتشوفون أنه الناس لحين أتكابر وتتعامل مع الوضع كأنه ما صاير شي حفلات في أفضل الأماكن! إذا فسد الزمان في أمور مثل هذي الواحد يتورع عنها أفضل حسب ما أشوف! قواعد المجتمع تتغير لما يفسد الزمان! شكرا لله

    • زائر 43 | 12:54 ص

      ما هو البديل

      الي يقول اكيد السعاده بدون زواج السؤال شنو البديل الحرااااام
      وانت بتظل شباب طول عمرك مردك بتحتاج الى من يشيلك اذا كبرت
      والرسول (ص) يقول الزواج سنتي فمن رغب عن سنتي فليس مني

    • زائر 42 | 12:54 ص

      للاسف في مجتمعنا كثيرا ما يتم الربط بين سعادة الفتاة و زواجها فهي إن لم تتزوج فبنظرهم قليلة حظ و تعيسة اصبحت برمجة في المجتمع ان تزوجتي فأنتي سعيدة و كاملة و إن لم تتزوجي فأنتي تعيسة و ناقصة مما ينعكس سلبا على نفسية الفتاة من دون أن تعلم و قد ترتبط بشخص لا تتوافق معه لمجرد الارتباط، ان وجد الزوج المناسب اهلا و سهلا و ان لم يوجد فأنا سعيدة به و بدونه أنا سعيدة يا جماعة و الله عقدتون البنات، الرسول يقول ان (من سعادة المرء ان تكون له زوجة تسره) أي أن الزواج جزء من السعادة وليس كلها جزء من الكل فقط

    • زائر 40 | 12:51 ص

      احاتي الكثير....

      أصبحت قلقه كثيرة التفكير في المستقبل. .مستقبل أولادي احاتي البنات في نومهم في ذهابهم إلى مدارسهم في أمور حياتهم في العمل يعني مافي راحه كلش قبل احاتي نفسي فقط لامسؤليات الحاله المادية مسبقا لم اعاني منها ابدا الآن لا استطيع التنفس

    • زائر 77 زائر 40 | 2:28 ص

      اختي العزيزة اللي يقضي يومه يحاتي وش بصير باجر راح يمر عليه اليوم بدون ما يحس بطعمه وفي النهاية ما راح يقدر يعرف وش بصير باجر باختصار انتي قاعدة تضيعين صحتش وسعادتش على شي مبهم شي بيد الله وحده.. ما اقولش لا تفكرين في المستقبل بالعكس فكري وخططي بس لاتخلين هالشي يسلب منش لذة الحياة ويحولها لقلق مستمر

    • زائر 153 زائر 40 | 6:59 ص

      يا اختي

      هونيها و تهون انا كنت مثلش ولكن قررت أن افرح بما هو لدي لا احاتي و لا اقلق بخصوص المستقبل اتمنى أولادي يد
      حصلون احسن تعليم اتمنى يكون عندي سكن خاص اتمنى يكون راتبنا أكثر ووو بس لمتى بعيش هالقلق فقررت استمتع بالموجود و صارت حياتي أجمل

    • زائر 38 | 12:48 ص

      ممكن تكون السعاده بدون زواج ولكن ليس للأبد .. لآن هذا الشي ربنا كتبه لنا و اذا ما استانست مع الزوج اكيد راح
      استانس مع الاطفال .. الله يرزقنا و يرزق الجميع الزوج الصالح

    • زائر 36 | 12:47 ص

      اكتمال العقل

      متي ماكمل العقل والحكمة ستري الزواج نعمة فيها لاستقرار النفسي والاجتماعي بشرط الرجل يجيد التفاهم ويبحر بسفينة الاسرة بسلام بعيدا عن كل المشاكل

    • زائر 35 | 12:44 ص

      لا للزواج

      انا صار عمري 35 الى لأن لم اتزوج وانا مرتاح نفسيا وعقليا وحر نفسي سفرات الى الديار المقدسة على كيف كيفك طلعات أدواره نومه كلشي حر. بس أصدقائي معظمهم لديهم مشاكل عائليه من هذي الأسباب اعتكفنا عن الزواج وشكرا.

    • زائر 84 زائر 35 | 2:45 ص

      أنت مخطأ , لين كبرت من يشيلك من يونسك لا تقول بجي يشيلك رفيقك ؟ ليش تحرم نفسك تكميل نص دينك ؟ ليش تحرم نفسك أولادك ينادونك بابا , سعادتك ناقصة وبعدين وراها أسف وندم , تلاحق على نفسك قبل فوات الاوان , اللهم صلي على محمد وآل محمد .

    • زائر 151 زائر 35 | 6:55 ص

      خخخخخخ

      مقصوص عليك.. أصدقائك و عامة الناس ترى تشكي و تتكلم لما تكون عندهم مشكلة و أحيانا يكبرون الموضوع و يعطونه أكبر من حجمه وما تتكلم إذا الحياة ماشية سيده و كانوا سعداء ثانيا اسأل ربعك عن مدى سعادتهم لما حملت زوجاتهم لما شافوا ضناهم و شالوه اول مرة، لما الولد مشى لما الولد قال بابا

    • زائر 152 زائر 35 | 6:55 ص

      تابع

      لما يرجع من الشغل و يركضون ليه يحبونه و يحضنونه ووو، ظفر ولد بالدنيا و مافيها بعدين الزوجة قد ما تعطيها تعطيك افهمها عطها اهتمام و حب و كون مخلص و متفاني و مسؤل بيرجع عليك ترى إذا الزوجة نكدية أو غيره احيانا يكون الزوج هو سبب ذلك

    • زائر 33 | 12:36 ص

      والله يا اخوان بدوها بكلمة الزواج شر لابد منة بس الزواج في هاي الايام نقمة مو نعمة و شكرا

    • زائر 31 | 12:33 ص

      السعادة الحقيقية بالزواج رب العالمين اختار الزواج من اجل سعادة الأنسان المال والبنون زينة الحيتة الدنية

    • زائر 29 | 12:31 ص

      السعاده

      ليش رابطين السعاده بالزواج والعكس في ناس سعداء بدون زواج وفي ناس سعداء بزواج وفي ناس في هم وغم معاه وبدونه عن نفسي ما تغير عليي شي ما زادني سعاده ولا زادني هم

    • زائر 28 | 12:30 ص

      ما هي السعادة

      لمن يرى السعادة بدون زواج ، ما هو تعريف السعادة لديه؟

    • زائر 65 زائر 28 | 1:58 ص

      وانت وش حارق دمك؟

      كيفهم.

    • زائر 27 | 12:20 ص

      تعرفون ليش الكثير في وقتنا الحالي خصوصا من الرجال عنده الزواج هم وغم لانهم غير مؤهلين لتحمل المسئولية وخارجين عن فطرة الله الافطر الناس جميعا عليها يبون كل يوم مع وحدة لإشباع غرائزهم بس بدون تكوين إسرة والخروج عن الفطرة خلل ونقص في الدين

    • زائر 39 زائر 27 | 12:48 ص

      صح

      همهم نفسهم وبس. . انانيين وما عندهم وازع ديني

    • زائر 44 زائر 27 | 12:55 ص

      أنا رجل وأيضا أؤيد عدم الزواج في هذا الزمن!وخرجت من الزواج ببهدله ومرمرة وسبب الإنفصال كان مادي! لا يغرنكم المتزوجين ترى وضعهم سيئ جدا وخاصه هذة الفترة الحرجة! هذا الزمن ووضعه غير مستقر! لا أتعرضون روحكم إلى الذل والأذى فيه! المستطيع يتزوج والمستعفف يستعفف! وإذا أنت مستطيع بعد ننصحك لا تستعجل وأتأنى وإذا تاخذ متعة أتصبرك عن الدائم أفضل ليك لأن ما أتصير عبد وملزم! ما عليكم من اله يقولون أنه عدم إقبالكم على الزواج خلل في دينكم! لا جناح عليكم إن شاء الله!

    • زائر 98 زائر 44 | 3:29 ص

      ما شاء الله باقي فقط الفتوى " ما عليكم من اله يقولون أنه عدم إقبالكم على الزواج خلل في دينكم! لا جناح عليكم إن شاء الله!"
      قال (ص) : الزواج سنتي ومن رغب عن سنتي فليس مني

    • زائر 64 زائر 27 | 1:57 ص

      بالعكس الذين غير مؤهلين هم النساء تبي تقعد بالبيت ما تشتغل فيها وعييايره ولا يعرفون يطبخون ولا يربون اولاد ويبون افلوس الرجال وكل يوم السوق وحنتهم تملل
      واذا وحده تشتغل يصير اخس لان ترجع تعبانه حتى حقوق زوجيه بالوقعه

    • زائر 68 زائر 27 | 2:09 ص

      ممكن يكون هذا سبب بس ليش ماننظر للجانب الاخر نسوان هالزمن ما يحبون غير التباهر و ما همها حالة زوجها المالية و غير الحنة و الزنة اللي تخلي الرجال ينفر من البيت .. لو خليت خربت

    • زائر 80 زائر 27 | 2:32 ص

      انا اتجمل مسؤليه عائله كامله.

      امي واخواني وعندي الماده .لا تحكم ولا تفتي من دون علم .

    • زائر 26 | 12:19 ص

      أعتقد أفضل

      على مااعتقد أفضل من الهموم اللي وراء الزواج أولاد ومسؤولية وحياة صعبة ومشاكل ماليها اول من تالي أشعر بالاختناق حاليا. ......

    • زائر 25 | 12:12 ص

      اكيد سعادة

      وتقدر اتمشي امورك من ديك الناحية ب(المؤقت)

    • زائر 148 زائر 25 | 6:43 ص

      اخص

      نص نصيص

    • زائر 149 زائر 25 | 6:44 ص

      هممممم

      شكلش من إلا ماخذين المؤقت مهنة و معاش فتروجين للموضوع و الا شسالفة

    • زائر 24 | 12:07 ص

      ابوجعفر

      السعاده بالزواج والحياة العائلية ومن يقول غير هاذا الكلام عليه ان يراجع حساباته أولاً الزواج نصف الدين وثانياً لا تحلوا الحياة الا بالزوجه والأطفال.

    • زائر 23 | 12:00 ص

      انا عن نفسي أحب واحد راقي بس مع الأسف متزوج وانا منفصله حبيته وايد وهو وايد مؤدب معاي أتم بدون زواج أفضل مني من المر الي عشته اكيد بكون سعيدة

    • زائر 37 زائر 23 | 12:47 ص

      اقوووةل

      اتباعدي عن الريال احسن
      وخليه مع زوجته وعياله . إذا صار مشاكل بينه وبين زوجته ف انتي السبب
      حرااام عليش

    • زائر 73 زائر 23 | 2:19 ص

      حتى انه بعد عازبة واحب واحد متزوج لكن لاسف باتم بدون زواج افضل من ان اكون زوجة ثانية

    • زائر 74 زائر 23 | 2:21 ص

      استحي على ويهش
      و تباعدي عن الرياال
      يا خرابة البيووت
      ول ول ول ول عليش
      و بكل قواية عيون تقولها بدون حيا و لا مستحى
      مطالعة ليها جم مسلسل تركي
      عمبالها يمشي عندنا

    • زائر 81 زائر 23 | 2:33 ص

      الموضوع مو عن العلاقات المحرمه.

      الموضوع عن الزواج يا ام راقي .خربي بيت الرجال .

    • زائر 83 زائر 23 | 2:40 ص

      نفس قصتي

      حبيت وحده منفصلة حب جنوني مع أني متزوج و عندي أولاد و كنت صادق و مخلص لها و نيتي شريفه معها و كنت ناوي أتزوجها و أضعت سنوات معها و أهملت عملي و أصدقائي و حياتي الإجتماعية بسببها لكن مع الأسف طلعت مو خوش و غدارة و خبيثة ، سبحان الله حبيتها حب لدرجة الهيام و كانت مسيطرة على فكري بدرجة كبيرة و حتى لو أخطأت معي أتقبل و أتنازل مع أن طبعي عكس ذلك و من سابع المستحيلات أن يخطىء علي شخص و تعدي مرور الكرام و أصلا لا يجرأ أحد من الذين حولي على الخطأ لأنه يعرف العواقب ، لا أعلم ماهي حكمة الله من ذلك .

    • زائر 85 زائر 23 | 2:49 ص

      حرام عليج خلي الريال لزوجته وعياله ولا تهدمين أسرة حسبي الله ع امثالج

    • زائر 129 زائر 23 | 4:53 ص

      مو راقي

      اللي تحبينه مو شخص راقي بل خائن و انتي مستانسة معاه في المحرمات في نفس الوقت يصادق ألف وحدة غيرش بما معناه انتي مجرد زيادة عدد في صديقاته ، لعلمش بس

    • زائر 147 زائر 23 | 6:42 ص

      زائر 83

      اقول لك الحكمة؟ الحكمة أن تخفف من شوفة الحال إلا فيك تخف النفخة و الغرور و تعرف حجم نفسك زين و تشوف النعم الا عندك و حواليك و تحمد ربك

    • زائر 163 زائر 23 | 8:38 ص

      انتين مو بشر انتين كائن مرفوض من هذه الحياة الله ياخذش انتي واشكالش من هالطباع يالمنافقين يا خرابات البيوت وبكل وقاحة تتجرأين وتقولينها خلين نفسش مكانها ترضينها على روحش في علمش كما تدين تدان آجلا أم عاجلا

    • زائر 22 | 11:56 م

      تزوج براتب 250 دينار وساكن في شقة حياة صعبة وهذا ما يعانيه الشعب البحريني

    • زائر 21 | 11:55 م

      السعادة بدون زواج هذا شيء مؤكد ........ ولكن .......

      السعادة تكون عندما تخف المسئوليات و يختفي القلق و الهم من التفكير في المستقبل و من الاختلاف في وجهات النظر مع الزوج والسعادة ايضا عندما تعلم ان الراتب او المصروفات لن تتلاشى من بداية الشهر الحمدلله سعيدين بالرغم من وجود الاشياء الصعبة و التي هي امتحان من رب العالمين و هناك نماذج لازواج في قمة السعادة و عزاب في قمة التعاسة

    • زائر 20 | 11:52 م

      المثل لليوم بأوول

      ظل راقل ولا ظل حيطه
      الموفقين فيهم مراره والتوفيق للجميع

    • زائر 19 | 11:49 م

      سعاده حقيقيه

      وفراقه عيد ..حياتي كانت قرف وياه . . وجحيم… وتعاسه... الحين نعيش الهدوء النفسي واستقرار أني وأولادي.. نعمه من الله وأسجد لربي شكر .. وجود الزوج اذا كان أعوج وظالم يدمر الحياة..

    • زائر 18 | 11:49 م

      التفاهم .. والتوافق .. اساس حياة زوجية سعيدة

      عندما يتزوج احدهم .. يدعون له .. بقول بالرفاء والبنين .. الرفاء تعني التفاهم والتوافق . . .
      اما تاخذ لك زوجة شغلها بس وين انت !
      هذي مصيبة مو زوجة

    • زائر 41 زائر 18 | 12:51 ص

      أهم شي التفاهم

      وش فيها لو سالت وييين انت
      اكو زوجي يسألني ويين انتين مع أنه يدري اني ما اطلع مكان ولا عندي ربع... و من حقي أسأله وينهو
      عيل تسأل من ..ولد الجيران مثلا

    • زائر 90 زائر 41 | 3:06 ص

      حجية. حق الزوج ان لا تخرجين الا بإذنه مو بكيفش ولا قول وأنا اقول. تشرعي تالي تفلسفي

    • زائر 72 زائر 18 | 2:17 ص

      ولو سالته وين انت وين المشكلة ؟
      اصلا ما يحتاج تساله وين انت المفروض هو يخبرها من قبل وين بيروح
      تكبرون السوالف بس
      سؤال عادي تضخمونه
      واسمها الرفاه والبنين وليس الرفاء

    • زائر 17 | 11:42 م

      زينة الحياة الدنيا

      لو لم تكن تجلب السعادة لما قال الله تعالى المال والبنون زينة الحياة الدنيا

    • زائر 16 | 11:39 م

      زينة الدنيا المال والبنون الاهم من كل هذا الاهتمام المشترك بين الطرفين سوى زواج او اي علاقة في الحياة وظروف المعيشية صعبة للغاية في البحرين
      وبعد مايجون لعيال يبين للهلال إلى عدة أسباب خصوصا السكن لان أغلب البحرينين يسكن في بيت أبوه وكل شخص يمكلك غرفة وحمام وتتم عدة مشاكل / المال شي مهم في الزواج / يعني اللي يبي يتزوج يكون القبول والتحمل من الطرفين لان سبب المشاكل الطروف المعيشية ونهاية الإنسان يتزوج مهما كانت الظروف

    • زائر 15 | 11:39 م

      لأن السعادة تُشرق في النفس من الجهات الأربع : من جهة المال ، من جهة الروح ، من جهة القلب ، من جهة العقل ، فكيف لا يكون سعيدا من اقتنع باللازواج ؟! لكن أظنها سعادة موقوتة و إلى حين ، فعندما يبلغ من العمر أرذله يحس أنّ ما كان يجده من رضا إنّما هو غيمة شباب ، سرعان ما انقشعت و لم تُمطر على نفسه المثقلة بالوحدة و الوحشة . و لات حين ندم !!!!

    • زائر 32 زائر 15 | 12:34 ص

      والي تزوج

      والي الله ما رزقه بالاولاد؟
      لن يكون سعيد في نضرك الموضوع مو زواج او زواج الموضوع ان السعاده حاله خاصه تجي مع الزواج او بدونه بس الناس رابطينها بالزواج

    • زائر 14 | 11:36 م

      زينة الدنيا المال والبنون الاهم من كل هذا الاهتمام المشترك بين الطرفين سوى زواج او اي علاقة في الحياة وظروف المعيشية صعبة للغاية في البحرين
      وبعد مايجون لعيال يبين للهلال إلى عدة أسباب خصوصا السكن لان أغلب البحرينين يسكن في بيت أبوه وكل شخص يمكلك غرفة وحمام وتتم عدة مشاكل / المال شي مهم في الزواج / يعني اللي يبي يتزوج يكون القبول والتحمل من الطرفين لان سبب المشاكل الطروف المعيشية ونهاية الإنسان زواج مهما كانت الظروف

    • زائر 13 | 11:33 م

      طبعا اي كل ربعي متحسفين من الزواج والاولاد العزوبية احسن

    • زائر 12 | 11:27 م

      وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )))
      هذه رؤية القرآن الكريم وليس كل الناس اللي صعب الحلال على الناس وصارت بسببه تكاليف الزواج تكسر الظهر .. (( إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ))

    • زائر 11 | 11:24 م

      في رأيي

      السعادة تنبع من داخلك، فسواء كنت متزوجا ام اعزبا ستكون سعيدا ادا أردت انت ان تمون سعيدا،
      وبصراحة... من يرغب في الزواج من زوجة كئبة؟؟؟ او من ترغب في الزواج من زوج تعيس المشاعر ؟؟؟
      كن راضيا تكن سعيدا وستجذب لك السعداء والسعيدات
      وصباحكم سعادة

    • زائر 106 زائر 11 | 3:50 ص

      كلامك درر وعين الصواب

    • زائر 10 | 11:16 م

      لا طبعا

    • زائر 9 | 11:15 م

      ارجو التوضيح والهدف من الموضوع .. لأن السعادة ما تكتمل إلا بالزواج أو تلاقي أحد يمك

    • زائر 8 | 11:12 م

      .....

      حقيقة
      عن نفسي الزواج مسؤلية انا ماتحملها
      لذا افظل عدم الزواج
      الحرية لاغنى عنها ✋????

    • زائر 7 | 11:11 م

      وهم وخيال وقد لا تكون كذلك

      في السياق الطبيعي لخلق البشرية هو وهم وخيال لان السعادة تأتي من الله سبحانه وتعالى لا غيره وهو من امر بالزواج وجعل فيه المودة
      فمن يعتقد قاصدا ان السعادة خلاف ذلك فهو واهم لانه ببساطة يسير بالمجتمع خلاف الإرادة الإلاهية فمن أين تأتيه السعادة؟!
      نعم في المقابل من سعى لذلك ولكن لم يوفقه الله الى هذا الامر فلا اعتقد بان رحمة الله سبحانه لا تسعه وتشمله ان كان قريبا من الله فهو بالتأكيد سيكون من أهل السعادة

    • زائر 67 زائر 7 | 2:01 ص

      ما يصير يا اخي كل شي ربطته بالدين. انت قاعد تقول راييك الشخصي و تقول هذي الارادة الالهية، لا يا اخي هذا راييك انت. الحين الناس ما قاعده تميز بين الراي الشخصي للمتدينين و الشرع. هذي نقطة حاب اوضحها. بالنسبة للموضوع اعتقد انه السعادة اكبر من الزواج. لانه فيه متزوجين لكن غير سعيدين و فيه عزاب سعيدين و العكس صحيح. انا عن نفسي غير متزوج بس لا انا سعيد و لا انا حزين

    • زائر 6 | 11:01 م

      يامن شراء له من حلاله عله

      اله اكيد تتحق السعاده بدون زوج اذا بتكون الزوجه نكديه تقصر العمر وتجيب الهم والغم

    • زائر 5 | 10:54 م

      عطني اذنك

      للأسف في هذا الزمان اصبحت حقيقة وواقع وانا من اشد المؤيدين لعدم الزواج بسبب ما قاسيته من الزواج ومشاكله وبلاويه

    • زائر 4 | 10:51 م

      بكل تاكيد

      نعم بكل تاكيد .. حياتي حلوه بدون زواج ومن تزوجت شفت الهم والغم وطلعة روحي لين ما رديت رجعت اعزب ومرتاح حاليا

    • زائر 34 زائر 4 | 12:44 ص

      عداااااال

      يعني احنا اللي مرتاحين
      الشي الوحيد اللي زين فيه العيال مع أنها مسؤلية كبييييرة

    • زائر 3 | 10:39 م

      السعاده

      السعاده لاتحصل بدون زوج ولا تحصل بدون زوجه

    • زائر 2 | 10:28 م

      فك الإرتباط هو الأفضل

      السعاده هي بدون الزواج بلا شك هي أفضل ، وليست أية سعاده فقط بل قمة السعاده ، وبل حتى المرأه إن ارادت السعاده فستجدها بدون الزوج ، وأي زوج تتحدثون ؟ عن الزوج البخيل أو الصايع في المقاهي و دوارة مع الشله الصايعه .

    • زائر 62 زائر 2 | 1:55 ص

      اصابعش مو سوا
      مثل مافي البخيل الصايع
      في الكريم وصاحب المسؤلية

    • زائر 159 زائر 2 | 8:13 ص

      هامان

      اصابعش مش زي بعض ياخلف جبدي وبلا حقظ ماله داعي علی كل الرجال

    • زائر 1 | 10:24 م

      في هذا الزمن نعم حقيقة

    • زائر 130 زائر 1 | 4:54 ص

      عندي سؤال.. اللي يهرب من مشاكل الزوجة الأولى ويتزوج الثانية ,, ما تصير عنده مشاكل مع الزوجة الثانية ؟؟

    • زائر 139 زائر 130 | 5:36 ص

      عذر اقبح من ذنب.. شنو اتزوج ثانيه لان عندي مشاكل مع الزوجة الاولى؟
      اذا كنت مشاكل صحية.. مقبول.. ولكن مشاكل زوجية وصراع.. هذا يترتب ع المعاملة.. وكل شي بالمعامله وطريقة التعامل مع المشكلة يحل الكثير منها..

    • sabah.fardan زائر 1 | 1:34 م

      التزاوج بين البشر منذ مئات السنين ولكن هذه الاجيال خربت مفهوم الزواج

      الزواج رباط مقدس بين الرجل و المرأة حرص الاسلام ان يكون هناك كنترول على الغرائز و العواطف و ان يكون هناك كيان ل الاسرة من خلال النكاح و انجاب الاولاد و الاحساس بالاستقرار و السعادة و الامان و لكن بعد جنون الهواتف النقالة ووسائل التواصل الاجتماعي و بعد الاختلاط في اماكن العمل و في الجامعات والمناسبات كانت الخيانة التي دمرت حياة المتزوجين و حولتها الى جحيم

    • sabah.fardan زائر 1 | 1:42 م

      الطمأنينة النفسية لم تعد موجودة

      هناك فرق بين ربات البيوت و النساء العاملات في النموذج الثاني تزيد المسئوليات و المشاكل بين الزوجين خاصة اذا كانت ساعات العمل طويلة و اللقاء معدوم الا في اوقات المساء و الأزواج اذا لم يوفروا الراحة و الحياة الاقتصادية الهانئة و اذا لم يكن التعامل بالمستوى المطلوب ف الزواج يصبح عبء ثقيل على الطرفين و يكون اللجوء للهروب .. صحيح السعادة نحن من يصنعها و لكن احيانا تكون الظروف السبب في منع السعادة ????والحب

    • زائر 187 sabah.fardan | 6:39 ص

      مسكينة الي ما تزوجت ... تعيش وحيدة وتموت وحيدة ...

اقرأ ايضاً