العدد 4943 - السبت 19 مارس 2016م الموافق 10 جمادى الآخرة 1437هـ

شاحنات بدأت برفع النفايات في لبنان

بدأت شاحنات برفع النفايات المكدسة خارج بيروت بموجب خطة اعتمدتها الحكومة اللبنانية لوضع حد لازمة النفايات المستمرة منذ ثمانية اشهر، على ما افاد مصور لوكالة فرانس برس اليوم الأحد (20 مارس/ أذار 2016).

ففي 12 اذار/مارس قرر مجلس الوزراء اعادة فتح مطمر مثير للجدل بغية نقل اطنان من النفايات المكدسة منذ اشهر، بالرغم من غضب المواطنين، خاصة في ضواحي العاصمة اللبنانية.

وكانت عشرات الشاحنات تنشط الاحد منذ الساعة السادسة صباحا في رفع اكياس النفايات التي اظهرت صور ملتقطة جوا انها اخذت شكل نهر في جديدة المتن شمال العاصمة بيروت.

وكانت السلطات اعلنت السبت ان شاحنات محملة بالنفايات بدأت بدخول مطمر الناعمة جنوب العاصمة.

فمنذ اغلاق هذا المطمر الاكبر في البلاد في تموز/يوليو تكدست اطنان من النفايات خاصة في ضواحي بيروت.

وكان ناشطون من حراك "طلعت ريحتكم" اغلقوا الاثنين طرقا مؤدية الى بيروت احتجاجا على قرار الحكومة اعادة فتح مطمر الناعمة لفترة قصيرة لمدة شهرين معتبرا ان هذه الخطة لا تحل المشكلة بشكل مسؤول يراعي البيئة.

وسيفتح مطمران جديدان ايضا في ضاحية بيروت بحسب الخطة الحكومية.

و"طلعت ريحتكم" كان وراء تظاهرات غير مسبوقة للمواطنين قبل ثمانية اشهر للتنديد بعجز الحكومة خاصة في مسألة رفع النفايات من الشوارع.

وقبل شهر حول هذا الحراك المدني دعاية لوزارة السياحة تشيد بمزايا الطبيعة اللبنانية بصور ملتقطة من الجو.

ويظهر الفيديو الذي تم بثه على شبكات التواصل الاجتماعي مشاهد بانورامية لجبال من النفايات تمتد على مئات الامتار مثل الانهر وسط الغابة وفي الوديان او تحت الجسور.

وانتقد الناشطون جشع السياسيين الذين يسعون بحسب قولهم الى الاحتفاظ بحصصهم من الارباح التي تمثلها السوق الهائلة التي تمثلها معالجة النفايات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً