العدد 4943 - السبت 19 مارس 2016م الموافق 10 جمادى الآخرة 1437هـ

تفريق تجمع للأكراد في اسطنبول ارادوا الاحتفال بالسنة الكردية الجديدة

فرقت الشرطة التركية بالقوة اليوم الأحد (20 مارس/ آذار 2016) في اسطنبول مئات الاشخاص الذين كانوا يريدون الاحتفال برأس السنة الكردية، على رغم قرار منع التجمعات الذي أصدره المحافظ، حسب ما أفاد مراسل وكالة "فرانس برس".

ومنذ صباح اليوم، سدت قوات الأمن كل الطرق المؤدية إلى ساحة بكر كوي حيث كان سيتجمع المحتفلون بعيد النيروز، تلبية لدعوة من الحزب الرئيسي الموالي للأكراد في تركيا، حزب الشعوب الديموقراطي.

ومنعت الشرطة أولا النائب بروين بولدان من حزب الشعوب الديموقراطي من التحدث إلى الصحافيين ثم فرقت المتظاهرين الذين حاولوا الاقتراب من المكان بالقنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه والرصاص المطاط، ما أدى إلى مواجهات لم تستمر طويلاً. واعتقلت الشرطة عشرات الاشخاص، حسب وسائل الإعلام المحلية.

ومنعت السلطات التركية هذا العام الاحتفالات بعيد النيروز في عدة مدن تركية لأسباب أمنية. وقال وزير الداخلية افكان ألا اليوم إن "ما مجموعه 120 ألف شرطي و80 ألف دركي استنفروا هذا العام" لمنع أي تجمع.

ومع ذلك ظلت الدعوة قائمة لإقامة هذه الاحتفالات غداً (الاثنين) في مدينة ديار بكر بجنوب شرق تركيا والتي تقطنها غالبية كردية حيث يجتمع تقليدياً مئات آلاف الاشخاص سنوياً.

وبعد أكثر من عامين على وقف إطلاق النار، استؤنفت المواجهات الضارية منذ العام الماضي بين قوات الامن التركية ومتمردي "حزب العمال الكردستاني" في عدد من مدن جنوب شرق "الاناضول".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً